أثر الكوتشينج الإداري في القدرة على الابتكار من خلال الكفاءة الشخصية كمتغير وسيط دراسة تطبيقية على العاملين في القطاع الخاص السعودي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 كلية ادارة الاعمال/ادارة الاعمال/جامعة ام القرى/المملكة العربية السعودية

2 قسم إدارة الأعمال/كلية إدارة الأعمال/جامعة ام القرى/المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف أثر الكوتشينج الإداري في القدرة على الابتكار من خلال الكفاءة الشخصية كمتغير وسيط، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على العاملين في القطاع الخاص السعودي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الدراسة، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وقد طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (255) عامل من العاملين في منظمات وشركات القطاع الخاص في منطقة مكة المكرمة. وعقب جمع البيانات، قام الباحث بتحليل هذه البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
ومن خلال تحليل البيانات: بينت نتائج الدراسة الآتي: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) للكوتشينج الإداري على القدرة على الابتكار لدى العاملين في القطاع الخاص السعودي. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) للكوتشينج الإداري بعناصره على مستوى الكفاءة الشخصية لدى العاملين في القطاع الخاص السعودي. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) للكفاءة الذاتية على درجة القدرة على الابتكار لدى العاملين في القطاع الخاص السعودي. يوجد أثر للكوتشينج الإداري عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) على القدرة على الابتكار بوجود الكفاءة الشخصية كمتغير وسيط.
وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بعدد من التوصيات، ومن أبرز هذه التوصيات ما يلي: تحفيز المدراء على بناء شخصية قيادية طيبة يحتذى بها من قبل العاملين في المؤسسة. تعزيز قنوات الاتصال بين المدراء والعاملين لتبادل الآراء حول كيفية مواجهة المشكلات الجديدة. تشجيع العاملين داخل منظمات القطاع الخاص على ترويج أفكارهم المبتكرة وتحويلها إلى تطبيقات مفيدة.

الكلمات الرئيسية