ممارسة التعلم التنظيمي في الأجهزة الحکومية السعودية The Practice of Organizational Learning in Saudi Government Agencies

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف الدراسة: التعرف على مستويات ممارسة التعلم التنظيمي في الأجهزة الحکومية في المملکة العربية السعودية.
منهجية الدراسة: تم تطويـر استبانة خاصة بها استناداً على أبعاد التعلم الخمسة المستخدمة في نموذج خـريطة تقييم التعلم الاستـراتيجـي الذي يتکون من محاور التعلم الفردي والتعلم الجماعي والتعلم التنظيمي وتدفق التعلم من التغذية الأمامية وتدفق التعلم من التغذية الراجعة.
البيانات وعينة الدراسة: جُمعت البيانات باستخدام المعاينة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة الذي يتکون من جميع موظفي الخدمة المدنية. وتم توزيع الاستبانة على جميع أفراد العينة البالغ حجمها (600) موظف، وبلغ عدد الاستبانات المستـردة الصالحة للتحليل الإحصائي (528) استبانة، بنسبة استجابة (88%).
نتائج الدارسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها أن مستوى ممارسة التعلم التنظيمي في الأجهزة الحکومية السعودية فوق الوسط، وأن ممارسة التعلم الفردي في الأجهزة الحکومية السعودية تتصدر ممارسات التعلم التنظيمي تليها ممارسة التعلم الجماعي.
الخاتمة: قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، من أهمها العمل على نشر ثقافة التعلم وتبني السياسات وإجـراءات العمل الداعمة للتعلم.
Study objectives: The main of the study is to identify the levels of organizational learning (OL) practice in Saudi government agencies. Moreover, the study also aims to determine whether there are in OL practices with respect to type of government agency and the demographic characteristics of civil service employees.
Study Design: To achieve the study objectives, a questionnaire was developed based on the five learning dimensions of Strategic Learning Assessment Map Model (SLAM).
Sample and Data: The study data were collected using a stratified random sampling from the study population which consists of all civil employees. A total of 528 questionnares returned from 600 questionnaires distributed to the sampled employees, giving 88% response rate.
Result: The study results showed that the levels OL practices in Saudi government agencies were above moderate, and that individual learning was the most commonly practiced followed by group learning. Moreover, the study results showed that there were no significant differences in OL practices between government agencies, and also there were no signficant differences in OL practices with respect to demographic variables except with education.
Conclusion: Based on the study results, a number of recommendations are made, the most important of which is to spread the learning culture and adopt policies and working procedures that support learning.

الكلمات الرئيسية


أبو خضیـر، إیمان. (2006). «إدارة التعلم التنظیمی فی معهد الإدارة العامة بالمملکة العربیة السعودیة: تصور مقتـرح لتطبیق مفهوم المنظمة المتعلمة»، أطروحة دکتوراه غیـر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض.
آل فطیح، حمد. (2013). «علاقة تطبیقات القیادة التحویلیة بالتعلم التنظیمی فی الأجهزة الأمنیة.»، رسالة دکتوراه، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
آل فطیح، مهدی. (2015). «التقنیات الإلکتـرونیة للمعلومات ودورها فی التعلم التنظیمی بالمدیـریة العامة للأمن». رسالة دکتوراه، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. ‎
البغدادی، عادل؛ والعبادی، هاشم. (2010). التعلم التنظیمی والمنظمة المتعلمة وعلاقتهما بالمفاهیم الإداریة المعاصرة. عمان: دار الوراق.
الحکیم، لیث؛ وزویـن، عمار؛ جبوری، حاکم. (2009). «دور أدوات التعّلم التنظیمی فی تحقیق الأداء الجامعی المتمیـز: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من القیادات الإداریة فی جامعة الکوفة»، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة،120-94:11 (2).
دومة، أم هانی. (2016). «التعلم التنظیمی على الأداء الوظیفی: دارسة لعینة من المؤسسات الخدماتیة فی ولایة ورقلة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة. جامعة قاصدی مرباح - کلیة العلوم الاقتصادیة والعلوم التجاریة وعلوم التسییـر- قسم إدارة أعمال.
زاید عبدالناصر؛ بوبشیت، خالد؛ المطیـری ذعار. (2009). «المنظمة المتعلمة وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة حالة القطاعات الرئیسة فی الهیئة الملکیة بالجبیل»، بحث مقدم إلى: المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیـز فی القطاع الحکومی 4 نوفمبـر 2009 - 16 ذو القعدة 1430 هـ الموافق 1 -13 المملکة العربیة السعودیة.
سلیمان، عصمت. (2014). «واقع ممارسة التعلم التنظیمی فی المستشفیات الحکومیة وعلاقته بالأداء الوظیفی للعاملیـن: دراسة میدانیة»، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة - مصر. (4). 597 – 654.
