أثر الأنشطة الطلابية على تعزيز القدرات التسويقية لمؤسسات التعليم العالي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا

المستخلص

يسعى البحث إلى التعرف على مدى الاهتمام بالأنشطة الطلابية لمؤسسات التعليم العالي وتعزيز القدرات التسويقية, وتحديد مدى أثر الأنشطة الطلابية لمؤسسات التعليم العالي علي تعزيز القدرات التسويقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, ويتمثل مجتمع البحث في العاملين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع شيراتون بالقاهرة, وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت 315 من العاملين بالوظائف الإدارية والأكاديمية.
توصل البحث إلى أن هناك اهتمام بدرجة متوسطة لعملية الأنشطة الطلابية لمؤسسات التعليم العالي وأن القدرات التسويقية كان بدرجة مرتفعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وتوصل البحث إلى أن هناك ارتباط بين جميع أبعاد متغير (الأنشطة الطلابية لمؤسسات التعليم العالي), وأبعاد القدرات التسويقية, وتوصل البحث إلى أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية للأنشطة الطلابية لمؤسسات التعليم العالي علي تعزيز القدرات التسويقية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. كما تبين عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة البحث حول مدى القدرات التسويقية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وأصى البحث بأهمية تكوين علاقات طيبة بين الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس بإشراكهم في أنشطة موحدة, وأن تستخدم الإدارة وسائل وأساليب للتواصل مع الطلاب بهدف التعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تلبيتها.

الكلمات الرئيسية