تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في معرفة أثر التسويق التجاري على رضا العملاء، دراسة ميدانية مطبقة على بعض شركات الاتصالات في مصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الإجابة عن تساؤلات الدراسة وفي اختبار فروض الدراسة. وتم جمع البيانات بواسطة قائمة استقصاء تم توزيعها على عينة طبقية عمدية من العملاء في عدد 3 شركات هي: أورانج وفودافون واتصالات في مصر. وكان حجم العينة 60 مفردة. وتم الاستعانة ببرنامج SPSS في تفريغ وجدولة نتائج الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة: 1- يوجد أثر إيجابي وطردي للتسويق التجاري على رضا العملاء في بعض شركات الاتصالات. 2- مدي تأثير كل بعد من أبعاد التسويق التجاري (الخدمة، السعر، المعلومات، الترويج، التوزيع، الخصوصية) على رضا العملاء في بعض شركات الاتصالات مرتفع. 3- قبول الفرض الرئيسي للدراسة، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (a=0.05) بين التسويق التجاري وتحقيق رضا العملاء في بعض شركات الاتصالات بمحافظة القاهرة. ومن أهم توصيات الدراسة: 1- ضرورة سرعة التعامل مع شكاوى العملاء والرد عليها. 2- ضرورة زيادة سرعة الإنترنت وتقوية الشبكة. 3- زيادة الاهتمام برضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات. 4- الحرص علي تحقيق الشفافية والمصداقية في المعلومات المقدمة للعملاء من قبل شركات الاتصالات.
محمد انور, سحر. (2024). أثر التسويق التجاري في تحقيق رضا العملاء بالتطبيق علي بعض شركات الاتصالات في مصر. المجلة العربية للإدارة, 44(5), 261-280. doi: 10.21608/aja.2024.282578.1625
MLA
سحر محمد انور. "أثر التسويق التجاري في تحقيق رضا العملاء بالتطبيق علي بعض شركات الاتصالات في مصر", المجلة العربية للإدارة, 44, 5, 2024, 261-280. doi: 10.21608/aja.2024.282578.1625
HARVARD
محمد انور, سحر. (2024). 'أثر التسويق التجاري في تحقيق رضا العملاء بالتطبيق علي بعض شركات الاتصالات في مصر', المجلة العربية للإدارة, 44(5), pp. 261-280. doi: 10.21608/aja.2024.282578.1625
VANCOUVER
محمد انور, سحر. أثر التسويق التجاري في تحقيق رضا العملاء بالتطبيق علي بعض شركات الاتصالات في مصر. المجلة العربية للإدارة, 2024; 44(5): 261-280. doi: 10.21608/aja.2024.282578.1625