تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي بالتطبيق على إداريين/ إداريات مدارس التعليم العام بمدينة جدة، وذلك من خلال معرفة مستوى تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة بجدة، ودراسة واقع التميز المؤسسي والتعرف على علاقة بين تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي ودوره بالتميز المؤسسي في مدارس التعليم العام بمدينة بجدة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد اعتمدت الدراسة الحالية في اختيار عينة بحثها على الطريقة العشوائية البسيطة، إذ بلغ حجم العينة (211) من الإداريين/ الإداريات ممثلة عن مجتمع الدراسة، كما تم الاستعانة بقائمة الاستقصاء كأداة الدراسة بهدف التعرف على أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي في مدارس التعليم العام بمدينة بجدة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج التي تشير إلى أن مستوى تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة جدة جاء مرتفعًا جدًا، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التميز المؤسسي في هذه المدارس، مع وجود تأثير إيجابي قوي ودال إحصائيًا لتطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي بأبعاده الثلاث على التميز المؤسسي، حيث أظهرت جميع الأبعاد تأثيرًا إيجابيًا قويًا يُسهم في تحسين جودة الأداء وتطوير العمليات التعليمية والإدارية بشكل ملحوظ.
العتيبي, هدى متعب سلطان. (2025). أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي بالتطبيق على إداريين / إداريات مدارس التعليم العام بمدينة جدة. المجلة العربية للإدارة, 45(6), 89-102. doi: 10.21608/aja.2025.380391.1838
MLA
هدى متعب سلطان العتيبي. "أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي بالتطبيق على إداريين / إداريات مدارس التعليم العام بمدينة جدة", المجلة العربية للإدارة, 45, 6, 2025, 89-102. doi: 10.21608/aja.2025.380391.1838
HARVARD
العتيبي, هدى متعب سلطان. (2025). 'أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي بالتطبيق على إداريين / إداريات مدارس التعليم العام بمدينة جدة', المجلة العربية للإدارة, 45(6), pp. 89-102. doi: 10.21608/aja.2025.380391.1838
VANCOUVER
العتيبي, هدى متعب سلطان. أثر تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على التميز المؤسسي بالتطبيق على إداريين / إداريات مدارس التعليم العام بمدينة جدة. المجلة العربية للإدارة, 2025; 45(6): 89-102. doi: 10.21608/aja.2025.380391.1838