تأثير القيمة على الاحتفاظ بعملاء مطاعم الوجبات السريعة في السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم الإعلان والاتصال التسويقي، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الـدراسـة إلـى تحديد كيفية تأثيـر القيمة على الاحتفاظ بالعميل في مطاعم الوجبات السريعة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. تكونت قيمة العميل من نوعين هما : القيمة المالية والقيمة غير المالية. بجانب ذلك، سعت الدراسة إلى تحديد الـفـروق الإحصائية فـي مستوى الاحتفاظ بالعميل لدى مطاعم الوجبات السريعة باختلاف الجنس ، والعمر . ومستوى التعليم ، ومدة التعامل ، والعلامة التجارية المفضلة. تكون مجتمع الـدراسـة من جميع عملاء مطاعم الوجبات السريعة المحلية والأجنبية العاملة في مدينة الرياض، ووصل الحجم الفعلي إلى 7.9 مليون شخص لعام 2021. تمت الاستعانة بالعينات غير الاحتمالية من خلال أسلوب المعاينة الميسرة، وبلغ حجم العينة الموصى به 348 شخص. قام الباحثان بتصميم استبيان إلكتـروني على Drive Google  وتوزيعه على العملاء وجها لوجه في مطاعم الوجبات السريعة عبر التطبيقات التكنولوجية. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة نمذجة المعادلات الهيكلية SEM، وبينت نتائج تحليل المسار وجود أثـر إحصائي موجب لقيمة العملاء على الاحتفاظ بالعميل في مطاعم الوجبات السريعة في الرياض، وظهر أن القيمة المالية هي الأكثر تأثيراً على الاحتفاظ بالعميل. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق إحصائية في مستوى الاحتفاظ بالعميل بحسب الجنس ، والعمر ، والعلامة التجارية المفضلة، فيما تبين أن هناك فروق وفقاً للمستوى التعليمي، ومدة التعامل مع العلامة التجارية. أخيراً، أوصت الدراسة بضرورة تدريب العاملين في مطاعم الوجبات السريعة على مهارات التعامل والاتصال، ومراعاة التكامل بين أنشطة الاتصال التسويقي ومفهوم قيمة العميل، وتفعيل إدارة معرفة وعلاقات العملاء في مطاعم الوجبات السريعة بالمملكة. 

الكلمات الرئيسية