أخلاقيات العمل الأکاديمـي لدى أعضاء هيئة التدريس فـي الجامعات: دراسة ميدانية علـى جامعة الملک سعود Moral Dimension in Academic Work with Faculty Members at Universities: A Field Study on King Saud University

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

محاضرة بقسم الإدارة العامة، نائب رئيس قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلـى التعرف علـى واقع البُعد غيـر الأخلاقي فـي العمل الأکاديمـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، من خلال التعرف علـى أبـرز مظاهر السلوک غيـر المهنـي من وجهة نظرهم والمنتشرة بيـن زملائهم من أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلـى الوقوف علـى أهم العوامل التـي تؤدي إلـى هذه الممارسات غيـر المهنية من وجهة نظرهم أيضًا، وکذلک التعرف علـى الفروق فـي استجابات أفراد عينة الدراسة وفقًا للمتغيـرات الشخصية والوظيفية. ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج المسحـي الوصفـي من خلال استبانة مکونة من محوريـن لاستقصاء مرئيات جميع أعضاء هيئة التدريس بمختلف الکليات والدرجات العلمية بجامعة الملک سعود.
واستنادًا إلـى عرض وتحليل بيانات الدراسة، تم التوصل إلـى عدد من النتائج، من أهمها أن أفراد العينة غيـر موافقيـن علـى محور أبـرز مظاهر السلوک غيـر الأخلاقي فـي بُعديه الأکاديمـي والشخصـي. فـي المقابل أورد أفراد العينة عددًا من المظاهر الأخرى للسلوکيات غيـر الأخلاقية من وجهة نظرهم کان أهمها: النظرة الدونية للطالب، والتقليل من شأنه، وعدم إبداء أي تفهم لوضع الطالب، والمعاملة الجافة له. وأظهرت النتائج أن أفراد العينة موافقون علـى جميع عناصر محور العوامل التـي تؤدي إلـى السلوکيات غيـر الأخلاقية لبعض أعضاء هيئة التدريس. علاوة علـى ما سبق أشار أفراد العينة إلـى عددٍ من العوامل الإضافية التـي تؤدي إلـى السلوکيات غيـر الأخلاقية لبعض أعضاء هيئة التدريس، ومنها: التفرقة فـي التعامل بيـن أعضاء هيئة التدريس حسب الجنسية، أو بسبب عوامل شخصية، وعدم تفعيل اللجان داخل الأقسام لتتولـى بنفسها تنظيم أعمال القسم، وغياب الرقابة المباشرة والعقوبات. وأخيـرًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فـي استجابات أفراد العينة فـي محوري الدراسة تعزى لأغلبية المتغيـرات الشخصية والتنظيمية فـي الدراسة.
وخلُصت الدراسة إلـى مجموعة من التوصيات، من أهمها: أهمية العدالة والمساواة فـي المعاملة لجميع أعضاء هيئة التدريس من قبل رؤسائهم، والاجتماع مع أعضاء هيئة التدريس بشکل دوري لاطلاعهم على أخر المستجدات من قرارات إدارية وتعليمية، والرد علـى استفساراتهم بخصوص العملية التعليمية وکيفية تطويـرها، ومراعاة مصلحة الطالب أولًا، وتفعيل المدونات الأخلاقية فـي الجامعات، کذلک تفعيل أنظمة العقوبات وتحديثها، وأخيـرًا الحد من الاجتهادات الشخصية عند تحديد المهام من خلال وجود وصف وتوصيف وظيفـي واضـح ودقيق لجميع الوظائف الأکاديمية والإدارية.
The study aims at identifying the reality of the academic unethical dimension of King Saud University’s faculty through revealing the key aspects of unprofessional behavior among the faculty members, from the viewpoints of the faculty members themselves. It also seeks to determine the key factors leading to unprofessional practices, from the faculty members’ point of view, and to identify the different responses of the sample members based on personal and occupational variables. To achieve such objectives, the descriptive survey method has been applied through a survey of two pillars to research the opinions of faculty members in different colleges and scientific grades at King Saud University.
The study’s data and information have been analyzed with certain results concluded; namely that the sample individuals are not in favor of the pillar of the key factors leading to unprofessional practices, on the basis of both academic and personal dimensions. Instead, they presented a number of other aspects of unethical behaviors, from their perspective; like putting students down, non-understanding of student’s situations, and rough treatment. The results indicated that the sample individuals are in favor of the entire pillar of the factors leading to unethical behaviors in some of the faculty members. In addition, the sample individuals indicated a number of additional aspects which, from their viewpoint, result in unethical behaviors in some of the faculty members; namely discrimination among the faculty members based on the nationality or other personal reasons, non-formation of committees inside divisions to organize the division’s activities, as well as lack of direct control and penalties. Presence of statistics-oriented differences in the responses of the sample individuals, in terms of the study’s both pillars, is attributable to the majority of personal and organizational variables of the study.
The study concluded with number of recommendations, amongst them are: the necessity for treating the faculty members equally and; meeting with the faculty members on regular basis to update them with the latest administrative and education-related resolutions and respond to their queries regarding the educational process and ways to improve it; prioritizing the student’s interest; activating ethical blogs in universities; in addition to adopting and updating the penalties’ system; reducing personal attempts, when setting the duties and responsibilities, by means of having clear and accurate job descriptions for all academic and administrative posts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد. (2007).إدارة وتنمیة الموارد البشریة: الاتجاهات المعاصرة. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
أبوبکر، مصطفى محمود. (2010).أخلاقیات وقیم العمل فـی المنظمات المعاصرة. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
أبو خرمة، عماد محمد عوض. (1997). «قیم وأخلاقیات الإدارة العام»،. رسالة ماجستیـر غیـر منشورة. عمّان: جامعة الیـرموک.
أبوسن، أحمد إبـراهیم. (2004). «القیم والأخلاقیات والتوجهات المعاصرة فـی إدارة المنظمات المعاصرة»، (فـی)، ملتقى استجابة الإدارة العربیة للتغییـر مع بدایة القرن الحادی والعشریـن، حلب، سوریة (ص ص 51 – 67).
أرقیـریادس، دیمتـریوس. (2006). «الحکمانیة الفعالة، والمهنیة، والمبادئ الأخلاقیة والمسئولیة»، المجلة الدولیة للعلوم الإداریة، مج (11)، ع (2)، ص ص 3 – 30.
الأشعری، أحمد بن داود المزجاجـی. (2008).الوجیـز فـی أخلاقیات العمل. المملکة العربیة السعودیة: خوارزم العلمیة.
البکر، محمد بن عبد الله. (2008). «تحلیل أثـر العوامل التنظیمیة والشخصیة فـی اعتبار الذات فـی بیئة العمل»، الإدارة العامة، مج (48)، ع (1)، ص ص .35-3
الحکمـی، إبـراهیم الحسن. (2004). «الکفاءات المهنیة المتطلبة للأستاذ الجامعـی من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغیـرات»، رسالة الخلیج العربی، ع (90)، ص ص 1 – 65.
الحنیطـی، محمد فالح. (2000). «الاستـراتیجیات الأخلاقیة: توجهات وآراء العاملیـن فـی الأجهزة الحکومیة فـی الأردن»، العلوم الإداریة، مج (27)، ع (1)، ص ص 282-210.
الحورانـی، غالب صالح عبد الرحمن. (2005). «تطویـر مدونة الأخلاقیات الأکادیمیة للأستاذ الجامعـی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلبة فـی الجامعة الأردنیة»، رسالة دکتوراة غیـر منشورة، عمّان: الجامعة الأردنیة.
الخرابشة، عمر محمد عبد الله؛ و جعفر کامل مصطفى الربابعة. (2008). «مدى التـزام أعضاء هیئة التدریس بکلیة الأمیـرة علیاء الجامعیة بجامعة البلقاء التطبیقیة فـی الأردن بالأخلاقیات المهنیة من وجهة نظر الطالبات.»، مجلة اتحاد الجامعات العربیة: الأردن، ع (50)، ص ص 437 – 471.
الخطیب، أحمد؛ وعادل معایعة. (2006). الإدارة الإبداعیة للجامعات نماذج حدیثة. الأردن: عالم الکتب الحدیثة.
الربیعـی، سعید بن حمد. (2008). التعلیم العالـی فـی عصر المعرفة: التغیـیـرات والتحدیات وآفاق المستقبل.عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الرواشدة، علاء زهیـر. (2008). العولمة والمجتمع. عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
الزرکوش، سناء حسیـن خلف. (2016). «درجة توافر الأخلاقیات الجامعیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فـی کلیة التـربیة الأساسیة»، مجلة آفاق علمیة الجزائریة، ع (11)، ص ص .210-182
السعدیة، حمدة بنت حمد بن هلال. (2010). «الأخلاقیات المهنیة للأستاذ الجامعـی وانعکاساتها علـى المؤسسة الأکادیمیة: دراسة تحلیلیة»، ورقة عمل مقدمة فـی: المؤتمر الثالث- الجامعات العربیة- التحدیات والآفاق، شرم الشیخ - جمهوریة مصر العربیة، ص ص 1 – 30.
السکارنة، بلال خلف. (2009).أخلاقیات العمل. عمان: دار المسیـرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الصبّاغ، زهیـر. (1985). «البعد الأخلاقی فـی الخدمة المدنیة»، الإدارة العامة، ع (48)، ص ص80-62.
الصوّاف، محمد ماهر. (1994). «أخلاقیات الوظیفة العامة والعوامل المؤثـرة فـی مخالفتها بالتطبیق علـى المملکة العربیة السعودیة»، الإدارة العامة، ع (82)، ص ص 7-45.
الطیب، حسن أبشر. (1999). «الإدارة العربیة وتحدیات القرن القادم»، الإداری، ع (79)، ص ص 74-53.
العبادی، هاشم فوزی؛ وفاضل راضـی الغزالـی؛ و ماجد جبار الفتلاوی. (2009). «أهمیة دور تقویم الأداء الجامعـی فـی تحقیق الکفاءة والفاعلیة فـی اتخاذ القرارات»، القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، مج (11)، ع(2).
العثیمیـن، فهد سعود. (2008). أخلاقیات الإدارة فـی الوظیفة العامة وتطبیقاتها فـی المملکة العربیة السعودیة. ط 4. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
العصیمـی، علـی مقبل. (1998). «أهمیة القیم الإسلامیة فـی التنظیم والإدارة لوحدات التطویـر الإداری»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الریاض: جامعة الملک سعود.
العمر، بدران بن عبد الرحمن. (1425 هـ). التحلیل الإحصائـی للبیانات فـی البحث العلمـی باستخدام SPSS. الریاض: معهد الدراسات الصحیة.
العنـزی، عوض خلف؛ العدیم عقوب رشید. (2006). «إدراک الموظفیـن للمسلک الوظیفـی والأخلاقیات المهنیة: دراسة میدانیة علـى الأجهزة الحکومیة بدولة الکویت»، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة، مج (22)، ع(2)، ص ص 83 – 109.
الغالبی، طاهر بن محسن؛ وصالح بن مهدی العامری. (2008). المسئولیة الاجتماعیة وأخلاقیات الأعمال: الأعمال والمجتمع. ط 2. عمان: دار وائل للنشر.
الغامدی، حمدان أحمد؛ وخالد عبد الله بن دهیش. (2004). «أخلاقیات مهنة التعلیم وسبل تعزیـزها فـی نظام التعلیم السعودی»، ورقة عمل مقدمة إلى: ندوة أخلاقیات العمل فـی القطاعیـن الحکومـی والأهلـی. معهد الإدارة العامة، الریاض.
