مجتمع المعلومات والمعرفة ودوره في رفع مستوى التشغيل في البلدان النامية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدرس الاقتصاد-معهد الجزيرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية(المقطم)

المستخلص

تمثل ظاهرة البطالة أحد الظواهر الهامة، التي تؤثر على مؤشرات الأداء الاقتصادي للدول والمجتمعات المختلفة، ولا يکاد يخلو مجتمع من المجتمعات باختلاف أنظمتها الاجتماعية والاقتصادية من هذه الظاهرة. فهي ظاهرة تمس کل من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء إلا أن درجة حدتها تختلف من دولة إلى أخرى. وقد أصبح الآن اهتمام کبير بالثورة الصناعية الرابعة والتي تمثل عملية الدمج بين الأنظمة الرقمية والفيزيائية والبيولوجية، لتمثل أهمية کبيرة سوف تؤثر إيجابا على مستوى معيشة البشر، لينتقل العالم من مجتمع تقليدي يعتمد على الوسائل التقليدية في عمليات الإنتاج، إلى مجتمع المعرفة الذي تنتشر فيه تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحائه ومکوناته. ولذلک فإنه مع إمکانية رفع مستوى الإنتاجية للعمالة وزيادة دور التکنولوجيا الحديثة ورفع مساهمة ودور قواعد البيانات وشبکات المعلومات، قد تؤدي إلى الحد من ظاهرة البطالة خاصة في الدول النامية. من ناحية أخرى قد يصاحب الانتقال من الوظائف التي تعتمد على أساليب إنتاج تقليديه إلى الوظائف التي تعتمد على التکنولوجيا الحديثة، حدوث ما يسمى بظاهرة البطالة التکنولوجية، إلا أن فترة الانتقال هذه قد تکون قصيرة الأجل في الدول المتقدمة بالمقارنة بالدول النامية. إلا أنه کلما زادت نسبة مساهمة قطاع المعلومات والتکنولوجيا والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي للدولة کلما أدى ذلک إلى انخفاض نسبة ظاهرة البطالة خاصة على المدى الزمني الطويل بعد انتشار وتکيف المجتمع على تطبيق التکنولوجيا الحديثة وزيادة مهارات الافراد على تطبيق هذه التکنولوجيا الحديثة.

الكلمات الرئيسية


متولی، ناریمان. (1995). “اقتصادیات المعلومات”. المکتبة الاکادیمیة. القاهرة. مصر.
کاستلز، مانویلز.(2014). “سلطة الاتصال”. ترجمة وتقدیم محمد حرفوش. العدد 2091. المرکز القومی للترجمة. مصر.
المصری، إیهاب عیسى. (2016). “البطالة مفهومها-أسبابها-خصائصها اتجاهات عربیة وعالمیة”. دار العلوم للنشر والتوزیع. القاهرة.
«التجارة الإلکترونیة وواقع العالم العربی “. دیسمبر (1999). شؤون خلیجیة، قسم البحوث. أکادیمیة السادات للعلوم الإداریة. القاهرة.
الرتیمی، محمد ابو القاسم. (2003).»البنیة التحتیة لتقنیة المعلومات ومستقبل التعلیم». قسم الحاسب الآلی. جامعة السابع من ابریل. طرابلس. لیبیا.
مولایزن، مارتن.یونیو(2018).»الثورة الرقمیة».مجلة التمویل والتنمیة. صندوق النقد الدولی. نیویورک.
کرایعه، باسم. “المجتمع الرقمی”. الموقع الالکترونی ثروتنا. http://tharwatna.com
 
John Maynard Keynes. (1963). “The Economic Possibilities of our Grandchildren”. Essays in Persuasion. New York: W. W. Norton & Co.
Elsaadani, Mohamed. (2014). “Influence of ICTS on Workforce Productivity in Egyptian Industrial Organizations”. International Journal of Advanced Information Technology (IJAIT) Vol. 4, No.3.
“World Economic Outlook” .(2017).International Monetary Fund. Washington. DC. USA.
Uchitelle ,Louis ).July 26, 1993( .“Strong Companies Are Joining Trend To Eliminate Jobs”. New York Times.
Alia El-Mahdi, Abdel-Hameed Nawar. (2014).” Employment and Productivity Growth in Egypt”. African Development Bank, www.afdb.org.
“World Robotics Report 2016.» )September .( 2016 IFR press release. http://www.ifr.org/news/ifr-press-release/world-robotics-report-2016-832/.
«Investopedia», 114 West 41st Street New York.NY 10036.New York City.USA. https://www.investopedia.com/terms/l/labor-productivity.asp
Tejvan Pettinger, «Technological unemployment», )September 24, 
2017(.https://www.economicshelp.org/blog/glossary/technological-unemployment/.