الخرائط الاستـراتيجية کمدخل لتحقيق التـراصف وقياس الأداء المؤسسي في المؤسسات الحکومية «رؤية مقتـرحة»

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية المجتمع - دولة قطر

المستخلص

تعتمد الفلسفة الرئيسة لعملية القياس على أن ما يمکن قياسه يمکن إدارته. وتعتبـر عملية القياس من العمليات الصعبة في الإدارة، وتـزاد الصعوبات في عملية القياس عندما يکون في مجال الخدمات الحکومية، ولکي تتحقق کفاءة القياس، فإن الأمر يتطلب أن تکون هناک خطة واضحة وأهداف محددة يمکن وضعها موضع التنفيذ. والمشکلة التي تواجه المؤسسات ليست في صياغة الاستـراتيجية، ولکن في عملية التنفيذ، والتحدي الأکبـر من التنفيذ هو عملية التقويم، وتـزاد مشکلة التقويم صعوبة في المؤسسات الحکومية نتيجة ضعف التنسيق بين الأجهزة. وفي کثيـر من الأحيان يغيب التـراصف Alignment الذي يقصد به کيفية توجيه جهود جميع العاملين في المؤسسة نحو تحقيق الهدف، وتقليل التعارض بين طموحات الموظف وأهداف المؤسسة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أحيانا تتجاهل المؤسسات قيمة الأصول غيـر الملموسة، مثل الأصول البشرية والمعرفية والتنظيمية ودورها في تحقيق الإنتاجية. وتشيـر الدراسات التي جاءت في کتابات Kaplan and Norton إلى أن 75% من القيمة التي تحققها المؤسسة تأتي من الأصول غيـر الملموسة، بالإضافة إلى أن هناک الکثيـر من المؤسسات يغيب عنها مفهوم الرضاء العام، بالرغم من أهميته في تحقيق نجاح المؤسسات في الدولة وتحقيق التنمية المستدامة.
ومن هنا رکز البحث على تشخيص للوضع الراهن، وتحديد مراحل إعداد الخريطة الاستـراتيجية، ووضع منهجية مقتـرحة لتحقيق التوازن والتـراصف في المؤسسات الحکومية، من خلال توجيه جهود جميع العاملين في المؤسسة نحو أهدافها، والعمل بـروح الفريق، والمواءمة بين أهداف المؤسسة وأهداف الموظفين، والتکامل بين الأهداف الاستـراتيجية والأهداف التشغيلية، والاستخدام الأفضل للموارد المتاحة، بما يحقق أهداف المؤسسات، وتحقيق الرضاء العام الذي يعبـر عنه بمدى رضاء الجمهور عن جميع ما تقدمه مؤسسات الدولة من سلع وخدمات. ويوصي البحث بأهمية اتباع المؤسسات الحکومية للخرائط الاستـراتيجية في تنفيذ الاستـراتيجية طبقًا للرؤية المقتـرحة في البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الحدراوی، رافد حمید؛ ومروة عبد الکریم الزهیـری. (2013). «استخدام الحدس فی صیاغة الخریطة الاستـراتیجیة بالتـرکیـز على بطاقة الأداء المتوازن: دراسة تحلیلیة فی عدد من فروع مصرف الرافدیـن فی محافظة النجف الأشرف»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، مج (9)، ع (29). ص ص: 117- 138.
المعاز ، حمدی مصطفى. (1987). أنظمة الرقابة الحدیثة فی منشآت الأعمال. القاهرة: دار النهضة العربیة.
مازن، شریف عبد الحمید. (2004). «إدارة الأداء»، مؤتمر الأسالیب الحدیثة فی قیاس الأداء الحکومـی، القاهرة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، 15-17 مارس.
زاید، عادل محمد. (2003). الأداء التنظیمـی المتمیـز: الطریق إلى منظمة المستقبل. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
عبد الرحیم،عبد الرحیم محمد. (2006). قیاس الأداء المتوازن فی المنظمات العامة مع دراسة تطبیقه على شبکة الإذاعات الإقلیمیة فی مصر. رسالة دکتوراة غیـر منشورة، جامعة القاهرة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة.
عبد الرحیم،عبد الرحیم محمد. (2012). إدارة الاستـراتیجیة: خمس خطوات نحو الهدف. القاهرة: دار المعارف المصریة.
ماضی،محمد المحمدی. (2005). «مداخل قیاس الأداء فی القطاع الخاص وتطبیقاتها على القطاع العام والحکومـی»، ندوة قیاس الأداء المؤسسی، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
العبادی، مصطفى راشد. (2002). «إطار مقتـرح لتقییم أداء المنشآت الصناعیة فی ضوء بیئة التصنیع الحدیة... دراسة اختباریة». مجلة الدراسات والبحوث التجاریة، السنة 22، مج (22) ع 2، ص ص 37- 113.