الشمرانی، محمد. (2014). «المنظمات المتعلمة وعلاقتها بتمکیـن العاملیـن: دراسة مسحیة مقارنة على منسوبـی المدیـریة العامة للدفاع المدنی ووکالة وزارة الداخلیة للأحوال المدنیة بالریاض»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة. ج نایف العربیة للعلوم الأمنیة. کلیة العلوم الاجتماعیة. قسم العلوم الإداریة.
العتیبی، نوره هلال. (2012). «أثـر التعلم التنظیمی على الأداء الوظیفی للعاملیـن بجامعة الملک عبد العزیـز»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة. کلیة الاقتصاد والإدارة - قسم الإدارة العامة بجامعة الملک عبد العزیـز
القواسمة، فرید؛ والعمری، زیاد؛ والعزام، أحمد. (2011). «خصائص المنظمة المتعلمة وأثـرها على الأداء التنظیمی»، مؤتمر منظمات متمیـزة فی بیئة متجددة، الأردن: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، 163-186.
الکبیسی، صلاح؛ ودهام، عبدالستار. (2007). «التعلم المنظمی وأثـره فی نجاح المنظمات: دراسة میدانیة فی شرکات وزارة الأعمار والإسکان فی العراق»، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، کلیة الإدارة والاقتصاد، 13، (45).
الکبیسی، عامر. (2005). إدارة المعرفة وتطویـر المنظمات. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
المجالی، آمال یاسیـن. (2009). «مدى توافر التعّلم التنظیمی وأثـره فی ممارسة السلوک الإبداعی: دراسة میدانیة لآراء العاملیـن فی مؤسسات الإقراض العامة الأردنیة”. دراسات، العلوم الإداریة، 36 (1).
مصطفی، أمل. (2003). «التعلم التنظیمی کمدخل لتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی قطاع التعلیم الجامعی: دراسة تطبیقیة على جامعة عیـن شمس»، رسالة دکتوراه غیـر منشورة. کلیة التجارة. إدارة أعمال.
النجاشی، یـزید. (2017). «التعلم التنظیمی وعلاقته بالإبداع الإداری من وجهة نظر موظفی الخدمة المدنیة بالریاض». رسالة ماجستیـر غیـر منشورة - جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة العلوم الإداریة، قسم الإدارة العامة.
نعیجة، رضا. (2012). «التعلم التنظیمی فی المؤسسة الجـزائریة دراسة میدانیة»، أطروحة دکتوراه غیـر منشورة. جامعة الحاج لخضر، باتنة: کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة والعلوم الإسلامیة، قسم العلوم الاجتماعیة.
هیجان، عبدالرحمن أحمد. (1998). «التعلم التنظیمی: مدخلا لبناء المنظمات القابلة للتعلم». مجلة الإدارة العامة. المجلد 37، العدد 4.

Argyris, C.s  and Schön, D. A. (1996). Organizational learning II: Theory, Method and Practice Reading, MA: Addison‐Wesley.
Bapuji, H. & Crossan, M. (2004). “From Questions to Answers: Reviewing Organizational Learning Research”, Management Learning, 35, (4): 397-417.
Berson, Y.; Da’as, R. & Waldman, D. A. (2015). “How Do Leaders and Their Teams Bring About Organizational Learning and Outcomes?”, Personnel Psychology, 68 (1): 79-108.
Bhaskar, A. U. and Mishra, B. (2016). “Exploring Relationship between Learning Organizations Dimensions and Organizational Performance”, International Journal of Emerging Markets. 12 (3) : 593-609.
Bontis, N.; Crossan, M. and Hulland, J. (2002). “Managing an Organizational Learning System by Aligning Stocks and Flows”, Journal of Management Studies, 39, (4).
Bontis, N. and Hulland, M. (2002). “Managing an Organizational Learning System by Aligning Stocks and Flows of Knowledge: An Empirical Examination of Intellectual Capital”, Knowledge Management, and Business P
Britton, B. (2002). Learning for Change. Stockholm: Swedish Mission Council.
Bryan, S. (2009). The Application of Learning Organization Principles to Church Growth, PhD Dissertation, Walden University.
Camps, J. and Luna-Aroca, R. (2012). “A Matter of Learning: How Human Resources Affect Organizational Performance”, British Journal of Management, 23, 1-21.
Crossan, M. and J. Hulland. (2002). “Managing an Organizational Learning System by Aligning Stocks and Flows”, Journal of Management Studies, 39, 4.
Crossan, M. M.; Lane, H. W.; White, R. E. and Djurfeldt, L. (1995).” Organizational Learning: Dimensions for a Theory”, The International Journal of Organizational Analysis, 3 (4), 337-360.
