مدى إدراك القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة الملك سعود للتنمية المستدامة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

كلية الادارة والاعمال، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

في ضوء أهمية التنمية المستدامة التي تسهم في النهوض بالدول والمجتمعات على المستويين المحلي والدولي، ونظرا لدور الجامعات في المملكة العربية السعودية الفعال في تحقيق التنمية المستدامة، هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى إدراك القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة الملك سعود للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى التعرف على آرائهم فيما يتعلق بمعوقات تحقيق التنمية المستدامة وأبرز سبل التغلب عليها.
اتبعت هذه الدراسة منهج البحث المسحي الوصفي، وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (192) فرد، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: إدراك عينة الدراسة لأهداف التنمية المستدامة بدرجة كبيرة، وأن أفراد عينة الدراسة من حاملي درجة الدكتوراه، والقيادات الأكاديمية هم الأكثر إدراكاً لمفهوم التنمية المستدامة، كما توصلت الدراسة إلى أن المعوقات الإدارية هي من أكبر المعوقات التي قد تحد من إدراك القيادات الأكاديمية للتنمية المستدامة في جامعة الملك سعود.
وأوصت الدراسة بعدة بما يتوافق مع نتائج الدراسة، ومن أهمها: الاستمرار في توفير الاعتمادات المالية المناسبة لتحفيز القيادات الأكاديمية والإدارية في تفعيل التنمية المستدامة، بالإضافة إلى توجيه الوسائل الإعلامية لتفعيل مواضيع التنمية المستدامة ورفع مستوى الوعي بأهدافها، كما توصي بربط نظم الترقية الوظيفية بحسب الإنجاز وتفعيل التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية