تأثير القيمة على الاحتفاظ بعملاء مطاعم الوجبات السريعة في السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم الإعلان والاتصال التسويقي، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الـدراسـة إلـى قياس تأثيـر قيمة العميل على الاحتفاظ بالعميل في مطاعم الوجبات السريعة في مدينة الرياض ، بجانب تحديد الـفـروق الإحصائية فـي الاحتفاظ بالعميل فـي مطاعم الوجبات السريعة باختلاف الجنس ، والعمر . التعليم ، مدة التعامل ، والعلامة التجارية المفضلة . تكون مجتمع الـدراسـة من جميع عملاء مطاعم الوجبات السريعة المحلية والأجنبية العاملة في مدينة الرياض، ووصل حجم المجتمع الفعلي 7.9 مليون نسمة لعام 2021.تمت الاستعانة بالعينات غير الاحتمالية من خلال أسلوب المعاينة الميسرة، وبلغ حجم العينة الموصى به 348 شخص. قام الباحث بتصميم استبيان إلكتـروني على Drive Google وتم توزيعه على العملاء وجها لوجه في مطاعم الوجبات السريعة مستعينا بالتطبيقات التكنولوجية. لتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة نمذجة المعادلات الهيكلية SEM، وبينت نتائج تحليل المسار وجود أثـر إحصائي موجب لقيمة العملاء على الاحتفاظ بالعميل في مطاعم الوجبات السريعة في الرياض ، وتبين أن القيمة المالية هي الأكثر تأثيراُ على الاحتفاظ بالعميل . كما وجدت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك الاحتفاظ بالعميل استنادا إلى الجندر ، والعمر ، والعلامة التجارية المفضلة، فيما تبين أن هناك فروقات وفقاً للتعليم و مدة التعامل مع العلامة التجارية . أخيرا، أوصت الدراسة بضرورة تدريب العاملين في مطاعم الوجبات السريعة على مهارات التعامل ، ومراعاة التكامل بين أنشطة الاتصال التسويقي ومفهوم قيمة العميل، وتفعيل إدارة معرفة العملاء في مطاعم الوجبات السريعة في المملكة .

الكلمات الرئيسية