الغزیوات، محمد إبـراهیم. (2005). «أسالیب إدارة الانطباع وعلاقتها مع العمل أخلاقیات دراسة استطلاعیة لآراء عینة من موظفـی کلیة الطب فـی جامعة القادسیة»، مجلة کلیة التـربیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، ع (22)، ص ص 157-141.
الغفیلـی، إبـراهیم فهد. (2001). «العلاقة والتأثیـر بیـن قیم الفرد والمنظمات فـی بناء أخلاقیات المهنة من منظور الفکر المعاصر الإسلامـی»، ورقة عمل مقدمة فـی: الملتقى الثالث لتطویـر الموارد البشریة، الریاض، ص ص 1 -20).
النجار، فرید.(2002). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة. ط 2. القاهرة: إیتـرک للنشر والتوزیع.
بازرعة، محمود صادق. (1996). بحوث التسویق للتخطیط والرقابة واتخاذ القرارات التسویقیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
بوعباس، فوزیة عباس. (2010). «درجة التـزام رؤساء الأقسام العلمیة بأخلاقیات العمل الإداری وعلاقتها بمستوى الروح المعنویة لأعضاء هیئة التدریس فـی کلیات الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب فـی دولة الکویت کما یـراها الأعضاء أنفسهم»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الکویت: جامعة الشرق الأوسط.
جامعة الملک سعود، إدارة الخدمات الإلکتـرونیة. (1431). عمادة شئون أعضاء هیئة التدریس والموظفیـن.
جلاب، إحسان دهش؛ و رونق کاظم حسیـن. (2008). «أسالیب إدارة الانطباع وعلاقتها مع العمل أخلاقیات ... دراسة استطلاعیة لآراء عینة من موظفـی کلیة الطب فـی جامعة القادسیة»، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، مج (10)، ع (3)، ص ص .20-9
حبیب، مجدی عبد الکریم. (2007). رؤیة مستقبلیة للتعلیم الجامعـی العربی: المتطلبات - الأدوار - التحدیات -المعاییـر، ورقة عمل مقدمة فـی: ندوة استـراتیجیة التعلیم الجامعـی العربی وتحدیات القرن الحادی والعشریـن، المنامة، البحریـن، ص ص 137 – 163.
خلیفات، عبدالفتاح صالح؛ ومنى خلف الملاحمة. (2009). «الولاء التنظیمـی وعلاقته بالرضا الوظیفـی لدى أعضاء هیئة التدریس فـی الجامعات الخاصة الأردنیة»، مجلة جامعة دمشق، مج (25)، ع (3+4)، ص ص 340-289.
رزق، إیمان صلاح إبـراهیم،؛ وأمیرة حسان دوام. (2011). «دراسة تقییمیه لأخلاقیات المهنة للهیئة المعاونة ضمن فعالیات جودة التعلیم العالـی بمصر، ورقة عمل مقدمة فـی: المؤتمر السنوی (العربی السادس- الدولـی الثالث)، القاهرة، ص ص 129- 151.
سنقر، صالحة. (2007). «الفعالیات العلمیة للمرأة عضو الهیئة التدریسیة فـی جامعة دمشق»، مجلة جامعة دمشق، مج (23)، ع (2)، ص ص 11 - 47.
شلبی، عثمان. (2001). الإحصاء الاجتماعـی. القاهرة: دار النهضة للنشر.
عبوینـی، عماد أحمد یوسف. (1997). «أخلاقیات التعلیم فـی جامعة الیـرموک من وجهة نظر طلبة الجامعة وأعضاء هیئة التدریس فیها»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، عمّان: جامعة الیـرموک.
عبیدات، علاء سلیمان أحمد. (2000). «الأخلاقیات الوظیفیة للمشرفیـن فـی المستشفیات الأردنیة العامة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، عمّان: الجامعة الأردنیة.
