القيادة الاستـراتيجية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الملک سعود وسبل تعزيـزها The Strategic Leadership of the Academic Leaders at King Saud University and its Enhancement Means

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

نظرًا لدور القيادة في حياة المنظمات؛ قام العديد من العلماء والباحثيـن بإجـراء دراسات للتعرف على سمات القادة والأدوار التـي يمارسونها وتأثيـرها على منظماتهم، ونتيجة لذلک ظهرت العديد من النظريات والمداخل والاتجاهات القيادية، وتعد القيادة الاستـراتيجية أحد الاتجاهات الحديثة نسبيًا في الأدب الإداري، فلا يمکن صياغة الاستـراتيجيات وتنفيذها لتحقيق الأهداف المنشودة دون وجود قادة إستـراتيجييـن ذوي کفاءة عالية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع القيادة الاستـراتيجية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الملک سعود، وذلک فيما يخص مدى توافر مهارات القيادة الاستـراتيجية لديهم، والصعوبات التـي قد تواجههم أثناء ممارساتهم للقيادة الاستـراتيجية، بالإضافة إلى معرفة سبل تعزيـز القيادة الاستـراتيجية لديهم، ولتحقيق ذلک تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي، واستخدم استبانة صُممت لجمع بيانات الدراسة بعد حساب صدقها وثباتها، على عينة بلغت (118) من القيادات الأکاديمية. ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى توافر مهارات القيادة الاستـراتيجية (الفکرية والسلوکية والفنية) لدى القيادات الأکاديمية عينة الدراسة، وإن من أبـرز الصعوبات التـي تواجههم قلة الوقت المتاح نتيجة الانشغال بالکثيـر من الإجـراءات والتفاصيل التشغيلية. ومن أبـرز سبل تعزيـز ممارساتهم للقيادة الاستـراتيجية: منحهم المزيد من الصلاحيات، والتحفيـز المادي والمعنوي بناء على المساهمة في تنفيذ الخطة الاستـراتيجية ووفقًا لما يقدمونه من رؤى تطويـرية ابتکاريه في مجال عملهم. ومن أبـرز توصيات الدراسة العمل على مراجعة السياسات المالية المتبعة ذات العلاقة بالخطط الاستـراتيجية بما يـزيد من فاعليتها، وبما لا يتعارض مع حماية المال العام، ورسم سياسة لتحفيـز القيادات الأکاديمية، وضرورة عمل دورات تدريبية وندوات لزيادة کفاءة وقدرات الموارد البشرية في مجال الإدارة الاستـراتيجية.
Due to the leadership role in the life of organizations, many scientists and researchers have conducted studies to identify the characteristics of leaders and the roles they play and their impact on their organizations. Strategic leadership is one of the relatively recent trends in administrative literature. Strategies cannot be formulated and implemented to achieve the desired objectives without presence of highly qualified strategic leaders.
This study aimed to know the reality of the strategic leadership among the academic leaders at King Saud University by define the extent to which the academic leaders agreed on the availability of their strategic leadership skills (intellectual, behavioral and technical),and to detect the difficulties while practicing strategic leadership. As well as to know ways to strengthen the strategic leadership of the academic leadership at the university. In order to achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive survey. The research sample consists of all academic leaders in the university. The total number was 235 leaders including both male and female. A comprehensive survey was done for all members of the study community where the study tool was distributed to them all. The researcher was able to retrieve (118) completed questionnaire valid for the analysis process.
The study concluded that strategic leadership skills were available among the academic leaders at King Saud University, but the main difficulties were the lack of time available due to preoccupation with many procedures and operational details. As for enhancing their practice of strategic leadership, the strategic academic leaders of the university believe that giving them more power and drawing up a policy to provide them material and moral motivations based on their contribution to the implementation of the strategic plan on one hand, on the other hand, according to the innovative developmental visions in their working field.
One of the main recommendations of the study is to review the financial policies in relation to the strategic plans in order to increase their effectiveness and not to interfere with protection of public funds, and to create a policy to motivate academic leaders and encourage them to continue the practice of strategic leadership and the need to conduct training courses in strategic management to increase the efficiency and abilities of employees.

