أثر تمكين العملاء في تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الجيزة العالي للعلوم الادارية - طموه الجيزة

المستخلص

تبرز المشكلة البحثية في أن تمكين العملاء يؤثر بشكل مباشر على رضا العميل، حيث يجعل تمكين العملاء الشركة ومنتجاتها أكثر تفضيلاً نتيجة الإشباع والرضا المحقق لهم؛ بما يزيد من الميزة التنافسية للشركة ويعمل على تقليل المخاطر المرتبطة بالسوق. وتتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما تأثير تمكين العملاء في تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر؟
وهدفت الدراسة إلى التأطير النظري لمفهومي تمكين العملاء والريادة التسويقية. ودراسة علاقة وتأثير أبعاد تمكين العملاء على تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر. ودراسة أثر حرية العملاء في الاختيار في تعزيز الريادة التسويقية بشركات الاتصالات. ومعرفة طبيعة العلاقة بين قدرة العملاء على التأثير وتعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر. والتعرف على مدي تأثير المعنى المدرك للعملاء في تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر. ودراسة أثر ثقة العملاء في تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر.
وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحديد وتأصيل المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع الدراسة، وإجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها 384 مفردة من العاملين بالشركات محل الدراسة لتحليل آراء واتجاهات عينة الدراسة واختبار فروضها. وقد تم التوصل إلى بعض النتائج والتوصيات منها:
يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتمكين العملاء  في تعزيز الريادة التسويقية لشركات الاتصالات في مصر.
توجيه الثقافة التنظيمية السائدة بالشركات لتكون ثقافة داعمة لتطبيق أبعاد تمكين العملاء واعتبارها من الاستراتيجيات الأساسية للشركات لتدعيم الريادة التسويقية وقيادة السوق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية