تطور دراسات إدارة اتصالات الأزمة تحليل من المستوى الثاني للبحوث المنشورة خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2019 The Development of Studies in Crisis Communication Management Second Level Analysis of Published Researches During the Period from 2005 to 2019

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

1 کلية الإعلام، جامعة عجمان، الإمارات العربية المتحدة

2 قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

باتت الأزمات أحد التحديات الحتمية التي يمکن تواجه أي منظمة، وأصبح نجاحها في تجاوزها مرتبط بکفاءة وفاعلية استجابتها الاتصالية، التي يمکن أن تساهم في تحويل التهديدات الناجمة عن تلک الأزمات إلى فرص لتأکيد سمعة المنظمة وزيادة مصداقيتها وبالتالي الخروج بمکاسب مادية ومعنوية. فلا شک أن قدرة المنظمة على اختيار الاستراتيجيات الاتصالية المناسبة للتعامل مع الأزمات التي تواجهها هو مفتاح نجاحها لتجاوز الأزمة وإنقاذ سمعتها ووجودها. وقد تزايدت هذه الأهمية في ظل تطور تکنولوجيا الاتصالات الرقمية، وظهور وسائل الإعلام الاجتماعي إلى أدت إلى تغيير بيئة اتصالات الأزمة، فخصائص هذه الوسائل قدمت نمطاً جديداً للاتصال أوقات الأزمات. وفي هذا السياق زاد اهتمام الباحثين في السنوات الأخيرة بدراسة اتصالات الأزمة على المستوى النظري والتطبيقي ومدى فاعليتها في احتواء الموقف وإنقاذ وتحسين سمعة المنظمة.
تتناول هذه الدراسة بالتحليل نماذج من البحوث العربية والأجنبية في مجال إدارة اتصالات الأزمات والکوارث، وذلک بهدف رصد التطورات العلمية والنتائج القيمة في هذا المجال، والتعرف على المناهج والأطر النظرية والمعرفية التي تم الاعتماد عليها، في محاولة لتقديم إضافة علمية ورؤية مستقبلية لتطوير البحوث في هذا المجال.
وتنتمي هذه الدراسة من حيث المنهج إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وهو أسلوب يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية للدراسات والبحوث التي يتم نشرها في مجال معين وعلى مدى فترة زمنية ممتدة ومن مجموعة متنوعة من المصادر. وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة عمدية من البحوث العربية والأجنبية التي تناولت إدارة اتصالات الأزمات والکوارث في الفترة ما بين عام 2005 إلى عام 2019، وتضمنت العينة (125) بحثاً.
وقد اقترحت الباحثة رؤية لتطوير البحوث العربية في هذا المجال على مستوى أجندة القضايا البحثية، الأطر النظرية، والمناهج والأدوات البحثية.
The importance of crisis communications has grown because of the development of digital communications technology, and the emergence of social media, which has changed the communication environment of the crisis. In this context, researchers’ interest in studying crisis communications at the theoretical and practical levels has increased in recent years, to recognize its effectiveness in containing the situation and saving the reputation of the organization.
The aim of this study was to analyze samples of Arab and foreign studies in the field of Crisis Communication Management, in order to monitor the scientific developments and valuable results in this field and to identify the theoretical and cognitive frameworks that have relied upon. In attempt, to introduce a scientific addition and a vision for the future development in this area of research.
This study belongs to the studies of the second-level meta-analysis, a method that relies on the analytical review of the studies and researches published in a given area over an extended period of time and from a variety of sources. This study was applied to a sample of Arab and foreign researches about crisis communication management between 2005 and 2019. The sample included (125) researches.
The researcher suggested a future vision to develop research in this field at the level of the agenda of research issues, theoretical frameworks, and research methodologies.

الكلمات الرئيسية


أبو بکر، مدحت. (2014). «الاتصال الأمنی ودوره فی إدارة الأزمات»، مجلة الفکر الشرطی، مجلد 23، ع 90.
البدوی، ثریا. (2018). «وسائل الاتصال وإدارة الأزمات فی الولایات المتحدة الأمریکیة رؤیة تحلیلیة من المستوى الثانی فی الفترة من 1992 إلى 2017»، مجلة الإعلام العربی والمجتمع، الجامعة الأمریکیة بالقاهرة، ع 15، فبرایر.
