العلاقة بين التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة: الدور الوسيط للقيمة المدركة للعملاء «دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء وزوار الأندية الرياضية المصرية»

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية بحث الدور الوسيط للقيمة المدركة للعميل على العلاقة بين التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة من منظور مرتادي الأندية الرياضية المصرية ، وتقديم نموذج يربط العلاقة بين متغيرات الدراسة، بجانب بحث مدى وجود فروق معنوية في تقييم المبحوثين لمستوى القيمة المدركة باختلاف: النوع، العمر، طبيعة العضوية، والمستوى التعليمي. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي للدراسة الميدانية بالتطبيق على عينة عشوائية بسيطة موزعة بصورة متناسبة قوامها 384 عضو سحبت من أعضاء وزوار الأندية الرياضية المصرية. وقد تم تطوير استبيان إلكتروني كأداة مناسبة لجمع البيانات الأولية حيث بلغت نسبة الردود 100%. وأوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق الريادي على القيمة المدركة لمرتادي الأندية الرياضية المصرية من جانب وعلى الميزة التنافسية المستدامة من جانب آخر، كما يوجد تأثير معنوي للقيمة المدركة للمرتادين على الميزة التنافسية المستدامة بالأندية الرياضية المصرية، كما أشارت النتائج بوجود تأثير وسيط إيجابي ومعنوي للقيمة المدركة للمرتادين على العلاقة بين أبعاد التسويق الريادي والميزة التنافسية المستدامة بالأندية، كما توجد فروق معنوية في تقييم المبحوثين لمستوى القيمة المدركة للمرتادين باختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع، العمر، طبيعة العضوية، والمستوى التعليمي). وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام النادي بتقديم القيمة المميزة والإيفاء بالالتزامات تجاه المرتادين، وأن يحمل النادي روح المبادرة عند دخول الأسواق مع وضع سيناريوهات معلنه للتعامل مع الإخطار واستغلال الفرص، وأن يبذل المزيد من الجهود لتوقع احتياجات المرتدين المستقبلية، مع ضرورة امتلاك تجهيزات وبنية أساسية تجعله بالصدارة فضلاً عن توفير عاملين مبدعين وذو قدرات تطويرية، وأن يخصص النادي قسمًا لأغراض البحث والتطوير في الخدمات المقدمة.

الكلمات الرئيسية