الذکاء الاستـراتيجـي کمدخل للتحول إلى المنظمة الرقمية شرکة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات... أنموذجًا Strategic intelligence as an input to the digital organization Fusion Internet Services and Communications Systems … Model

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم الأعمال الإدارية والمالية، کلية فلسطين التقنية، دير البلح – غزة- فلسطين

2 قسم الأعمال الإدارية والمالية، کلية فلسطين التقنية، دير البلح، غزة، فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق شرکة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات في مدينة غزة بفلسطيـن لمفهوم الذکاء الاستـراتيجي، وتحديد مستوى تحقيق الشرکة لخصائص المنظمة الرقمية، والتعرف على أثـر الذکاء الاستـراتيجـي في تحول الشرکة إلى منظمة رقمية، وتحديد مدى الاختلافات في استجابات المبحوثيـن فيما يتعلق بآرائهم حول الذکاء الاستـراتيجي، وأثـره في تحول الشرکة إلى منظمة رقمية، وأن هذه الاختلافات تعزى إلى المتغيـرات الشخصية (العمر، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع العامليـن في الشرکة والبالغ عددهم (40) موظفًا وموظفة. وقد تم اختيار عينة الدراسة باستخدام أسلوب المسح الشامل. وقد صممت استبانة خصصت لجمع البيانات، إضافة للمقابلة الشخصية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتمت الاستعانة ببـرنامج SPSS لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الشرکة لمفهوم الذکاء الاستـراتيجـي کان بمستوى جيد، حيث کان الوزن النسبـي للمعاييـر (الاستشراف، التفکيـر المنظم، الرؤية المستقبلية، التحفيـز، إدارة المعرفة) کالتالي: (70.30%، 71.00%، 69.70%، 68.40%، 67.30%)، وکان مستوى تحقيق الشرکة لخصائص المنظمة الرقمية 71.52%.
يوجد أثـر لـ (الاستشراف، والتفکيـر المنظم) في تحول الشرکة إلى منظمة رقمية، بينما أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثـر لـ (الرؤية المستقبلية، التحفيـز، وإدارة المعرفة)، وعدم وجود فروق في استجابات المبحوثيـن فيما يتعلق بآرائهم حول الذکاء الاستـراتيجـي وأثـره في تحول شرکة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات إلى منظمة رقمية تعزى للمتغيـرات (العمر، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي).
The study aimed at identifying the level of application of Fusion for Internet services and communications systems in Gaza City in Palestine to the concept of strategic intelligence, determining the level of the company’s achievement of the characteristics of the digital organization, identifying the impact of strategic intelligence on the transformation of the company into a digital organization and determining the extent of differences in respondents’ responses regarding their opinions about Strategic intelligence and its impact on the transformation of the company Digital organization attributed to the personal variables (age, years of service, scientific qualification), and the study community of all employees in the company and the number of (40) employees and staff, The study concluded that the level of the company’s application of the concept of strategic intelligence was good, with the relative weight of the standards (foresight, thinking (70.30%, 71.00%, 69.70%, 68.40% and 67.30%). The level of the company’s achievement of the characteristics of the digital organization was 71.52%.
The results showed that there was no effect on (future vision, motivation, and knowledge management), and there were no differences in respondents’ responses regarding their views on strategic intelligence and its impact on Fusion’s transformation For Internet services and communication systems to a digital organization to support the variables (age, years of service, qualification).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الصاوی، یاسر. (2007). إدارة المعرفة وتکنولوجیا المعلومات. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
الطائی، وآخـرون. (2013). «صیاغة الاستـراتیجیة المستدامة للشرکة فی بناء المنظمات الذکیة: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من المدراء فی شرکة زیـن العراق للاتصالات»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، السنة 9، العدد 26.
العبادی، هشام. (2012). «الذکاء التنظیمی کممارسة أعمال نحو بناء منظمة ذکیة: منظور مفاهیمی»، بحث مقدم إلى: المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر (ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة). جامعة الزیتونة الأردنیة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، 23-26 نیسان.
الکواز، سعد محمود، وآخـرون. (2012). «مساهمة المعرفة الاستـراتیجیة فی تعزیـز الذکاء الاستـراتیجی: دراسة حالة فی شرکة آسیا سیل للاتصالات فی العراق»، بحث مقدم إلى: المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر (ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة). جامعة الزیتونة الأردنیة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، 23- 26 أبـریل.
المعموری، على محمد، وآخـرون (2016). «دور الذکاء الاقتصادی فی تفعیل الالتـزام بالسلوک البیئی المستدام: دراسة حالة عینة من المؤسسات المتحصلة على المواصفات البیئیة ISO 14001»، مجلة الکوت للعلوم الاقتصادیة والإداریة، جامعة واسط، العدد 21.
المقابلات الشخصیة مع مسئولی دوائر (شئون الموظفیـن، وحدة تکنولوجیا المعلومات، ووحدة الجودة) مارس 2017.
راضی، میـرفت محمد. (2015). استخدام الإدارة الاستـراتیجیة فی زیادة فعالیة بـرامج الدراسات العلیا فی الجامعات الفلسطینیة، رسالة دکتوراة منشورة، جامعة قناة السویس، مصر.
عبد الصمد، بودی. (2010). «الإدارة الرقمیة کإبداع فی تسییـر وتمیـز منظمات الأعمال»، بحث مقدم إلى: الملتقى الدولی حول الإبداع والتغییـر التنظیمی فی المنظمات. جامعة سعد دحلب، البلیدة، کلیة العلوم والاقتصاد وعلوم التسییـر، 12-13 مایو.
عمران، نضال. (2015). «أثـر الذکاء الاستـراتیجـی على الإبداع التنظیمی: دراسة تطبیقیة فی شرکة أسیاسیل للاتصالات»، مجلة جامعة بابل، العلوم الصرفة والتطبیقیة، العدد 3، المجلد 23.
قاسم، سعاد. (2011). «أثـر الذکاء الاستـراتیجـی على عملیة اتخاذ القرارات... دراسة تطبیقیة على المدراء فی مکتب غزة الإقلیمی التابع للأونروا»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطیـن.
محمد، عدنان. (2015). «الذکاء الاستـراتیجـی وعلاقته بالقلق الاجتماعی لدى مدراء المدارس الثانویة»، مجلة سر من رأى للدراسات الإنسانیة، جامعة سمراء، المجلد 11، العدد 40، السنة 11، شباط.
موقع إلکتـرونی لشرکة «فیوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة المعلومات، تاریخ الزیارة 2/4/2017، (http://www.fusion.ps).
یاسیـن، سعد. (2000). «المعلوماتیة وإدارة المعرفة: رؤیا استـراتیجیة عربیة»، دوریة مستقبل العرب، مجموعة 14، عدد 260.