البیومی، نجلاء. (2014). «دور الإعلام فی الأزمات»، المؤتمر السنوی التاسع عشر : دور الإعلام فی مواجهة الأزمات والکوارث والحد من أخطارها، وحدة بحوث الأزمات - کلیة التجارة، جامعة عین شمس.
الدسوقی، دعاء محمد. (2014). «الإعلام الإلکترونی بین صناعة الأزمات ومواجهتها»، المؤتمر السنوی الـ 19: دور الإعلام فی مواجهة الأزمات والکوارث والحد من أخطارها، وحدة بحوث الأزمات - کلیة التجارة، جامعة عین شمس.
الغزاوی، أمال؛ وعرابی، دینا. (2017). «تقییم دور وسائل الإعلام التقلیدیة والحدیثة فی إدارة الکوارث الطبیعیة». المؤتمر الدولی - الاتصال الرقمی فی عصر التحولات الاجتماعیة، کلیة الإعلام والعلوم الإنسانیة، جامعة عجمان، الإمارات العربیة المتحدة، 16،17 أبریل.
بن عربی، یحی. (2014). «استراتیجیات استعادة سمعة المؤسسات فی اتصال الأزمات»، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الوادی، ع 7، الجزائر.
بن عربی، یحی. (2017). «تطور إدارة اتصال الأزمات فی زمن الویب: ثوابت ومتغیرات». بحث مقدم إلى» المؤتمر الدولی - الاتصال الرقمی فی عصر التحولات الاجتماعیة، کلیة الإعلام والعلوم الإنسانیة، جامعة عجمان، الإمارات العربیة المتحدة، 16،17 أبریل.
رضوان، أحمد فاروق. (2012). «استخدام الموقع الإلکترونی للمنظمة فی إدارة اتصالات الأزمة»، المجلة العربیة للإعلام والاتصال، الجمعیة السعودیة للإعلام والاتصال، العدد الثامن، ص ص: 159-214.
سالم، شیماء السید. (2011). «الاستراتیجیات الاتصالیة للأزمات الناجمة عن أضرار المنتجات ودورها فی حمایة سمعة المنظمات»، المجلة العربیة للإدارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، إصدار خاص، القاهرة.
سالم، شیماء السید. (2016). «دور وسائل الإعلام الاجتماعی فی إدارة اتصالات الأزمات والکوارث»، مجلة بحوث الرأی العام، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة، عدد یولیو/ سبتمبر.
سالم، شیماء السید؛ والخطاط، دینا. (2019). «استراتیجیات اتصالات الأزمات الناجمة عن عیوب المنتجات عبر شبکات التواصل الاجتماعی: دراسة حالة على شرکتی أبل- سامسونج». المجلة العربیة للإدارة “Arab Journal of Administration” – المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة – جامعة الدول العربیة – القاهرة، مج 39، ع 3 (سبتمبر).
سلیمان، سلوى. (2014). «دور صفحات الجیش والشرطة على الفیس بوک فی إدارة أزمة ما بعد 30 یونیو 2013»، المجلة العربیة لبحوث الإعلام والاتصال، کلیة الإعلام، جامعة الأهرام الکندیة،ع 3، ص ص 22-50.
شاهین، هبة. (2014). «أخلاقیات إعلام الأزمات بین النظریة والتطبیق»، «المؤتمر السنوی الـ 19 (دور الإعلام فی مواجهة الأزمات والکوارث والحد من أخطارها)، وحدة بحوث الأزمات - کلیة التجارة جامعة عین شمس.
طنطاوی، میرهان. (2016). «الاستجابة الاتصالیة لشرکات الطیران أوقات الأزمات ودورها فی حمایة سمعة علاماتها التجاریة، دراسات حالة على أزمات عربیة وعالمیة»، المجلة العلمیة لبحوث العلاقات العامة والإعلان، ع 8، أکتوبر- دیسمبر.
عبد اللاه، عزة عبد العزیز. (2014). «العوامل المؤثرة على نمو الشائعات على شبکات التواصل الاجتماعی وقت الأزمات فی مصر» المؤتمر السنوی الـ 19 (دور الإعلام فی مواجهة الأزمات والکوارث والحد من أخطارها)، وحدة بحوث الأزمات - کلیة التجارة جامعة عین شمس.
عبد الله، دالیا. (2017). «تأثیر الاتصالات السلبیة عبر وسائل التواصل الاجتماعی أثناء أزمة المنتج على سلوک الجمهور المصری نحو مقاطعة شرائه: دراسة حالة على شرکة القاهرة للصناعات الغذائیة (هاینز مصر)»، المجلة المصریة لبحوث الإعلام، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة، ع 4 (أکتوبر – دیسمبر).
عبد الله، دالیا. (2018). «تقییم فاعلیة استراتیجیات اتصالات الأزمة عبر الفیسبوک»، المؤتمر الدولی الثالث (دور الإعلام العربی فی دعم مؤسسات الدولة فی ظل المتغیرات الراهنة)»، المعهد الکندی العالی لتکنولوجیا الإعلام، القاهرة، 2-3 مایو.
عبد المجید، مها. (2010). «التحدیات التی تواجه إعلام الأزمات والکوارث وتأثیرها فی الأعراف المهنیة: دراسة مقارنة»، المؤتمر الدولی (الإعلام والأزمات: الرهانات والتحدیات)، کلیة الاتصال، جامعة الشارقة، 15-16 دیسمبر.
عبد المجید، مها. (2012). «دور الإعلام الجدید فی إدارة الأزمات الأمنیة»، الملتقى العلمی الثانی للشرطة العربیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة والأمانة العامة لجامعة الدول العربیة، الأردن، عمَان.
عیاد، خیرت. (2012). «معالجة العلاقات العامة والاتصال المؤسسی فی طیران الإمارات لأزمة الرماد البرکانی»، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مجلد 9، ع 2.
فوزی، تغرید مجدی. (2015). «تأثیر الثقافة التنظیمیة على کفاءة إدارة اتصالات الأزمات العمالیة: دراسة حالة على عینة من المنظمات العاملة فی مصر»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإعلام – جامعة القاهرة.
لکرینی، إدریس. (2014). «دور المعلومات والاتصال فی إدارة الأزمات الدولیة»، مجلة رؤى استراتیجیة، ینایر.
مخلف، عبد الراضی. (2018). «دور العلاقات العامة فی إدارة المخاطر»، المجلة العربیة للإعلام والاتصال، ع 20.
وصفی، أیمن. (2014). «دور الإعلام فی تحقیق التواصل والشراکة بین الجهات الحکومیة ومؤسسات المجتمع المدنی والقطاع الخاص فی مجال إدارة الأزمات والکوارث»، المؤتمر السنوی الـ 19 (دور الإعلام فی مواجهة الأزمات والکوارث والحد من أخطارها)، وحدة بحوث الأزمات - کلیة التجارة جامعة عین شمس.
 
Acar, A. and Muraki, Y. (2011). “Twitter for Crisis Communication: Lessons Learned from Japan’s Tsunami Disaster”, International Journal of Web Based Communities, Vol. 3, pp. 392-402.
Alton Y. K. and Banerjee, C. S. (2013). “Customer Knowledge Management via Social Media: The Case of Starbucks”, Journal of Knowledge Management, Vol. 17, Iss. 2, pp. 237 – 249.
Argenti, P. A. and Druckenmiller, B. (2008). “Reputation and the Corporate Brand”, Corporate Reputation Review, Vol. 7 No. 4, pp. 368-74.
Austin, L. and Jin, Y. (2015). “Approaching Ethical Crisis Communication with Accuracy and Sensitivity: Exploring Common Ground and Gaps between Journalism and Public Relations”, Public Relations Journal, Vol. 9, No.1, pp.1-26.
Avery, E. J. (2017). “Public Information Officers’ Social Media Monitoring During the Zika Virus Crisis: A Global Health Threat Surrounded by Public Uncertainty”, Public Relations Review, Online at: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0363811117300462
Brengarth, L. B. and Mujkic, E. (2016). “WEB 2.0: How Social Media Applications Leverage Nonprofit Responses during a Wildfire Crisis”, Computers in Human Behavior, Vol. 54, pp. 589-596.
Byrd, S. (2012). “Hi Fans! Tell Us Your Story! Cooperating a Stewardship-based Social Media Strategy to Maintain Brand Reputation During a Crisis”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 17, pp. 241-254.
