الدور الوسيط للموارد الاستراتيجية في العلاقة بين استراتيجية الجودة ورضا المتعاملين في وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية بالسودان

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية

2 جامعة الملك خالد / الكلية التطبيقية للبنات أبها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان الدور الوسيط للموارد الاستراتيجية في العلاقة بين استراتيجية الجودة ورضا المتعاملين في وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية بالسودان، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار أسلوب المسح الشامل لجميع المهندسين الحاصلين على درجة بكالوريوس الشرف فما فوق في الهندسة المسجلين لدى المجلس الهندسي السوداني في فئة (مهندس خريج، ومهندس أخصائي، ومهندس مستشار) العاملين في الإدارات العامة الهندسية الرئاسية بوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية بالسودان على اختلاف تخصصاتهم، وفئاتهم الوظيفية، والبالغ عددهم (60) مهندساً، وزعت عليهم استبانة طوراها الباحثان، وتم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات التي تم جمعها، وأفادت النتائج أن هناك علاقة ارتباط إيجابية ومعنوية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجية الجودة (سياسة الجودة، التخطيط الإستراتيجي للجودة، مبادئ الجودة) ورضا المتعاملين (التركيز على المتعاملين، جودة الخدمة المقدمة) في وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية بالسودان عند مستوى دلالة معنوية (α ≤ 0.01) بمعامل ارتباط (0.946)، كما أفادت النتائج أيضاً أن الموارد الاستراتيجية تتوسط بشكل جزئي العلاقة بين استراتيجية الجودة وتحقيق رضا المتعاملين في وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالولاية الشمالية بالسودان بتأثير غير مباشر (وسيط) (0.214)، وأوصت الدراسة بضرورة توعية المهندسين بالوزارة بأهمية استراتيجية الجودة في الاستخدام الأمثل للموارد الاستراتيجية لتنعكس على تحقيق رضا المتعاملين.

الكلمات الرئيسية