دور التوجه الريادي للقيادات الإدارية التعليمية في التحسين المستمر للأداء المؤسسي: دراسة ميدانيه على مدراء مدارس التعليم العام (بنين) بمحافظة جدة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية ,وزارة التعليم , الادارة العامة للتعليم بمحافظة جدة , ثانوية الملك سعود

2 المملكة العربية السعودية, وزارة التعليم,جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التوجه الريادي للقيادات الإدارية التعليمية في التحسين المستمر للأداء المؤسسي، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توزيع قائمة استقصاء على عينة عشوائية بسيطة من مدراء مدارس التعليم العام (بنين) بمحافظة جدة مقدارها (240) مفردة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أبعاد التوجه الريادي والتحسين المستمر للأداء المؤسسي، ووجود تأثير معنوي لأبعاد التوجه الريادي في التحسين المستمر للأداء المؤسسي، أوصت الدراسة بـ: ضرورة تطبيق التوجه الريادي لما له من أثر في الحسين المستمر للأداء المؤسسي، وتشجيع مدراء المدارس العاملين على ممارسة الأنشطة التي تتسم بدرجة عالية من المخاطرة، ومنحهم فرص التعلم من أخطائهم.

الكلمات الرئيسية