عثمان، عبدالرحمن محمد المحسن. (1405). «المسئولیة الإداریة فـی إطار قیم وأخلاقیات الموظف العام»، الإدارة العامة، ع (43)، ص ص 33 – 51.
عفیفـی، صدیق محمد. (2006). دلیل المعلم فـی أخلاق المهنة: مفاهیم نظریة وحالات عملیة. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
عیسى، إبـراهیم عبدالفتاح زهدی. (2009). «استـراتیجیات إدارة الصراع التنظیمـی وعلاقتها بأخلاقیات العمل الإداری لرؤساء الأقسام بکلیات التمریض فـی الجامعات الأردنیة الخاصة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، عمّان: جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا.
قزق، محمود نایف. (2005). «درجة التـزام رؤساء الأقسام الأکادیمیة فـی الجامعات الأردنیة الرسمیة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، عمّان: جامعة عمّان العربیة للدراسات العلیا.
قندیلجـی، عامر؛ وإیمان السامرائـی. (2009). البحث العلمـی الکمـی والنوعـی. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
کوبـری، تیـری إل. (1422). الإداری المسئول: مدخل أخلاقی للدور الإداری. (تـرجمة/ معدی بن محمد آل مذهب). الریاض: مطابع جامعة الملک سعود (نُشر الکتاب قبل التـرجمة سنة 1990).
مجلس التعلیم العالـی، الأمانة العامة. (2007). نظام مجلس التعلیم العالـی والجامعات ولوائحه. ط 3. الریاض: مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
مظلوم، محمد جمال؛ ونشوة نشأت عبد المنعم. (2000). الفساد الأسباب والتداعیات وطرق المعالجة. مرکز الخلیج للدراسات الاستـراتیجیة. ع (32).
نجم، نجم عبود. (2006). أخلاقیات الإدارة فـی عالم متغیـر. القاهرة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
هادی، ریاض عزیـز. (2007). أخلاقیات مهنة التعلیم الجامعـی. بغداد: جامعة بغداد.
یعقوب، نافذ نایف رشید. (2005). «الکفایات المهنیة والصفات الشخصیة المرغوبة فـی الأستاذ الجامعـی من وجهة نظر طلاب کلیة المعلمیـن فـی “بیشة”». المجلة العربیة للتـربیة، مج (25)، ع (1)، ص 101 – 141.

Fantazy, Kamel and Alaa-Aldin AbdulRahim AlAthmay. (2014). “Ethics and Religion in Higher Education Evidence from United Arab Emirates Universities”, International Journal of Commerce and Management, Vol. 24, No. 2, 180-196.
Friedman, Hershey H; Joshua Fogel; and Linda Weiser Friedman. (2005). “Student Perceptions of the Ethics of Professors”, Electronic Journal of Business Ethics and Organization Studies, 10, No. 2, 10–15.
Keith-Siegel, Patricia.(1993). “Ethics in Academia: Students’ Views of Professors’ Actions”, Ethic & Behavior, 3, 2, 149-162.
Rokhman, Wahibur. (2010). “The Effect of Islamic Work Ethics on Work Outcomes”, Electronic Journal of Business Ethics and Organization Studies, 15, No. 1, 21-27.
Zulfikar, Yavuz Fahir. (2011). “Do Muslims Believe More in Christian: Comparison of People with Different Protestant Work Ethic than Religious Background Living in the US”, Journal of Business Ethics, 105, 4, 489-502
Yvonne Stedham, Jeanne H. Yamamura and Rafik I. Beekun. (2007). “Gender Differences in business Ethics: Justice and Relativist Perspectives”, Business Ethics: A European Review, 16, No. 2, 163-174.
 
موقع المنظمة العربیة لمکافحة الفساد: http://www.arabanticorruption.org/ar/newsroom/arabnews/1222009-.html
موقع وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx