دور تقنيات المحاسبة القضائية في تطوير آليات العمل المحاسبي للكشف عن التحريفات الجوهرية في القوائم المالية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الإدارية - مدينة الثقافة والعلوم – السادس من أكتوبر

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تقديم رؤية مستقبلية حول أثر التكامل بين استخدام أسلوب السجلات المحاسبية المفتوحة ونظام تكاليف تيار تدفق القيمة في دعم مدخل إدارة التكلفة عبر الحدود التنظيمية وتحسين آليات التخطيط الاستراتيجي للتكلفة وذلك من خلال دراسة ميدانية على منشآت الأعمال المصرية. ويسعى إلى الكشف عن درجة الوعي لدى المنشآت بمفهوم أسلوب السجلات المحاسبية المفتوحة وأثر التكامل بينه وبين نظام تكاليف تيار تدفق القيمة والدور الذي يؤديه في تخفيض التكلفة ودعم مدخل إدارة التكلفة عبر الحدود التنظيمية لتحسين آليات التخطيط الاستراتيجي للتكلفة.
وقد توصل إلى أن أسلوب السجلات المحاسبية المفتوحة يلعب دوراً هاماً في دعم وتفعيل نظام تكاليف تيار تدفق القيمة. وذلك، من خلال ما يقوم به من دور في التخلص من العوامل التي تؤثر على كفاءة تدفق المنتج في تيار تدفق القيمة في سلسلة التوريد في بيئة الإنتاج الخالي من الفاقد. وهذا من خلال التعرف على المشكلات التي تعوق هذا التيار، والبحث عن الوسائل التي من شأنها تحسينه، والتغلب على الانحرافات.
ويوصى البحث بأن تتبنى المنظمات المصرية لبرامج ودورات تعريفية وتدريبية لإعداد كوادر متخصصة في مجال محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية وتطوير كفاءتهم والارتقاء بمستواهم المهني وتأهيلهم للتعامل مع وتطبيق ممارسات وأعمال أسلوب السجلات المحاسبية المفتوحة وزيادة وعيهم حول الفوائد التي يمكن تحقيقها من تبنى هذه الممارسات والأعمال ووضع الأطر والضوابط المناسبة لتنظيم هذه الممارسات والأعمال وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل وإصدار نشرات التوعية وترسيخ مفهوم ثقافة التغيير والتطوير وأهمية تطبيق الأساليب الحديثة لإدارة التكلفة في بيئة الإنتاج الخالي من الفاقد.

الكلمات الرئيسية