Al-Zu’bi, Hasan. (2016). “Aspects of Strategic Intelligence and its Role in Achieving Organizational Agility: An Empirical Investigation”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, April 2016, Vol. 6, No. 4 ISSN: 2222-6990.
Fearnley, P. and M. Horder. (1997). “What is Knowledge Management? Knowledge Management in the Oil and Gas Industry”, Conference Proceedings Notes, London, U.K.
Kahkha, A. O.; A. Pourghaz and A. Marziyeh. (2015). “Examining the Relationship of Organizational Intelligence with Innovation Management and Career Advancement in an Organization”, Journal of Behavioral and Brain Science, 5, 395-404. http://dx.doi.org/10.4236/jbbs.2015.510038.
Maccoby, Michael. ( 2001 ). Successful Leaders Employ Sstrategic Intelligence. pp. 58-60.
Omidifar, Mohammad and Iraj Radmehr. (2016). “Investigate the Relationship between Manager’s Pholosophical Mindset and Strategic Intelligence in the SAIPA Kashan Automotive Company”, International Bsiness Mangagement, 10 (12), 2369-2372, ISSN: 1993-5250.
Tari J. J. (2005). “Components of Successful Total Quality Management, University of Alicante, Spain.The TQM Magazine. 17, pp.182-183.
Woods, R. (2003). “Inspirational Leadership Model”, International Leadership Studies Conference.