Crossan, M. and Hulland, J. (1997). Measuring Organizational Learning, Working paper presented at Academy of Management. Boston: Ivey.
Daft, R. (2009). New Era of Management. Cengage Learning, Inc.
Dixon, N. M. (1992).” Organizational Learning: A Review of the Literature with Implications for HRD Professionals”, Human Resource Development, 3 (1) 29-49.
Egan, T.; Yang, B. and Bartlett, K. R. (2004). “The Effects of Organizational Learning Culture and Job Satisfaction on Motivation to Transfer Learning and Turnover Intention”, Human Resource Development Quarterly, 15 (3): 279–302.
Garvin, D. A. (1993).” Building Learning Organization”, Harvard Business Review, 71 (4): 78–91.
Gilley, J. W. and Maycunich, A. (2000). Organizational Learning, Performance and Change. New York. Perseus Publishing.
Hamel, G. (1991). Competition for Competence and Inter-partner Learning within International Strategic Alliances”, Special Issue, Strategic Management Journal, 12, 83-104.
Huysman, M. (2000).” An Organizational Learning Approach to the Learning Organization. European International Strategic Alliance”, Strategic Management Journal, 23(1): 77-102
Keskin, H. (2006). “Market Orientation, Learning Orientation, and Innovation Capabilities in SMEs”, European Journal of Innovation Management, 9, 396-417.
King, M. A. (2016). “The Role of Organizational Context in the Implementation of Mental Health Services in Pediatric Primary Care: Concepts, Mechanisms, and Intervention”, PhD Dissertation, Johns Hopkins University.
Lahteenmaki, S.; Toivonen, J. and Mattila, M. (2001). ”Critical Aspects of Organizational Learning Research and Proposals for its Measurement”, British Journal of Management, 12, 113–129.
Mainert, J.; Niepel, C.; Lans, T. and Greiff, S. (2017). “How Employees Perceive Organizational Learning: Construct Validation of the 25 Item Short form of the Strategic Learning Assessment Map (SF-SLAM)”, Journal of Knowledge Management.
Marquardt, M. J. )1996). Building the Learning Organization. New York: McGraw-Hill
Marquardt, M. J. (2002). Building the Learning Organization: Mastering the 5 Elements for Corporate Learning. 2nd ed. Palo Alto, CA: Davies-Black Pub.
Marsick, V. J. and Watkins, K. E. (2003). “Demonstrating the Value of an Organization’s Learning Culture: The Dimensions of Learning Organizations Questionnaire”, Advances in Developing Human Resources, 5 (2), 132–151.
Moilanen, R. (2005), “Diagnosing and Measuring Learning Organizations”, The Learning Organization, 12 (1). 71-89.
Robey, D. and Sales, C. A. (1994). Designing Organizations. 4th ed., Irwin, Burr Ridge, IL.
Simon, H. A. (1991). “Bounded Rationality and Organization Learning”, Organizational Science, (2). 12-133
Song J.; Joo, B. and Chermack T. (2009). “The Dimensions of Learning Organization Questionnaire (DLOQ): A Validation Study in a Korean Context”, Human Resource Development Quarterly, Vol. 20, No. 1, Published online in Wiley InterScience (www.interscience.wiley.com)
Stewart, J.; McGoldrick, J.; Watson, S. (2001). Understanding Human Resource Development: A Research-based Approach. McGoldrick, Jim Watson, Sandra Stewart, Jim.
Tseng, C. C. and Mclean, G. N. (2008). “Strategic HRD practices as key factors in organizational learning”, Journal of European Industrial Training , 32 (6): 418-432.
Vargas, N.; Lloria, M. B. and Roig-Dobón, S. (2016). ”Main Drivers of Human Capital, Learning and Performance”, The Journal of Technology Transfer, 41(5), 961-978.
Wang, X.; Yang, B. and McLean, G. N. (2007). “Influence of Demographic Factors and Ownership Type Upon Organizational Learning Culture in Chinese Enterprises”, International Journal of Training & Development, 11 (3), 154–165.
Watkins, K. and Marsick, V. (1992). “Building the Learning Organization: A New Role for Human Resource Developers”, Studies in Continuing Education, 14 (2), 115-29.
Watkins, K. E. and Marsick, V. J. (1993). Sculpting the Learning Organization: Lessons in the Art and Science of Systemic change. San Francisco: Jossey-Bass.
Wong, W. T. and Huang, N. T. N. (2015). “The Effects of E-learning System Service Quality and Users’ Acceptance on Organizational Learning”, International Journal of Business and Information, 6 (2).
Wood, E.; Miller, R. and Knapp A. (2007). Beyond Survival: Managing Academic Libraries in Transition. Westport. Connecticut, London
Woodall, J.; Lee, M. and Stewart, J. (2004). New Frontiers in HRD. London. Routledge.