Canny, I. U. (Jan 2016). An Application of Situational Crisis Communication Theory on Germanwings Flight 9525 Crisis Communication. online at: http://ssrn.com/abstract=2728712
Cha, H.; Suh, J. and Kim, J. (2015). “The Effect of Issue Obtrusiveness, Issue Congruence, and Response Strategies on the Acceptance of Crisis Communication Messages”, Asian Journal of Communication, Vol. 25, Iss. 3, pp. 307-326.
Champoux, V. and others. (2012). “Corporate Facebook Pages: When ‘‘Fans’’ Attack”, Journal of Business Strategy, Vol. 33, No. 2, pp. 22-30.
Cho, S.; Jung, K. and Park, H. (2013). “Social Media Use during Japan’s 2011 Earthquake: How Twitter Transforms the Locus of Crisis Communication”, Media International Australia, No.149, pp. 28-40.
Claeys, A. and Opgenhaffen, M. (2016). Why Practitioners Do (not) Apply Crisis Communication Theory in Practice”, Journal of Public Relations Research, Vol. 28, Iss. 5, pp. 232-247.
Claeys, A.S.; Cauberghe, V. and Vyncke, P. (2010). “Restoring Reputations in Times of Crisis: An Experimental Study of the Situational Crisis Communication Theory and The Moderating Effects of Locus of Control”, Public Relations Review, Vol. 36, pp. 256–262.
Clare, J. and Danilovic, V. (2010). “Multiple Audiences and Reputation Building in International Conflicts”, Journal of Conflict Resolution, Vol. 54, No. 6, pp. 860-882.
Colapinto, C. and Benecchi, E. (2014). “The Presentation of Celebrity Personas in Everyday Twittering: Managing Online Reputations throughout a Communication Crisis”, Media, Culture & Society, Vol. 36, No. 2, pp. 219 –233.
Coombs, T. (2006). “The Protective Powers of Crisis Response Strategies: Managing Reputational Assets during a Crisis”, Journal of Promotion Management, Vol.12, No. 3/4, pp.241-260.
Coombs, W. T. (2007a). “Attribution Theory as a Guide for Post-crisis Communication Research”, Public Relations Review, 33, pp.135-139.
Coombs, W. T. (2007b). “Protecting Organization Reputations during a Crisis: The Development and Application of Situational Crisis Communication Theory”, Corporate Reputation Review, Vol. 10, No. 3, pp. 163–176.
Coombs, W. T. and Holladay, S. J. (2006). “Unpacking the Halo Effect: Reputation and Crisis Management”, Journal of Communication Management, Vol. 10 No. 2, pp. 123-137.
Cox, R. (2007). “Nature’s “Crisis Disciplines”: Does Environmental Communication Have an Ethical Duty?” Environmental Communication, Vol. 1, Iss. 1, pp. 5-20.
Coyle, D. (2015). The Role of Mobiles in Disasters and Emergencies. Report Prepared by Enlightenment Economics, a Consultancy Specializing in the Impacts of Technology and Globalization. On line at: http://www.enlightenmenteconomics.com
Crawford, K. and Finn, M. (2015). “The Limits of Crisis Data: Analytical and Ethical Challenges of Using Social and Mobile Data to Understand Disasters”, Geo Journal, Vol. 80, pp. 491–502.
Damir Jugo, M. (2013). “Crisis Communication Strategies in the Corporate Governance Process”, First International OFEL Conference on Corporate Governance, 12th April, Dubrovnik, Croatia.
Dann. S. (2009). “Crisis Communication: Practice PR Strategies for Reputation Management”, Journal of Consumer Marketing, Vol. 26, Iss. 3, pp. 224-225 ·
Dardis, F. and Haigh, M. (2009). “Prescribing Versus Describing: Testing Image Restoration Strategies in Crisis Situation”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 14, No. 1, pp. 101-118.
DiStaso, M.; Vafeiadis, M. and Amaral, C. (2015). “Review Managing a Health Crisis on Facebook: How the Response Strategies of Apology, Sympathy, and Information Influence Public Relations”, Public Relations Review, Vol. 41 pp. 222–231.
