دور التواصل الاکتواري المعاصر في تحديد مخاطر التأميـن لعُمان والدول المغاربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ دکتور، قسم التمويل والمصارف، جامعة آل البيت، الأردن

2 الجامعة الهاشمية، الأردن

المستخلص

قام الباحثان بدراسة قطاع التأميـن في سلطنة عُمان بعد أن تم التعرف على أهم الأسس التـي تقوم عليها الدراسات الاکتوارية في السلطنة للتوصل إلى دور التواصل الاکتواري الذي يهدف إلى التنسيق والتعاون المشتـرک بيـن الدول العربية لفحص الوضع المالي لواقع قطاع التأميـن العربي مقارنة بالبلدان الأخرى، ودور التواصل الاکتواري المعاصر لتلک الشرکات، وبيان المخاطر التـي قد يتعرض له قطاع التأميـن، وجاءت الدراسة - أيضًا - للتعرف على واقع قطاع التأميـن في الدول المغاربية، وماهية المخاطر التـي قد يتعرض لها، وکيفية التقليل من حدة تلک المخاطر. حيث جاءت مشکلة الباحثَيـن من المؤشرات المالية للشرکات التـي تمارس نشاط التأميـن، أو إعادة التأميـن التـي يمکن من خلالها تحديد نوع الخطر، لکن لا يمکن تحديد مقدار هذا الخطر وزمن وقوعه. لذلک قام الباحثان بوضع فرضيات لهذه الدراسة تمثلت في الفرضية الرئيسة التـي تنص على أنه «لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن التواصل الاکتواري المعاصر ومخاطر التأميـن». وتوصل الباحثان في هذه الدراسة إلى النتائج التـي کان من أهمها أن الأقساط المکتتبة في سلطنة عُمان في ارتفاع مع مرور الزمن، وهذا مؤشر إلى ارتفاع درجة الخطورة. وقد ختم الباحثان الدراسة بتوصيات کان من أبـرزها أن تقوم الشرکات المحلية في السلطنة باستحداث قسم مختص بالدراسات الاکتوارية، وذلک للتوسع في رقعة أنشطة التأميـن، دون اللجوء إلى إنشاء دراسات خارجية مقابل مبالغ مالية مرتفعة أو استقطاب خبـراء تأميـن لدراسة مدى کفاية التغطية المالية في استحداث نشاط تأميني جديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الاتحاد العام العربی للتأمیـن http://www.gaif-1.org/index.html
تاوضروس، فایق حنا. دراسة اکتواریة... معدلات الفائدة وتأثیـرها على استثمارات صنادیق التأمیـن الخاصة. المدیـر العام والخبیـر الاکتوارى لشرکة NSGB لتأمینات الحیاة. 2www.eisa.com.eg/pension2007/arabic/Lec7.doc
الحاج طاس. (1989). أداء المؤَمِن فی تأمیـن الأضرار فی القانون الجزائری. رسالة ماجستیـر، جامعة الجزائر.
حسن، یسیـرة. (2001). دراسة ریاضیة للاحتیاطیات فی شرکات التأمیـن. رسالة جامعیة (ماجستیـر)، جامعة دمشق.
حطاب، عمر محمد. (2009). دور الدراسات الاکتواریة فی تحدید الأقساط وتقییم المخاطر لتأمیـن الحیاة فی الأردن. رسالة ماجستیـر، جامعة آل البیت، ص ص 54-55.
دریـباتـی، یسـیـرة. (2006). دراسة اکتواریة تحلیلیة لتأمیـن المجموعات: دراسة تطبیقیة للنقابات المهنیة. رسالة جامعیة (دکتوراه)، جامعة دمشق.
السید عبده. (1994). التأمیـن... الأسس العلمیة والقواعد العملیة. ط 5. دار النهضة العربیة، القاهرة، ص 239.
شربتجی، هدى صلیبا. (1999). تسویق التأمیـن وتنمیة المهارات والکفاءات التسویقیة فی شرکات التأمیـن. رسالة جامعیة (ماجستیـر)، جامعة حلب.
عبد الوهاب، عبد الله. (2007). أثـر نظم المعلومات المحاسبیة على النظام المحاسبی فی شرکات التأمیـن التعاونی: دراسة حالة شرکة شیکان للتأمیـن وإعادة التأمیـن المحدودة فی الفتـرة من 2001 – 2005. رسالة جامعیة (ماجستیـر)، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
عبد المطلب، عبدة. (1994). التأمیـن: الأسس العلمیة والقواعد العملیة. دار النهضة العربیة. ط 5. القاهرة، ص 114- 125.
عبد ربه، إبـراهیم. (2003). التأمیـن وریاضاته. الدار الجامعیة، مصر، 2002/2003، ص 10.
الغیلانی، ومیض. (1995). کفاءة سوق مسقط للأوراق المالیة: دراسة تحلیلیة. رسالة ماجستیـر، الجامعة الأردنیة.
قاموس منیـر البعلبکی. أی طبعة تحت مصطلح ( Actuary). 
اللواتـی، صادق. (1996). سوق مسقط للأوراق المالیة وأهمیتها فی الاقتصاد العمانی. رسالة ماجستیـر، الجامعة الأردنیة.
الهانسی، مختار؛ وآخرون. (1992). مقدمة فی الخطر والتأمیـن، قسم الإحصاء والریاضة والتأمیـن، کلیة التجارة، جامعة الإسکندریة، مصر، ص 14.
الهانسی، مختار. (1992). مقدمة فی الخطر والتأمیـن، جامعة الإسکندریة، ص 12-14.
الهیئة العامة لسوق المال. (2010). مؤشرات سوق التأمیـن فی سلطنة عُمان. 2008-2009، سلطنة عُمان، ص15، 33-36.
Atkinson, M.E. et al. (2000). An Introduction to Actuarial Studies. Edward Elgar Publishing Ltd., UK, p. 103.
Society of Actuaries (SOA). http://www.soa.org/about/about-what-is-an-actuary.aspx