الدور الوسيط لحُب العميل للعلامة التجارية في العلاقة بين ثقة العميل في العلامة التجارية وكلمته المنطوقة: دراسة ميدانية في السوق المصري

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

كلية التجارة-بنين- جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير الدور الوسيط لحُب العميل للعلامة التجارية في العلاقة بين ثقة العميل في العلامة التجارية وكلمته المنطوقة. وتمثل مجتمع هذه الدراسة في المتعاملين مع العلامات التجارية في السوق المصري. وبلغ عدد القوائم القابلة للتحليل 388 مفردة، والتي جُمع بياناتها عن طريق الاستقصاء الإلكتروني والورقي. ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية وأسلوب التحليل العاملي التأكيدي ونمذجة المعادلة الهيكلية لتحليل بيانات الدراسة. وبذلك تم التوصل إلى أهم المساهمات والتي تتمثل في التأثير الإيجابي المعنوي بوجه قوي لثقة العميل في العلامة التجارية على الكلمة المنطوقة من جهة العميل. والتأثير الايجابي المعنوي بوجه قوي لحُب العميل للعلامة التجارية على الكلمة المنطوقة من جهة العميل. وكما تبين التأثير الإيجابي المعنوي بوجه قوي لثقة العميل في العلامة التجارية على حُب العميل لها. وأخيرًا ثبت التأثير الايجابي المعنوي لدور الوساطة الكلية لحُب العميل للعلامة التجارية في العلاقة بين ثقة العميل في العلامة التجارية وكلمته المنطوقة. وهذا أهم ما يميز الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية