تأثيـر عناصر التسويق عبـر شبکات التواصل الاجتماعي على صورة العلامة التجارية: دراسة ميدانية لعينة من زبائن العلامة موبيليس Mobilis بالجـزائر Influence of Marketing Elements Via Social Networks on the Brand Image: A Field Study of a Sample of Mobilis Clients in Algeria

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

لقد تعدى دور شبکات التواصل الاجتماعي المجال الطبيعي الذي أنشأت من أجله کوسيلة للتواصل بيـن أفراد المجتمع وإقامة علاقات إنسانية بيـن أفراده، إذ أصبحت تأخذ حيـزا کبيـرا في إعداد السياسات والاستـراتيجيات التسويقية للمؤسسات الحديثة، حيث عوضت الکثيـر من الوسائط الأخـرى کالتلفزيون والراديو... إلخ، ولأن المؤسسات أدرکت المکانة التـي أصبحت تعتليها هذه الشبکات في حياة البشر، لجأت إلى استخدامها بغية خلق صلة دائمة مع الزبائن لتلبية حاجاتهم ورغباتهم ولحل مشکلاتهم والإجابة على استفساراتهم من جهة، ولتحسيـن صورة العلامة التجارية في أذهانهم من جهة أخـرى. تهدف دراستنا إلى معرفة تأثيـر عناصر التسويق عبـر شبکات التواصل الاجتماعي على صورة العلامة التجارية موبيليس Mobilis الجـزائر، وبالتالي معرفة الدور الذي يمکن لشبکات التواصل الاجتماعي أن تلعبه في التسويق للعلامة التجارية.
The translational role of social networks as a tool for social communication between individuals in society has been surpassed, it takes a good place in the development of policies and marketing strategies of modern companies, these social networks which have compensated for many others media such as television, radio, etc., and because institutions have become aware of the status of networks in human life, they have used these networks as a means of satisfying customers and to meet their needs, desires and of solving their problems on the one hand, and on the other hand to improve the brand image in their mind.
Our study aims to identify the impact of elements of marketing via social networks on the ‘Mobilis’ brand image in Algeria and to know the role that social networks can play in brand marketing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبـراهیم، محمد فتحـی؛ وعلی محمد ملیجـی. (4102). مختصرات فی علم الحاسب تکنولوجیا شبکات التواصل الاجتماعی. الأمانة للطباعة والنشر، مصر،2014.
تهانی، فورة. (2102). «فاعلیة إثـراء منهاج تکنولوجیا التعلیم باستخدام الشبکة الاجتماعیة Facebook فی تنمیة مهارات استخدام الحاسوب والإنتـرنت لدى الطالبات المعلمات فی الجامعة الإسلامیة بغزة»، رسالة ماجستیـر منشورة، کلیة التـربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
سعودی، نجوى. (د. ت). مدى تأثیـر خصائص المنتج ومصدر الکلمة المنطوقة فی تقییم خدمات الهاتف النقال فی الجـزائر، أطروحة دکتوراه، علوم تجاریة، جامعة المسیلة، الجـزائر.
مارتینج، جایل. (2015). 30 یوم للنجاح عبـر وسائل التواصل الاجتماعی، أدوات التغییـر العصریة عبـر الإنتـرنت. ترجمة/ هبة عجینة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر. 
مجاهدی، فاتح. (1102). «دراسة تأثیـر الاتجاهات نحو بلد منشأ المنتج وعلامته التجاریة على تقییم المستهلک الجـزائری للمنتجات المحلیة والأجنبیة»، أطروحة دکتوراه فی علوم التسییـر، تخصص إدارة أعمال، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییـر، جامعة الجـزائر3، السنة الجامعیة 2010/2011
ناصـح، إیمان. (4102). اتجاهات المستهلک نحو ممارسات الخداع الإعلانی من قبل المؤسسات الاقتصادیة: دراسة حالة مؤسسة Ooredoo، «مذکرة مقدمة للحصول على شهادة الماجستیـر فی العلوم التجاریة والمالیة»، المدرسة العلیا للتجارة، الجـزائر، 2014
 
