إعادة ربط الفكر الإداري العربي بالعلوم الاجتماعية: المفاهيم السوسيوثقافية نموذجاً

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

2 كلية الأعمال في الرس، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

عبر منظور تحليلي نقدي للفكر الإداري، خلص البحث إلى أن ثمة تباعدًا فيما بين الفكر الإداري والعلوم الاجتماعية والإنسانية في الفترة الأخيرة، وأن إفادة هذا الفكر من هذه العلوم جعلت تضمر شيئًا فشئ، وكأن الفكر الإداري بات يأكل ذاته، ويقتات على مفاهيمه نفسها، مما سبَّب له ضمورًا مفاهيميًا وتنظيريًا وتطبيقيًا، الأمر الذي يوجب معاودة الركض في الحقول الاجتماعية والإنسانية مجددًا؛ بحثًا عن أفكار ومفاهيم جديدة من شأنها المعاونة في إنارة بعض الزوايا المعتمة، حيث يفترض البحث أن ذلك خليقُ بأن يُسهم في تجديد الحيوية المفاهيمية والتنظيرية في هذا الفكر، وصولًا لبلورة مفاهيم إدارية، نظريات/ نماذج جديدة، في السياق العربي على وجه التركيز. ومن هذا المنظور، تتبلور المشكلة البحثية في استكشاف بعض أبعاد مسألة ضمور اللُحمة بين الفكر الإداري والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وكيف يسعنا إعادة تلك اللُحمة، عبر التطبيق على المفاهيم السوسيوثقافية، مما خلق سؤالاً رئيسًا مفاده: كيف يسع المفاهيم السوسيوثقافية أن تسهم في تطوير الفكر الإداري العربي، مفاهيميًا وتطبيقيًا؟ وللإجابة عن هذا السؤال بقالب منهجي متماسك، فُكَّك إلى ثلاثة أسئلة فرعية وهي: (1) ما أهم أسباب افتقار الفكر الإداري لإطار مفاهيمي وتنظيري يعينه على التجديد والإبداع؟ (2) ما أهمية الإطار المفاهيمي السوسيوثقافي لتطوير هذا الفكر وتجديده؟ (3) ما المفاهيم السوسيوثقافية التي يمكن تفعيلها لتطوير هذا الفكر وتجديده؟. وقد تناول البحث المفاهيم السوسيوثقافية الآتية: العقل الجمعي، والأساطير، والهابيتوس والنسق، والوراثة الاجتماعية، والسيمياء.
Through critical analytical perspective to management thought, this research concluded that there is a divergence between this thought and the social and human sciences. As such, the benefit of this thought from these sciences is slowly becoming atrophied, as if management thought is eating itself and its own concepts, which leads to have a conceptual, theoretical and practical atrophy. So that, it’s necessity to relink strongly to the social and human fields again, searching for new notions and concepts that would help illuminate some dark corners, as the research assumes that is a good contribution in a renewal of conceptual and theoretical vitality in management thought, leading to the crystallization of new managerial concepts, and theories/models. 
Accordingly, the research problem is based on the main question: How can sociocultural concepts contribute to development the Arab management thought, conceptually and practically? and was divided into three sub-questions:
(1) why is management thought unable to innovate new concepts?
(2) what is the importance of the sociocultural conceptual framework for developing and renewing this thought?
(3) what are sociocultural concepts that can achieve this? The research dealt with many sociocultural such as: the collective mind, myths, habitus, system, social genetics, and semiology.

الكلمات الرئيسية