أثر القيادة الرقمية على الارتجال الاستراتيجي دراسة ميدانية على شركة العربي جروب

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

كلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

الهدف العام للدراسة :
تحديد تأثير أبعاد القيادة الرقمية على الارتجال الاستراتيجي بشركة العربي جروب ، وتم اجراء الدراسة على عينة قوامها ٣٦٢ مفردة، وتم جمع البيانات اعتماداً على قائمة الاستقصاء ، وتم تحليل البيانات بالبرامج الاحصائية SPSS, AMOS ،
وتوصلت الدراسة الى أن القيادة الرقمية تتأثر معنويا ببعد ي اليقظة الاستراتيجية ، والهياكل الصغرى ، وتتأثر جزئيًا بكل من الرشاقة الاستراتيجية ، والذاكرة المنظمية، ولا تتاثر معنويًا ببعد توظيف الموارد ، وأن الارتجال الاستراتيجي يتاثر جزئيا ببعيد القيادة الرقمية الابداع والدعم، ثم تقديم نتائج وتوصيات ،
التوصيات:
وضع برامج تدريبية للقادة لتنمية وعيهم باهمية القيادة الرقمية ، استغلال علاقات الترابط والاثر الايجابيين بين الارتجال الاستراتيجي والقيادة الرقمية ، استغلال متطلبات اليقظة الاستراتيجية ، والهياكل الصغرى كنقطة قوةً والاكثر تاثيرا في القيادة الرقمية ، الاستفادة من الرشاقة الاستراتيجية في إعادة توزيع الموارد البشرية ، تحسين مستويات العلاقة بين الهياكل الصغري والقيادة الرقمية ،ضرورة ان تعمل القيادات الادارية في القطاع محل الدراسة على اعادة تركيب وتوليف الموارد في عمليات جديدة، وتوجيه الاهتمام المناسب لمتطلب الذاكرة المنظمية .

الكلمات الرئيسية