واقع إدارة المواهب البشرية في مؤسسات التعليم العالي الجـزائرية: دراسة تطبيقية في جامعة محمد خيضر - بسکرة The Reality of Human Talent Management in Algerian Higher Education Institutions: Field Study at Mohamed Khieder - Biskra University

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، جامعة محمد خيضر- بسکرة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المبحوثيـن حول مستوى توفر إدارة المواهب بأبعادها المختلفة بجامعة بسکرة. ولتحقيق ذلک صيغت فرضية رئيسة وأربعة فرضيات فرعية، حيث تم اختبارها باستخدام اختبار T للعينة الواحدة (One Sample T-test). کما تم الاعتماد أيضًا في التحليل الإحصائي للبيانات على أساليب أخـرى مثل مقاييس الإحصاء الوصفي (الوسط الحسابـي والانحـراف المعياري)، واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغ حجمها (99) عامل.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن مستوى اهتمام جامعة بسکرة بإدارة المواهب البشرية بأبعادها المختلفة جاء متوسطا وفقًا لمقياس الدراسة، حيث بلغ الوسط الحسابـي لإجابات أفراد عينة البحث عن هذا المتغيـر ککل (2.83). کما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات من بينها: يجب على الجامعة محل الدراسة أن تستخدم طرق متعددة وموضوعية لاختيار الأفراد بغية مطابقة کفاءة الفرد مع الوظيفة الشاغرة، ويجب عليها أيضًا إحياء روح المنافسة بيـن العامليـن بهدف العمل على تطويـر الذات، کذلک يجب وضع الکفاءات العالية (المواهب) في المناصب القيادية المهمة والمناسبة لقدراتهم، وتحسيس الأفراد الموهوبيـن بالإنجاز في مجال وظائفهم، وتشجيع حلقات النقاش بينهم بغية استثمار طاقاتهم الفکرية وتعزيـز ولائهم لها.
The aim of this Study is to identify the perceptions of the respondents about the level of availability of talent management in various dimensions at Biskra University. To reach this, a major hypothesis and four sub-hypotheses were formulated and it is tested by using a one sample T-test. Besides, The statistical analysis of the data was also used in other methods such as descriptive statistical measures (Mean and Standard Deviation). The questionnaire was used as a crucial tool for collecting data from the study sample of (99) workers.
The study came to a number of results, the most important of which is that the Biskra University’s level of interest in human talent management with their different dimensions at was average according to the study scale in which the Mean of the responses of the individuals in the research sample for this variable as in total (2.83). Furthermore, the study led to a number of recommendations: The university should use multiple and objective methods of selecting individuals so as to match the efficiency of the individual with the job vacancy. It should also revive the spirit of competition between the workers so as to work on self development in leadership positions that are important and appropriate to their abilities. And sensitizing the talent individuals to the achievement in the field of their jobs and to back up discussion among them so as to invest their intellectual potential and strengthen their loyalty to it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


متعب، حامد کاظم؛ وحاجم، ستار کاظم. (2013). «دور أبعاد إدارة الموهبة فی دعم الإبداع فی المنظمات التعلیمیة: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من أعضاء الهیئات التدریسیة فی جامعة القادسیة»، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، جامعة القادسیة، العراق، مج 15، ع 2.
عجام، إبـراهیم محمد حسن. (2007). «تقانة المعلومات وإدارة المعرفة وأثـرهما فی الخیار الاستـراتیجـی: دراسة تحلیلیة مقارنة لآراء عینة من مدیـری المصارف العراقیة الأهلیة والحکومیة»، رسالة دکتوراه فی إدارة الأعمال غیـر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، العراق.
الجـراح، صالح علی؛ وأبو دوله، جمال داود. (2015). «أثـر تطبیق استـراتیجیات إدارة المواهب فی تعزیـز الانتماء التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الرسمیة»، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج 11، ع 2.
أمانة الشمری، أحمد عبد الله، وآخـرون. (2016). «تأثیـر عملیات إدارة الموهبة فی المنظمات الریادیة: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من مدیـری شرکة کورک للاتصالات المتنقلة»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، العراق، السنة 13، مج 1، ع 37.
إبـراهیم، نور خلیل؛ وسعد، خالد سلمان. (2015). «متطلبات إدارة الموهبة فی منظمات الاحتواء العالی: دراسة میدانیة فی وزارة العلوم والتکنولوجیا»، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، جامعة بغداد، العراق، مج 21، ع 86.
الزبیدی، غنی دحام تنای؛ وحسیـن، حسیـن ولید. (2013). «استخدام إدارة الموهبة کخیار لتعزیـز المیـزة التنافسیة للمنظمات: بحث میدانی فی وحدات الأداء الجامعی»، مجلة کلیة التـراث الجامعة، العراق، ع 13.
صیام، عزیـزة عبد الرحمن عبد الله. (2013). «واقع تطبیق نظام إدارة المواهب البشریة من وجهة نظر الإدارة الوسطى والعلیا: دراسة حالة الجامعة الإسلامیة بغزة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة فی إدارة الأعمال، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطیـن.
العبادی، هاشم فوزی. (2011). «إدارة الموهبة فی منظمات الأعمال: رؤى ونماذج مقتـرحة»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، العراق، مج 7، ع 20.
جمعة، محمود حسن.(2015). «الأنماط القیادیة ودورها فی تطبیق نظام إدارة المواهب البشریة: دراسة تطبیقیة فی رئاسة جامعة دیالی»، مجلة کلیة المأمون الجامعة، العراق، ع 26.
زعتـری، عبد العزیـز هانی شمس. (2013). «ممارسات استـراتیجیات الموارد البشریة ودورها فی المرونة الاستـراتیجیة فی المصارف الإسلامیة الفلسطینیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة فی إدارة الأعمال، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
حمد، علاء دهام. (2014). «أثـر القیادة التحویلیة فی إدارة المواهب: دراسة تطبیقیة فی وزارة العلوم والتکنولوجیا»، مجلة دنانیـر، الجامعة العراقیة، مج 01، ع 5.
الهیفی، هیفی على سلمان. (2014). «أثـر استـراتیجیات إدارة الموهبة على تحقیق الإبداع الاستـراتیجـی: دراسة تطبیقیة على شرکات التأمیـن الکویتیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة فی إدارة الأعمال، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.