الأكاديميات الرياضية السعودية من المحلية إلى العالمية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الأكاديميات الرياضية حالياً في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال التعرف على: (وجود منشئات متكاملة داخل الأكاديميات الرياضية - وجود إدارة رياضية محترفة داخل الأكاديميات الرياضية - وجود مدربين على أعلى مستوى لصقل وتنمية المواهب - الاهتمام من الأسرة والمجتمع في تحفيز اللاعب الناشئ - خلق بيئة صحية وتعليمية من قبل المستثمر داخل الأكاديميات الرياضية - الفرق بين الأكاديميات داخل المملكة والأكاديميات العالمية الناجحة).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الدراسة على مجتمع الدراسة وهم:
العاملين والمستثمرين في الأكاديميات الرياضية.
المسؤولون في قطاع (الرياضة – الصحة – التعليم).
 المجتمع السعودي والمقيم في المملكة العربية السعودية.
أهم نتائج الدراسة
أتضح للباحث بأن مفهوم الأكاديميات الرياضية الحقيقي لم يصل إلى المجتمع بالصورة الصحيحة، وكذلك من خلال الدراسة تبين بأن هناك عوائق بعدم وجود منشئات أكاديمية ذات مستوى عالي ومهيأة لاستقطاب المواهب، ونقص الخبرة في إدارة هذه الأكاديميات، وأيضاً الأكاديميات في المملكة العربية السعودية تفتقد إلى الأدوار الحقيقية المطلوبة منها كوضع الخطط الاستراتيجية واكتشاف اللاعبين وتنمية قدراتهم والاهتمام بالجانب الغذائي والتأهيلي، ومن أهم العوائق التي تواجه اللاعب هي المواصلات وكذلك أسعار الاشتراكات في الأكاديميات المرتفعة على ذوي الموهوب، وبأن الأسرة والمجتمع لهم دور كبير بتعزيز دور الأكاديميات لتأهيل المواهب وتعليمها بالشكل الاحترافي.
توصيات الباحث
مناشدة الجهات ذات المسؤولية المشتركة في القطاع الرياضي وضع البرامج الكفيلة ببناء الوعي الاحترافي لدى الناشئين والبراعم باعتبارهم أحد أهم أطراف منظومة الاحتراف.
بناء نظام الاحتراف الرياضي ليبدأ من القاعدة إلى القمة بالمستوى الرياضي وفقاً لمراحل متدرجه تستند إلى أكاديميات متخصصة ذات معايير ومواصفات عالمية.
وضع النظم والبرامج المستحدثة التي تهدف إلى تشجيع جميع العاملين في القطاع الرياضي نحو التطوير الذاتي والمستمر.
نشر وتطوير وتشجيع الرياضة المجتمعية وتوفير البنية التحتية والمنشآت والملاعب الرياضية المفتوحة التي تشجع الأسرة على ممارسة الرياضة للجميع باعتبارها أحد المصادر الأساسية للاحتراف الرياضي.
تطبيق الفكر الاستثماري الاحترافي القائم على النظام الاقتصادي لتحليل التكلفة والفائدة.
تطوير القوانين واللوائح التي تحكم القطاع لمعالجة العديد من المستجدات أثناء تطبيق الاحتراف.
توفير التسهيلات والتجهيزات والكوادر الإعلامية المحترفة في المؤسسات الرياضية لما لها من دور رئيسي في نشر فكر وثقافة الاحتراف بين الجماهير.

الكلمات الرئيسية