Abraham, G. A. (2006). “Strategic Alignment”, Leadership Excellence Essential , Vol. 23, No. 8. P. 12.
Anderson , Joel and Others. (N. D.). How To Measure Performance: A Handbook of Techniques and Tools, www.orau.gov/pbm/handbook/preface.html.
Armitage, Howard M. and Cam Scholey. (2006). Strategy Mapping: Using Strategy Map to Drive Performance, CMA Canada Research and Innovation, Canada: The Society of Management Accountants of Canada, PP. 1-45.
Hanna, D. (1998). Designing Organization for High Performance, England, Addison Wesley.
http://www.businessdictionary.com/definition/alignment.html#ixzz2pJcDqBd
Huei Hol and Others. (2001). “The Construction of The Performance Evaluation Model for Engineering Educational Systems”, International Conference on Engineering Education, August 6–10, Oslo, Norway, P.1. www.ineer.org.
Ittner, C. D.; D. F. Lackner. (1998). “Innovations In Performance Measurements: Trends and Research Implications”, Journal of Management Accounting Research, No.10, PP. 205-238.
Johnson, H. T. and R. Kaplan. (1987). “The Relevance Lost: The Rise and Fall of Accounting”, Management Accounting, Vol. 68, No.7, PP. 22-30.
Julner, Pernille. (2014). Executing Strategy Using the Balanced Scorecard: A Case Study of a Financial Services Firm, Aarhus University, Department of Economics and Business. PP. 1-45.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (1992). “The Balanced Scorecard-Measure That Drive Performance”, Harvard Business Review, PP. 71-79.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (2004). “The Strategy Map: Guide to Aligning Intangible Assets”, Strategy & Leadership, Vol. 32, No. 5. PP. 10-17.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (2007). “Using Balanced Scorecard as a Strategic Management System”, Harvard Business Review, Jan.-Feb., PP. 75-85.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (2001). The Strategy-Focus Organization. Boston: Harvard Business School Press.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (2004). Strategy Maps: Converting Intangible Assets Into tangible Outcomes. Boston. Harvard Business School Press.
Kaplan, Robert S. and David Norton. (2006). Alignment - Using the Balanced Score-card to Create Corporate Synergies. Harvard Business School Press.
Lockamy, Archie and James F. Cox. (1994). Reengineering Performance Measurement: How To Align Systems To Improve Processes, Products, and Profits. New York: Irwin Professional Publishing.
Marr, Bernard. (2009). Delivering Success: How Tesco is Managing, Measuring and Maximizing its Performance. The Advanced Performance Institute, 23 June,PP. 1-10.
Marr, Bernard and James Creelman. (2010). Building a Strategy Map to Drive Performance Accountability and Improvement: The Case of Audit Scotland. The Advanced Performance Institute, 18th May, PP. 1-10.
Merriam-Webster Dictionary. www.m-w.com
Pineno, Charles J. and Curtis R. Crstini. (2003). “The Balanced Scorecard: A Vision Report Card”, Management Accounting Quarterly, Vol. 4, No. 4. PP. 21-28.
Robert S. Kaplan and David P. Norton. (2004). The Strategy Map, Vol. 26, No. 4 (2 parts) Part 1, April 2004, Executive Book Summery, www.summery.com
Symons, Craig. (2005). IT Strategy Maps: A Tool For Strategic Alignment, www.Tribridge.com