دور الاتصال المؤسسي في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة (بالتطبيق على شركة الخطوط الجوية العربية السعودية)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة ووصف طبيعة الصورة الذهنية ومدى فعاليتها بشركة الخطوط الجوية العربية السعودية والعوامل المؤثرة في تشكيلها، وتحديد مواطن القصور والضعف في وسائل الاتصال من أجل التعرف على التحديات -التي تعيق الاتصال المؤسسي عن تحقيق أهدافه، وإبراز الدور الذي يقوم به الاتصال المؤسسي في تحسين الصورة الذهنية والجوانب التي يركز عليها لتطوير صورة المنظمة، ربط الدراسة بالواقع وتقديم التوصيات المقترحة فيما يخص الدراسة، وقد تم الاعتماد المنهج الوصفي في هذه الدراسة للتعرف على دور الاتصال المؤسسي في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة، وذلك من خلال الاستبيان على العاملين في شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وقد توصلت الدراسة إلى تبين وجود دلالة إحصائية معنوية للاتصال المؤسسي على تحسين المعرفة عن شركة الخطوط الجوية العربية السعودية واتضح ذلك في تتبنى الشركة الشفافية في تعاملاتها وإتاحة تبادل المعلومات التي يحتاج إليها المستفيدين حتى عندما يكون الخطأ من طرف الشركة فتقوم بتحمل المسئولية وتعويض المستفيد عن الضرر الذي لَحق به و يتم عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات للتعريف بخدمات الشركة ووسائل الوصول للخدمات، وقد أوصت الدراسة بالتوجه نحو رعاية بعض الأنشطة العلمية والثقافية من أجل كسب رضا وتأييد زبائنها، وتحسين صورتها، والقيام بدورات مكثفة للعاملين في المطار لتأهيلهم لاستخدام التكنولوجيا الجديدة والتي هي في تطور مستمر، من أجل اللحاق بالركب التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية