تطوير أداء منظومة الابتكار المؤسسي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء النموذج الأوروبي لعدسة الابتكار «The EFQM Innovation Lens»: تصور مقترح

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير أداء منظومة الابتكار المؤسسي بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء النموذج الأوروبي لعدسة الابتكار؛ وذلك من خلال الكشف عن واقع أداءها، والتعرف على متطلبات تطويرها في ضوء النموذج الأوروبي لعدسة الابتكار. مستخدمة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة والمقابلة أداتين للدراسة، وأسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن واقع أداء منظومة الابتكار المؤسسي بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء النموذج الأوروبي لعدسة الابتكار جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (08.3)، بانحراف معياري (85.0)، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية للأبعاد الستة بين (89.2 ، 25.3) من أصل (0.5) درجات، حيث جاء بُعد القيادة والرؤية في المرتبة الأولى، يليه بُعد الاستراتيجية وثقافة الابتكار، وفي المرتبة الثالثة يأتي بُعد التعاون مع أصحاب المصلحة، ويأتي بُعد القيمة المستدامة في المرتبة الرابعة من حيث التطبيق، يليه بُعد العمليات والموارد، وفي الأخير يأتي بُعد النتائج كأقل أبعاد منظومة الابتكار المؤسسي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. وجاءت متطلبات تطوير أداءها بنسب تراوحت بين (40%-100%)، ومن أبرزها: بناء خطة استراتيجية للابتكار المؤسسي مرتبطة باستراتيجية وزارة التعليم، وتطوير نظام فعَّال لإدارة المعرفة التنظيمية، وتطوير سياسات ومعايير إدارة الموارد البشرية، ووضع نظام لقياس كفاءة الأداء الفردي والمؤسسي المرتبط بأنشطة الابتكار المؤسسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية