أثر التمكين الإداري على التميز المؤسسي في منظمات القطاع العام: دراسة ميدانية على مدراء ومديرات مدارس التعليم بمحافظة جده

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز - كلية الأقتصاد والادارة

المستخلص

يعتبر التمكين الإداري والتميز المؤسسي من المواضيع الحديثة التي أولى لها الاهتمام كبير من طرف الباحثين في مجال الإدارة، وذلك ان من المنظمات الحديثة أصبحت تولي اهتمام كبير بالموارد البشرية (المدراء) باعتبارهم أساس العملية الإدارية. وعنصر أساسي في المنظمة. وجاءت هذه الدراسة لتكتشف العلاقة بين هذين المتغيرين وهما: التمكين الإداري والتميز المؤسسي. وكذلك معرفة مستوي التمكين الإداري لدي مديري ومديرات مدارس التعليم بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة. ومن اجل التحقق من أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي نظرًا لأنه الأكثر ملائمة لمثل هذه الدراسات، والاستعانة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد بلغت عينة الدراسة (363) مدير ومديرة لمدارس الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التمكين الإداري والتميز المؤسسي.
وجود مستوي منخفض من التمكين الإداري بمدارس الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جده.
إن الدراسة على ضوء هذه النتائج البحثية التي تساعد على اتخاذ القرارات التنفيذية وصياغة وتطوير السياسات العامة للتعليم وما ستسهم به في توفير معلومات مفيدة للباحثين والدارسين للأبحاث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية