اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الإلكتروني في ضوء متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والرتبة العلمية والتخصص

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم العلوم الإدارية والإنسانية، كلية الملك عبد العزيز الحربية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إضافة إلى الكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، الرتبة العلمية، والتخصص)، ولتحقيق ذلك الغرض استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الباحث قائمة استقصاء مكونة من (20) عبارة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (49) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في كلية الأعمال بالجامعة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الأعمال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو التعليم الإلكتروني، حيث بلغ المتوسط العام (3.89 من 5)، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، الرتبة العلمية، والتخصص). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: التدريب المستمر وإقامة ورش العمل والمؤتمرات حول واقع التعليم الإلكتروني، وشمول الطلاب في العملية التدريبية لإحداث التوازن بين أطراف العملية التعليمية، ووضع خطط مستقبلية لمعرفة الزيادة في أعداد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمنشآت التعليمية للعمل على توفير ما يناسب ذلك التوسع من متطلبات التعليم الإلكتروني، وأخيراً إجراء مزيدٍ من الدراسات تشمل متغيرات أخرى ذات علاقة بالعملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية