تقييم تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية فـي المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المستفيديـن منها Evaluating the Application of E-Government Services from the Beneficiaries Perspectives in Saudi Arabia

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد، کلية العلوم الإدارية والمالية، الجامعة السعودية الإلکتـرونية

2 أستاذ الإدارة العامة المساعد، مديـرة إدارة البحوث والاستشارات، معهد الإدارة العامة بالرياض - الفرع النسوي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلـى تقييم تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية بأبعادها المختلفة (الظهور، التفاعل، التبادل المالـي، التکامل (فـي منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المستفيديـن منها، واعتمدت الدراسة علـى المنهج الوصفـي التحليلـي، باستعراض أهم الأدبيات ذات العلاقة بتقييم تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية، ومناقشة أهم العوامل المرتبطة بالحکومة الإلکتـرونية... وبناء عليه، تم إجراء دراسة ميدانية للتعرف علـى درجة تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية من خلال الاعتماد علـى استبانة تم تصميمها لأغراض هذه الدراسة وفقًا لمنهجية البحث العلمية المتعارف عليها. ومن ثم توزيعها علـى عينة عشوائية عنقودية بلغ حجمها (386) مستفيدًا من الخدمات الحکومية الإلکتـرونية، وتم التوصل إلـى العديد من النتائج، کان أبـرزها أن تقييم تطبيق الحکومة الإلکتـرونية وفقًا لإجابات أفراد عينة الدراسة جاء بمستوى مرتفع. وبتحليل أبعاد تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية، يتضـح أن بُعد التبادل المالـي احتل الرتبة الأولـى، يليه بُعد الظهور وبُعد التکامل فـي الخدمة، وفـي الرتبة الأخيـرة جاء بُعد التفاعل. کما خلصت النتائج إلـى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) فـي درجة تقييم تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية تعزى إلـى متغيـر جنس المبحوثيـن وعلـى جميع الأبعاد (الظهور، التفاعل، التبادل المالـي، التکامل). وتقدمت الدراسة بمجموعه من التوصيات لتحسيـن تطبيق الخدمات الحکومية الإلکتـرونية، ومن أهمها ضرورة وضع الخطط اللازمة لتأهيل وتدريب موظفي مقدمـي الخدمة، بما يتماشى ومتطلبات التغييـر، ويتلاءم مع تطبيقات مشروعات الحکومة الإلکتـرونية.
The aim of this study was to evaluate the application of the e-government services in their various dimensions (appearance, interaction, financial exchange, integration) from the point of view of the beneficiaries in the Riyadh region of Saudi Arabia. Accordingly, a field study was conducted to identify the degree of application of e-government services and discuss the most important factors associated with e-government framework.
A survey research method based on quantitative technique was used, with a sample size of (386) beneficiaries of e-government services. Several results were reached, the most important of which was that the evaluation of the application of e-government was high. In analyzing the dimensions of the application of e-government services (appearance, interaction, financial exchange, integration), the financial exchange came on the top level of ranking the factors. Followed by the appearance then integration of the service.
Finally, the interaction came at the last level. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of (α0.05) in the degree of evaluation of the application of e-government services due to the gender variable of the respondents and on all dimensions. The study discussed the results and presented a set of recommendations to improve the application of e-government services, the most important is the need to develop the necessary plans for the rehabilitation and training of service providers in line with the requirements of change and is compatible with the applications of e-government projects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ﺁل مذهب، معدﻱ. (2009). “توقعات المستفیدیـن والأبعاد المحددة لرضاهم عن جودة الخدمات”، دوریة الإدارة العامة، مجلد 49، عدد 2، الریاض.
حسن، عبد العزیـز؛ ومنى شلبی؛ وأمیرة جعفر. (2016). “أثـر جودة خدمات الحکومة الإلکتـرونیة علـى رضا العمیل بالتطبیق علـى عملاء مصلحة الأحوال المدنیة بمحافظة الدقهلیة”، مجلة البحوث التجاریة، مجلد 38، عدد 2. جامعة الزقاریق، مصر.
الذنیبات، معاذ؛ و باسم أحمد المبیضیـن. (2009). “اختبار کفاءة الخدمات الإلکتـرونیة المقدمة فـی مدیـریة الجنسیة وشئون الأجانب وأثـرها فـی قبول المستفیدیـن من الخدمة الإلکتـرونیة”، المؤتمر الدولـی فـی التنمیة الإداریة نحو أداء متمیـز فـی القطاع الحکومـی، معهد الإدارة العامة، الریاض.
الرویان، منال. (2015). رضا المستخدمیـن عن تطبیقات الخدمات الإلکتـرونیة فـی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة القصیم، القصیم.
سالم، محمود معوض. (2013). تقییم جودة الخدمات الإلکتـرونیة فـی شرکات السیاحة المصریة من وجهة نظر العملاء، رسالة دکتوراة، جامعة الفیوم، کلیة السیاحة والفنادق. http://srv4.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx2fn=PublicDrawThesis&BibID=11877107
طواهیـر، عبد الجلیل؛ وجمال الهواری. (2014). «قیاس أثـر جودة الخدمات الإلکتـرونیة علـى رضا الزبون: دراسة میدانیة»، Cybrarians Journal، مؤسسة بـرید الجزائر، ع 35.
الملاحیم، وفاء سالم. (2011). تقییم جودة مواقع الحکومة الإلکتـرونیة وأثـرها علـى الثقة بالتبادلات الإلکتـرونیة من وجهة نظر الموظفیـن فـی الوزارات الأردنیة، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
یوسف، عثمان. (2014). «تقییم خدمات الحکومة الإلکتـرونیة من وجهة نظر المستفیدیـن منها: دراسة تطبیقیة»، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، مج. 14، ع. 1، حزیـران، ص. 116 -101.
 
Abdullah, Akilah & Raudah Danila. (2015). “User’s Satisfaction on E-government Services: An Integrated Model”, Procedia - Social and Behavioral Sciences , Vol. 164, p. 575–582.
Al-Khouri, A. M. (2012). “PKI in Government Digital Identity Management Systems”, European Journal of ePractice · www.epracticejournal.eu, No 14 · January/February 2012 · ISSN: 1988-625X.
Alshehri and Drew. (2010). “Challenges of E-Government Services Adoption in Saudi Arabia from an E-ready Citizen Perspective”, World Academy of Science, Engineering and Technology, Vol. 66.
Colesca, Sofia Elena (2009), “Increasing E-trust: A Solution To Minimize Risk in E-government Adoption”, Journal of Applied Quantitative Methods, Vol. (4), No. (1). 
Chaushi Agron; Chaushi Blerta Abazi and Ismaili Florije. (2015). “Measuring E-government Maturity: A Meta-synthesis Approach, SEEU Review, Vol. 11, Issue 2, DOI: 10.1515/seeur-2015-0028.
Gartner Research. (2003). Traditional ROI Measures Will Fail in Government, Retrieved October15, 2008, from http://www.gartner.com/resources/116100/116131/traditional_roi.pdf
Fang, Z. (2002). “E-government in Digital Era: Concept, Practice, and Development”, Thailand Journal of E-practice, 14, 4-21.
McClure, D. L. (2000). Electronic Government Opportunities and Challenges Facing the FirstGov Web Gateway, Available at: http://www.gao.gov/new.items/d0187t.pdf
Nunnally, J. and I. Bernstein. (1994). Psychometric Theory. 3ed Ed., New York: McGraw-Hill.
Norris, D. F. and M. J. Moon. (2005). “Advancing E-Government at the Grassroots: Tortoise or Hare”, Public Administration Review, 65: 64–75. doi: 10.1111/j.1540-6210.2005.00431.
OECD. (2003). OECD “E-Government Flagship Report: The E-Government Imperative”, Public Management Committee, Paris: OECD.
Robert M. Davison; Christian Wagner and MA C. K. Louis (2005). “From Government to E-government: A Transition Model”, Information Technology & People, Vol. (18), Issue (3(.
Sandh, Haroon Shahzad and Waqas Younas. (2007). E-government Services In Pakistan. Lulea University of Technology, Department of Business Administration and Social Science.
Sharma, S. and J. Gupta. (2003). “Building Blocks of an E-government: A Framework”, Journal of Electronic Commerce in Organizations, 1 (4), 1-15.
Verdegem, Pieter and Gino Verleye. (2009). User-centered E-government in Practice: A Comprehensive Model for Measuring User Satisfaction”, Government Information Quarterly, Issue, 26 p. 487-493.
Welch, E.; C. Hinnant and M. Moon. (2005). Linking Citizen Satisfaction with E-government and Trust in Government”, Journal of Public Administration Research and Theory, 15 (3), pp. 371-391.
 
الأمم المتحدة. (2016). www.unpan.org
بـرنامج «یَسِّر» للتعاملات الإلکتـرونیة. (.(2014
البنک الدولـی (www.worldbank.org)
تقریـر الأمم المتحدة، (.(2014
تقریـر الأمم المتحدة. (2008). http://unpan3.un.org
مؤشر جاهزیة الحکومة الإلکتـرونیة. (2014). http://unpan3.un.org