Vahl, Andrea; John Haydon and Jan Zimmerman. (2014). Facebook Marketing All in One For Dummies. John Wiley & Sons Inc, 3rd Edition, Hoboken, New Jersey, USA.
Otugo and Nkiru Esther. (2015). “Social Media Advertising/Marketing: A Study of Awareness, Attitude and Responsiveness”, International Conference on Communication, Media, Technology and Design, Dubai, United Arab Emirates, 16 - 18 May.
Gayet, Claire et Xavier Marie .(2016). Web Marketing et Communication Digitale, 60 Outils Pour Communiquer Efficacement Aupres de ses Cibles; Collection Lire Agir Vuibert. Paris 
IAB. (2015). IAB Internet Advertising Revenue Report of 2015, https://www.iab.com
Menne, Raymond and Desislava Halova. (2013). “Using Social CRM to Influence Customer Service and Loyalty: A Perspective in the Airline Industry”, Master Thesis, Global Marketing, Lund University, Sweden, may.
Evans, Dave. (2008). Social Media Marketing: An Hour a Day. Wiley PuplishingInc, Indianapolis, Indiana.
Heding, Tilde; Charlotte F. Knudtzen and Mogens Bjerre. (2009). Brand Management: Research, theory and practice. British Library Cataloguing in Publication Data, USA.
Wood, Brands. (2000). “Brand Equity: Definition and Management”, Management Decision, Vol. 38, Iss. 9, UK.
Neti, Sisira. (2011). “Social Media and its Role in Marketing”, International Journal of Enterprise Computing and Business Systems, Lal Bahadur College, Warangal, India, 2 july.
http://heidicohen.com/social-media-definition(site consulté le 13/03/2017 à 19h10)
Facebook Company News. (2017). http://newsroom.fb.com/company-info consulté le ;15/04/2017 à 12 h 20.
Cavazza, Frédéric. (2017). “Une Définition du Social Media Marketing”, Disponible Sur le Site: http://www.mediassociaux.fr/2010/05/31/une-definition-du-social-media-marketing (consulté le18/03/2017, à18h11)
Top Sites in Algeria. (2017). http://www.alexa.com/topsites/countries/DZ (consulté le 13/03/2017 à 13h00)
https://www.dotaraby.com/shop/ consulté le ;150/04/2017 à 13h25)
http://abunawaf.com/ google-plus/ consulté le ;15/04/2017 à 15h10 شبکة أبو نواف 
https://www.dotaraby.com/old_blog/التسویق-الالکتـرونی-عبـر-تویتـر (consulté le 01/04/2017 à 10h30)
ttps://about.twitter.com/company (consulté le 15/03/2017 à 22h25) Twitter, Inc.
http://www.alexa.com (consulté le 02/04/2017 à 03h10)
http://almoktas.blogspot.com/2014/08/blog-post_23.html (consultéle 10/04/2017 à 01h20) (المختص للمعلومات)
http://www.statisticbrain.com/google-plus-demographics-statistics (consulté le 21/05/2016 à 01h55) (canadian-university-dubai)
http://www.eltasweeq.com/2014/08/how-to-use-youtube-in-marketing.html, (consulté le 04/05/2016 à 23h01)(محمد محمود)
https://www.youtube.com/yt/press/ar/statistics.html (consulté le 22/05/2016 à 13h50) 
http://ar.wikihow.com-LinkedIn (Wiki How)
http://arabbusinessreview.com/ar/article/kyf-tqwm-bhml-fl-l-llynkd-n-linkedin (consulté le 05/05/2016 à 22h06) (بحوث بیـزنس ریفیو العربیة، لینکد إن)
http://www.arageek.com/tech/2015/06/03/4-things-you-dont-know-about-mareting-in-linkedin.html (consulté le 06/05/2016 à 21h06) (أراجیک arageek)
https://press.linkedin.com/about-linkedin (consulté le 22/05/2016 à 09h07) (صفحة رسمیة لینکد إن)
http://Mobilis.dz/ar/ الموقع الرسمی لموبیلیس
http://www.mobilis.dz/ar/apropos.php, page consultée le 24/04/2017.