أثر القيادة التحويلية في مستوى الإبداع التسويقي للعاملين لدى البنوك التجارية الأردنية - إقليم الشمال

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 Institute of Public Administration street

2 institute of public administration

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين) على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للقيادة التحويلية على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية / إقليم الشمال. وكذلك يوجد أثر لبعد التأثير المثالي، وبعد الحفز الإلهامي والاستثارة الفكرية والاعتبار الفردي والتمكين على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام القائمة استقصاء كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من موظفي التسويق في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال.
توصلت الدراسة إلى أن البنوك المبحوثة تمتلك قيادة تتميز بالأبعاد التالية: (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين)، واتفقت إجابات المبحوثين، على درجة موافقة مرتفعة على وجود هذه الأبعاد، بحيث يوجد اثر للمتغير المستقل القيادة التحويلية بمختلف أبعادها (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين) على المتغير التابع (الإبداع التسويقي). قدمت الدراسة عدة توصيات كان أهمها، الاهتمام بنشر ثقافة القيادة التحويلية بين العاملين في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال، إتاحة الفرص وتمكين الموظفين المتميزين لأخذ مواقع مناسبة لإمكاناتهم تعود بالمنفعة على بنوكهم.هدفت الدراسة إلى بيان أثر القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين) على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر للقيادة التحويلية على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية / إقليم الشمال. وكذلك يوجد أثر لبعد التأثير المثالي، وبعد الحفز الإلهامي والاستثارة الفكرية والاعتبار الفردي والتمكين على الإبداع التسويقي في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام القائمة استقصاء كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من موظفي التسويق في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال.
توصلت الدراسة إلى أن البنوك المبحوثة تمتلك قيادة تتميز بالأبعاد التالية: (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين)، واتفقت إجابات المبحوثين، على درجة موافقة مرتفعة على وجود هذه الأبعاد، بحيث يوجد اثر للمتغير المستقل القيادة التحويلية بمختلف أبعادها (التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية، التمكين) على المتغير التابع (الإبداع التسويقي). قدمت الدراسة عدة توصيات كان أهمها، الاهتمام بنشر ثقافة القيادة التحويلية بين العاملين في البنوك التجارية الأردنية إقليم الشمال، إتاحة الفرص وتمكين الموظفين المتميزين لأخذ مواقع مناسبة لإمكاناتهم تعود بالمنفعة على بنوكهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية