هدفت الدراسة إلى: دراسة العلاقة بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي والمتمثلة في (نشر ثقافة التحول الرقمي، تصميم البرامج والمقررات الإلكترونية، المتطلبات البشرية، المتطلبات التقنية) وجودة التعلم الإلكتروني والمتمثلة في (جودة نظام التعلم الإلكتروني، جودة إدارة التعلم الإلكتروني، جودة المحتوى لمقررات التعلم الإلكتروني، جودة استخدام عضو هيئة التدريس للنظام، جودة مساندة ودعم الطلاب)، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف في درجة توافر متطلبات التحول الرقمي، وجودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ووجهة نظر الطلاب بالكليات محل الدراسة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة في تصميمها على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقات بين المتغيرات. المجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في كليات التجارة والهندسة المتواجدة في الجامعات الحكومية المصرية بإقليم القاهرة الكبرى وعددها (10 كليات)، تم سحب عينتين: الأولى من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعددها (357) مفردة، والثانية من الطلاب وعددها (420) مفردة. توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني بالكليات محل الدراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك من وجهة نظر الطلاب، كذلك توصلت إلى عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين آراء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وآراء الطلاب فيما يتعلق بمتطلبات التحول الرقمي، في حين وجدت فروق جوهرية ذات دلالة معنوية بين آراء العينتين فيما يتعلق بجودة التعلم الإلكتروني.
أحمد, محمود سامح أحمد, & عبدالعزيز, أميرة أحمد محمد. (2024). العلاقة بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة, 44(2), 143-162. doi: 10.21608/aja.2023.224376.1490
MLA
محمود سامح أحمد أحمد; أميرة أحمد محمد عبدالعزيز. "العلاقة بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية", المجلة العربية للإدارة, 44, 2, 2024, 143-162. doi: 10.21608/aja.2023.224376.1490
HARVARD
أحمد, محمود سامح أحمد, عبدالعزيز, أميرة أحمد محمد. (2024). 'العلاقة بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية', المجلة العربية للإدارة, 44(2), pp. 143-162. doi: 10.21608/aja.2023.224376.1490
VANCOUVER
أحمد, محمود سامح أحمد, عبدالعزيز, أميرة أحمد محمد. العلاقة بين تطبيق متطلبات التحول الرقمي وجودة التعلم الإلكتروني: دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة, 2024; 44(2): 143-162. doi: 10.21608/aja.2023.224376.1490