القيادة الريادية ودورها في استشراف المستقبل كمدخل لتعزيـز تنافسية المنظمات بالتطبيق على شركات الاتصالات

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة 6 أكتوبـر ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تحتل القيادة الريادية أهمية خاصة لكل المنظمات بسبب زيادة الديناميكيات البيئية بغض النظر عن عمر المؤسسة أو حجمها أو نشاطها، حيث تـركز الريادة الاستـراتيجية في المقام الأول على تحقيق حالة من التكامل بيـن المنظور الاستـراتيجي ومنظور الريادة، وتساعد القيادة الريادية المنظمات التي تعمل بها على الاستجابة بشكل سليم إلى التغييـرات البيئية التي تواجهها لزيادة قدرتها على استشراف المستقبل كمدخل لتعزيـز تنافسية المنظمات.
وتتمثل المشكلة البحثية في تساؤل مفاده: ما تأثيـر القيادة الريادية بأبعادها في زيادة القدرة على استشراف المستقبل كمدخل لتعزيـز تنافسية شركات الاتصالات؟
ويهدف البحث بالأساس إلى التعرف على دور القيادة الريادية في استشراف المستقبل كمدخل لتعزيـز تنافسية شركات الاتصالات، بالإضافة إلى التأصيل النظري لمفهوم القيادة الريادية وعناصرها، والتعريف بمفهوم استشراف المستقبل وأبعاده كمدخل لتعزيـز تنافسية شركات الاتصالات، والتعرف على اتجاهات وآراء العامليـن بشركات الاتصالات تجاه موضوع البحث من خلال الدراسة الميدانية؛ وذلك للوصول لنقاط القوة والضعف والتي يمكن من خلالها اقتـراح بعض التوصيات.
وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها:
ضرورة قيام القيادات بتطويـر خطة استـراتيجية مدروسة وموضوعة على أسس علمية سليمة تعتمد على الاستشراف الاستـراتيجي للمستقبل، وأن تعتمد هذه الخطة على الاستجابة السريعة لمتطلبات السوق والعملاء لتعزيـز قدرة الشركة التنافسية.
ضرورة صياغة رؤية مستقبلية ذات توجه ريادي تعتمد على استشراف المستقبل بالاعتماد على التحليل الاستـراتيجي لاستكشاف الفرص المستقبلية والتهديدات المتوقعة؛ بما يمكنها من تحقيق التنافسية المستدامة.
ضرورة تدعيم ونشر قيم الثقافة الريادية بيـن العامليـن لتكون ثقافة ريادية لدعم الإبداع والمخاطرة المحسوبة باعتبارها من الاستـراتيجيات الأساسية لتحقيق الريادة الاستـراتيجية وتعزيـز قدرتها التنافسية.
ضرورة استطلاع آراء جمهور المتعامليـن مع الشركة في مستوى الأداء وإشراكهم في صياغة مؤشرات ومقاييس تحقيق الريادة الاستـراتيجية لتضمينها داخل الإطار الاستـراتيجي للشركة.
ضرورة وضع منهج علمي وعملي مبتكر والتأسيس لمرحلة مستقبلية في العمل تقوم على التوظيف الأمثل للتقنيات المتقدمة والذكية وتحفيـز الطاقات البشرية، بما يمكنها من تحقيق الريادة الاستـراتيجية.
Entrepreneurial leadership is of particular importance to all organizations because of the increase in environmental dynamics regardless of the age, size or activity of the organization. Strategic leadership focuses primarily on the integration of strategic and entrepreneurial perspectives. To the environmental changes they face to increase their ability to look ahead as an entry point to enhance the competitiveness of organizations.
The research problem is the question: What is the impact of leadership in its dimensions to increase the ability to look forward as a gateway to enhance the competitiveness of telecommunications companies?
The main objective of the research is to identify the role of entrepreneurial
Leadership in foreseeing the future as an entrance to enhance the competitiveness of telecommunications companies, in addition to the theoretical rooting of the concept of entrepreneurial leadership and its elements, and to identify the concept of forward-looking and usually as a gateway to enhance the competitiveness of telecommunications companies, and to identify the trends and opinions of telecommunications operators towards the subject of research through The field study, in order to reach the strengths and weaknesses through which some recommendations can be suggested.
A number of conclusions and recommendations were reached, including:
The need for leaders to develop a strategic plan studied and based on sound scientific bases based on strategic foresight for the future, and this plan depends on the rapid response to the requirements of the market and customers to enhance the company’s competitiveness.
the need to formulate a vision of a future-oriented approach based on forward-looking future based on strategic analysis to explore future opportunities and threats expected; in order to achieve sustainable competitiveness.
the need to strengthen and spread the values of entrepreneurial culture among workers to be a pioneer culture to support creativity and calculated risk as one of the basic strategies to achieve strategic leadership and enhance their competitiveness.
the need to explore the views of the public dealing with the company in the level of performance and involve them in the formulation of indicators and measures to achieve strategic leadership to be included within the strategic framework of the company.
the need to develop an innovative scientific and practical approach and the establishment of a future stage in the work based on the optimal use of advanced technologies and smart and stimulate human potential, so as to achieve strategic leadership.

الكلمات الرئيسية


أولاً - مراجع باللغة العربية: 
أرمستـرونج، ميشيل. (2003). المرجع الكامل في تقنيات الإدارة. الرياض: مكتبة جريـر. 
إلياس، بلكا. (2006). الغيب والمستقبل. بيـروت: مؤسسة الرسالة ناشرون. 
البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2004). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي. عمان، دار الشروق.
البنوان، مشاري عبد القادر البنوان. (2011). «أثـر الأنماط الريادية على أداء المشاريع الصغيـرة في دولة الكويت»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
البواب، جابـر يحيى على. (2018). “دور استشراف المستقبل في العمل الإداري: دراسة تحليلية نظرية”، المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس، 2018.
الجشعمي، نواف وبدان. (2017). دراسات استشراف المستقبل ودورها في دعم اتخاذ القرار بدولة الإمارات العربية المتحدة. إدارة مركز بحوث الشرطة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. 
الخدري، سعيد. (2004). صباح الخيـر أيها المستقبل، موقع الإسلام أون لايـن. 
الخيال، على سالم على. (2017). «استشراف المستقبل الأمني في دولة الإمارات العربية المتحدة»، مجلة أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 2017. 
السكارنة، بلال خلف. (2008). «استـراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميـزة التنافسية: دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في الأردن»، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد 17.
العامري والغالبي؛ صالح مهدي؛ طاهر محسن. (2007). الإدارة والأعمال. عمان: دار وائل للنشر. 
العزاوي، عواطف شاكر. (2005). «أثـر التفكيـر المستقبلي للقيادات الإدارية في نقل المعرفة»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الجامعة المستنصرية، بغداد. 
القحطاني، سالم بن سعيد آل ناصر. (2012). «الريادة الاستـراتيجية كمدخل لتطويـر المنظمات الحكومية»، المؤتمر الثاني لمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض.
الياسري؛ والجنابي، أكرم محسن؛ عادل عباس. (2018). الريادة الاستـراتيجية. عمان: دار الرضوان للنشر. 
جاد الرب، سيد محمد. (2009). الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية. القاهرة: دار الفكر العربي.
حامد؛ وأرشيد، مهند، فوزي. (2007). «نحو سياسات لتعزيـز الريادة بيـن الشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة»، مجلة معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني، ماس، القدس، فلسطيـن. 
ديسلر، جاري. (2003). إدارة الموارد البشرية. تـرجمة د. محمد سيد أحمد عبد المتعال، الرياض: دار المريخ للنشر. 
زكي وآخرون. (2003). الدراسات المستقبلية. عمان: دار المسيـرة للنشر. 
زهرة، قايد فاطمة. (2017). «تبني مقاربة الريادية الاستـراتيجية كإدارة جديدة لتعزيـز القدرة التنافسية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، الجزائر.
عامر، طارق. (2008). أساليب الدراسات المستقبلية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. 
عبد الرحيم،عاطف جابـر . (2014). «دور دوريات الأعمال في تطويـر الإبداع المؤسسي، بالتطبيق على البورصة المصرية»، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطيـن، ع 32. 
عبد المتعال؛ والطحان، محمد سيد أحمد؛ وعماد عبد الخالق. (2015). أساسيات التفكيـر المنطقي والبحث العلمي. القاهرة: مكتبة عباد الرحمن للطباعة والنشر.
كندلر، هربـرت. (2016). المخاطرة دليل صانع القرار. الرياض: دار المعرفة للتنمية البشرية.
محمد، سعيد عبدالله. (2013). «إمكانية تعزيـز استـراتيجيات الريادة من منظور العلاقة مع التوجه الاستـراتيجي: دراسة استطلاعية على عينة من المديـريـن في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوي»، مجلة تنمية الرافديـن، العدد 112، المجلد 35.
يونس، طارق2002) .). الفكر الاستـراتيجي للقادة: دروس مستوحاة من التجارة العالمية والعربية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية: 
Alexander Osterwakler, (2004). Entrepreneurship and Enterprise Development through of Formal E-Business Model Frame Work, http://ingorge.unil.ch/aosterwa.cited.20/8/2004.
Babaheidari, Persheng & Hans De Geer. (2017). ”orporate Foresight in Sweden: A Quantitative Comparison between Swedish and European Companies. KTH Royal Institute of Technology, School of Industrial Engineering and Management, Sweden.
Borch, O. J; Huse, M. & Senneseth, K.. (2000). Resource Configuration, Competitive Strategies and Corporate: An Empirical Examination of Small Firms, www.ebescohot.com. Cited. 
Covin, J. G; Green, Kimberly, M; Slevin, Dennis P. (2006). “Strategic Process Effects on the Entrepreneurial Orientation-Sales Growth Rate Relationship”, Entrepreneurship Theory and Practice, Vol. 30, No. 1.
Furmanczyk, J. (2010). “The Cross Cultural Leadership Aspect”, Journal of Intercultural Management, 2 (2).
Hitt, Michael A.; Ireland, R. Duane; Sirmon, David G. & Trahms, Cheryl A. (2011). Strategic Entrepreneurship: Creating Value for Individuals, Organizations and Society. The Academy of Management Perspectives.
Ireland, R. D.; Hitt, M. A. & Simon, D. G. (2003). ”A Model of Strategic Entrepreneurship: The Construct and its Dimensions”, Journal of Management, Vol. 29, No. 6. 
Kimuli, Saadat, Nakyegwe, Lubowa. (2011). Strategic Entrepreneurship and Performance of Selected Private Secondary Schools in Waklso District, Dissertation Submitted to Makerere University, Business School in Partial Fuilment of the Requirements for the Award of the Degree of Master of Science in Entrepreneurship of Makere University. 
Klein, Peter G.; Barney, Jay, B. & Foss, Nicolai, J. (2012). “Strategic Entrepreneurship“ , Encyclopedia of Management Theory, New York: Sage.
Mahdi Joneidi Jafari, Seyed Akbar NiliPourTabataba’ I. (2017). “Corporate Foresight and its Effect on Innovation, Strategic Decision Making and Organizational Performance: Case Study “Iranian Banking Industry”, Foresight, Vol. 19, Issue: 6.
McGrath, R. G. & Macmillan, I. (2002). The Entrepreneurial Mindset. Boston Harvard Business School Press, lnc.
Mokaya, S. (2012). “Corporate Entrepreneurship and Organizational Performance”, International Journal of Arts and Commerce, 1 (4).
Rensburg, Deryck J. Van. (2013). “Is Strategic Entrepreneurship a Pleonasm?“ Journal of Management and Strategy, Vol. 4, No. 2.
Stevenson, William J. (1999). Production Operations Management. 6th ed. McGraw-Hill Companies Inc. http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=12726
T.C.N. Ling & A. M. Naseeruddin. (2010). “Human Resource Management Practices and Organizational Innovation”, Journal of Applied Business Research, Vol., 26, No. 4.
Urban, Boris. (2010). Form Tiersin Entrepreneurship.  Wits Business School, Springer Heidelberg Dordrecht, London, New York.