العوامل الخمسة الكبرى لشخصية الطبيب وتأثيرها على الاغتراب الوظيفي: دراسة تطبيقية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

كلية التجارة، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أثر العوامل الخمسة الكبرى لشخصية الطبيب على الاغتراب الوظيفي، وذلك بالتطبيق على أطباء المستشفيات الحكومية في المحافظات الجنوبية الفلسطينية. ولذلك تم تصميم نموذج مقترح للدراسة، كما تم تصميم قائمة استقصاء، وتم توزيعها على أطباء المستشفيات الحكومية في المحافظات الجنوبية الفلسطينية.
وتم استخدام البرنامج SPSS Version 25 لتحليل العلاقات. وقد بلغ حجم المجتمع 1660 مفردة، وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، وقد بلغ حجم هذه العينة 322 مفردة، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج 318 استمارة بنسبة 98.7% من إجمالي حجم العينة.
وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي بين العوامل الخمسة الكبرى لشخصية الطبيب والاغتراب الوظيفي، كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي f وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد العوامل الخمسة الكبرى لشخصية الطبيب وأبعاد الاغتراب الوظيفي.
وأقترح الباحث مجموعة من التوصيات منها على إدارة المستشفيات الحكومية الاهتمام بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية؛ لأنها تعكس الآثار الإيجابية والآثار السلبية على سلوكهم في مكان العمل، وذلك للاستفادة من التأثير الإيجابي للعوامل الخمسة الكبرى للأطباء، وتجنب أي تأثير سلبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية