في ظل التغيرات البيئية والاجتماعية التي يشهدها العالم، أصبح العملاء أو المستهلكون أكثر وعيًا بأهمية الاستدامة. وقد أدى ذلك إلى تحول في سلوكهم الشرائي، حيث أصبحوا أكثر ميلاً إلى شراء المنتجات من الشركات التي تلتزم بالممارسات المستدامة. ويشير التسويق المستدام إلى مجموعة من الاستراتيجيات والممارسات التسويقية التي تهدف إلى تحقيق أهداف اقتصادية وتجارية مستدامة مع مراعاة النواحي البيئية والاجتماعية. ويشمل ذلك التسويق للمنتجات المستدامة، وكذلك التسويق لقيم الاستدامة. وتشير الأبحاث إلى أن التسويق المستدام له تأثير إيجابي على تحسين السمعة التجارية للشركات، حيث أن الشركات التي تلتزم بالممارسات المستدامة تُنظر إليها على أنها أكثر مسؤولية وأخلاقية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة في العلامة التجارية وتحسين العلاقات مع العملاء أو المستهلكين... ولقد هدفت الدراسة الحالية إلى قياس تأثير التسويق المستدام على تحسين السمعة التجارية للشركات. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، حيث تم جمع البيانات من خلال قائمة الاستقصاء تم توزيعها على عينة عمدية حجمها 96 من الجمهور (العملاء أو المستهلكين) بمحافظتي القاهرة والجيزة. وأظهرت نتائج الدراسة أن التسويق المستدام له تأثير إيجابي على تحسين السمعة التجارية. وقدم البحث مجموعة من التوصيات، من أهمها ضرورة أن تحرص الشركات التجارية على ممارسة التسويق المستدام، وذلك كاستراتيجية أساسية لتحسين السمعة التجارية. وضرورة أن تتواصل الشركات التجارية مع العملاء أو المستهلكين بشكل فعال حول ممارساتها المستدامة، وذلك لزيادة وعيهم بهذه الممارسات، كذلك ضرورة أن تركز الشركات التجارية على قياس تأثير ممارساتها المستدامة على السمعة التجارية، وذلك لتحسين هذه الممارسات باستمرار.
محمد انور, سحر. (2025). تأثير التسويق المستدام على تحسين السمعة التجارية بالتطبيق على الشركات المصرية. المجلة العربية للإدارة, 45(2), 109-126. doi: 10.21608/aja.2024.284864.1633
MLA
سحر محمد انور. "تأثير التسويق المستدام على تحسين السمعة التجارية بالتطبيق على الشركات المصرية", المجلة العربية للإدارة, 45, 2, 2025, 109-126. doi: 10.21608/aja.2024.284864.1633
HARVARD
محمد انور, سحر. (2025). 'تأثير التسويق المستدام على تحسين السمعة التجارية بالتطبيق على الشركات المصرية', المجلة العربية للإدارة, 45(2), pp. 109-126. doi: 10.21608/aja.2024.284864.1633
VANCOUVER
محمد انور, سحر. تأثير التسويق المستدام على تحسين السمعة التجارية بالتطبيق على الشركات المصرية. المجلة العربية للإدارة, 2025; 45(2): 109-126. doi: 10.21608/aja.2024.284864.1633