دور إدارة خدمة العملاء في نجاح خطط التسويق الرقمي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 جامعة ام القرى

2 جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

بعد جائحة کورونا کوفيد -19 اصبح من المهم أن ترکز المنظمات على التسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت، لذلک تناول هذا البحث الکيفية التي يمکن من خلالها تحسين التسويق الرقمي من خلال ادارة خدمة العملاء. حيث يهدف البحث الحالي الى معرفة دور إدارة خدمة العملاء في نجاح خطط التسويق الرقمي لعملاء البنوک في المملکة العربية السعودية، وذلک بسبب زيادة أهمية خدمة العملاء باعتبارها عاملا مهما في تحسين کفاءة التسويق الرقمي ومؤشرا أساسيا لأداء المؤسسات. ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة عشوائية من عملاء بنک الراجحي بمنطقة مکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية قوامها (203) مفردة. تم تحليلها بواسطة برنامج SPSS، واظهرت نتائج الدراسة الميدانية عدد من النتائج أهمها: ان الاتصال يؤثر على نجاح خطط التسويق الرقمي بشکل فعال، کما اکدت الدراسة انه هناک علاقة بين التسويق الرقمي و ادارة خدمة العملاء, کما اظهرت النتائج مدى تأثير التسويق الرقمي على ثقة العملاء. وقد اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمستوى الثقة لدى العملاء، وأهمية مواکبة المستجدات باستمرار من اجل تحقيق التنافسية مع البنوک الاخرى، کما اوصت بضرورة اجراء المزيد من الدراسات والابحاث المستقبلية في مجال التسويق الرقمي وتأثيره على ادارة خدمة العملاء.

الكلمات الرئيسية