الكلمات الرئيسية


ثابت، رائد؛ والمزیـن، سلیمان. (2013). «درجة ممارسة عمداء الکلیات فی الجامعات الفلسطینیة للقیادة الاستـراتیجیة وعلاقتها بتطویـر أداء أعضاء الهیئة التدریسیة»، رسالة ماجستیـر منشورة. غزة: الجامعة الإسلامیة. جامعة الملک سعود، عمادة شؤون أعضاء هیئة التدریس والموظفیـن، إدارة الخدمات الإلکتـرونیة، 2017.
الجهنی، نعیم. (2015). «دور القیادات الاستـراتیجیة فی بناء المنظمات المستدامة»، رسالة دکتوراه غیـر منشورة. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الحلالمة، محمد؛ المدادحة، نافع. (2010). المفاهیم الحدیثة فی علم الإدارة. عَمان: إثـراء للنشر.
الربابعة، خالد. (2016). «القیادة الاستـراتیجیة ودورها فی بناء المنظمات الأمنیة الذکیة»، رسالة دکتوراه غیـر منشورة. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
السعید، أحمد؛ والفقیه، محمد. (2011). «القیادة الاستـراتیجیة لرؤساء الأقسام الأکادیمیة: دراسة میدانیة بجامعة نجـران»، مجلة کلیة التـربیة، مج (1)، ع(146).
شمس الدیـن، باسم. (2013). القیادة الاستـراتیجیة وحوکمة الشرکات. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
فریدمان، مایک. (2009). فن ومنهج القیادة الاستـراتیجیة، (تـرجمة/ عبد الرحمن هیجان). القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
القحطانی، سالم بن سعید. (2016). القیادة الإداریة: التحول نحو نموذج القیادی العالمی. (ط 3). الریاض: مکتبة المتنبی.
القحطانی، مفلح زابن. (13 مایو، 2016). «حول الجامعات ورؤیة 2030»، صـحیفة مکة. تاریخ الاستـرجاع: (14 مایو، 2017). نشر بموقع: http://makkahnewspaper.com/article/144765/.
القرنی، مها بنت شعلان.(2017). القیادة الاستـراتیجیة: ثلاث مقومات لا غنى للمؤسسات التـربویة عنها. الریاض: مکتبة العبیکان.
کافی، مصطفى؛ وحمودة، سمیـر؛ ویاسیـن، أحمد؛ وأبو عید، هانی. (2013). المفاهیم الإداریة الحدیثة: مبادئ الإدارة. عمان: مکتبة المجتمع العربی.
محمود، منال طلعت.(2013). أساسیات فی علم الإدارة. القاهرة: المکتب الجامعی الحدیث.
النجار، فایـز. (2013). نظم المعلومات الإداریة. (ط 4).عمان: دار الحامد للنشر.
نجم، عبود. (2011). القیادة الإداریة فی القرن الواحد والعشرون. عمان: دار صفاء للنشر.
هیوز، ریتشارد؛ وبیتـی، کاتـریـن. (2005). کیف تصبح قائدًا استـراتیجیًا: دورک فی نجاح مؤسستک الدائم. (تـرجمة/ معیـن الإما). الریاض: العبیکان للنشر.
30 توصیة بمؤتمر دور الجامعات فی تفعیل رؤیة 2030. (28ینایـر، 2017). تاریخ الاستـرجاع: (14 مایو، 2017). نشر بموقع: صـحیفة الجـزیـرة. http://www.al-jazirahonline.com/news/100822.
Chen, Peiying. (2008). Strategic leadership and school reform in Taiwan. http:// www .tandfonline.com /doi/full/10.1080/09243450802332119? scroll= top&needAccess= true.[2017, may14].
Johnson, Graham. (2010). Strategic leadership development program at the university of York. http://www.emeraldinsight.com/doi/abs/10.1108 /14754391011050351. [2017,may14]
Macklin, Pamela. (2004). Breaking the leadership rules: The five new rules of leadership. http://www.educationalleaders.govt.nz/Leading-change/Strategic-leadership/The-five-new-rules-of-leadership.12/ 7/ 2019.