أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على ربحية البنوك التجارية: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

كلية الأعمال، قسم التمويل والمصارف، جامعة ال البيت

المستخلص

هدف البحث إلى بيان أثر الخدمات المصرفية الالكترونية على ربحية البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفيين ، تكون مجتمع الدراسة من (13879) موظفاً وإدارياً في ستة بنوك رئيسية في الاردن ولتحقيق أهداف هذا البحث تم أخذ عينية عشوائية بسيطة من خلال الاعتماد في تحديد حجم العينه المسحوب على حجم المجتمع الكلي وبلغ حجم العينه (351)، تم استخدام المنهج وصفي يعتمد على التنبؤ لتلائمه مع البحث، ولتحقيق أهداف البحث طور الباحث استبانة قياس اثر الخدمات المصرفية الالكترونية على ربحية البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لها. تم توزيع أداة البحث (الاستبانة) على أفراد العينة، وتم استرداد الاستبانات حيث انها كانت صالحة للترميز والتحليل والتي شكلت العينة الفعلية ، وأشارت النتائج الى أن قيم المُتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ودرجة التقدير لاستجابات الأفراد على فقرات الخدمات المصرفية الالكترونية ككل جاءت بدرجة مُرتفعة، كما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية (قوية) بين الخدمات المصرفية الإلكترونية بمحاورها وربحية البنوك التجارية (معدل العائد على الاصول) في الأردن من وجهة نظر الموظفين، وأشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية قوية بين الخدمات المصرفية الإلكترونية وربحية البنوك التجارية من وجة نظر الموظفيين (معدل العائد على حقوق الملكية) في الأردن. واوصى الباحث بالعديد من التوصيات منها زيادة الوعي بالخدمات الالكترونية المصرفية لدى البنوك التجارية الأردنية وغيرها من البنوك.

الكلمات الرئيسية