Dutta, S. and Pullig, C. (2011). “Effectiveness of Corporate Responses to Brand Crises: The Role of Crisis Type and Response Strategies”, Journal of Business Research, Vol. 64, No.12, pp.1281–1287.
Falkheimer, J. (2014). “Crisis Communication and Terrorism: The Norway Attacks on 22 July 2011”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 19, Iss. 1, pp. 52 – 63.
Fan, D.; Geddes, D. and Flory, F.(2013). “The Toyota Recall Crisis: Media Impact on Toyota’s Corporate Brand Reputation”, Corporate Reputation Review, Vol. 16, Issue 2, pp. 99–117.
Frandsen, F. and Johansen, W. (2011). “The Study of Internal Crisis Communication: Towards an Integrative Framework”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 16, Iss. 4, pp. 347 – 361.
Frandsen, F. and Winni, W. (2010). “Apologizing in a Globalizing World: Crisis Communication and Apologetic Ethics”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 15, Iss. 4, pp. 350 – 364.
Freberg, K. (2011). “Intention to Comply with Crisis Messages Communicated via Social Media”, Public Relations Review, Vol. 38, No. 3, pp. 416-442.
Freberg, K.; Saling, K.; Vidoloff, K. and Eosco, G. (2013). “Using Value Modeling to Evaluate Social Media Messages: The Case of Hurricane Irene”, Public Relations Review, Vol. 39, pp. 185–192.
Garcia, H. F. and Ewing, A. (2008). Defending Corporate Reputation from Litigation Threats”, Strategy & Leadership, Vol. 36, Iss. 3, pp. 41 – 45.
Geale, S. K. (2012). ”The Ethics of Disaster Management”, Disaster Prevention and Management: An International Journal, Vol. 21, Iss. 4, pp. 445 – 462.
Grahama, M.; Averyb, E. and Park, S. (2015). “The Role of Social Media in Local Government Crisis Communications”, Public Relations Review, Vol. 41, pp. 386–394.
Grappi, S. and Romani, S. (2015). “Company Post-Crisis Communication Strategies and the Psychological Mechanism Underlying Consumer Reactions”, Journal of Public Relations Research, Vol. 27, Iss. 1, pp. 22-45.
Grunwald, G. and Hempelmann, B. (2011). “Impacts of Reputation for Quality on Perceptions of Company Responsibility and Product-related Dangers in Times of Product-recall and Public Complaints Crises: Results from an Empirical Investigation”, Corporate Reputation Review, Vol. 13, pp. 264-283.
Hale, J. E.; Dulek, R. E. and Hale, D. P. (2005). “Crisis Response Communication Challenges - Building Theory From Qualitative Data”, Journal of Business Communication, Vol. 42, No. 2, pp. 112-134.
Heerde, H. V.; Helsen, K. and Dekimpe, M. G. (2007). “The Impact of A Product-harm Crisis on Marketing Effectiveness”, Marketing Science, 26, 2, pp. 230–245.
Hegner, S.; Beldad, A. and Kraesgenberg, A. (2016). “The Impact of Crisis Response Strategy, Crisis Type, and Corporate Social Responsibility on Post-crisis Consumer Trust and Purchase Intention”, Corporate Reputation Review, Vol. 19, Issue 4, pp. 357–370.
Heide, M. and Simonsson, C. (2014). “Developing Internal Crisis Communication: New Roles and Practices of Communication Professionals”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 19, Iss. 2, pp. 128 -146.
Heide, M. and Simonsson, C. (2015). “Charlotte Simonsson Struggling with Internal Crisis Communication: A Balancing Act between Paradoxical Tensions”, Public Relations Inquiry, Vol. 4, No. 2, pp. 223-255.
Houston, J. B. et al. (2014). “Social Media and Disasters: A Functional Framework for Social Media Use in Disaster Planning, Response, and Research”, Disasters, Vol. 39, No. 1, pp. 1−22.
Huang, Y. (2006). “Crises, Communication Strategies, and Media Coverage: A Multicase Study Revisiting the Communicative Response Model”, Communication Research, Vol. 33, pp. 180-205.
Husain, K. et al. (2014). “A Preliminary Study on Effects of Social Media in Crisis Communication from Public Relations Practitioners’ Views”, Social and Behavioral Sciences, Vol. 155, pp. 223 – 227.
Jamal, J. and Abu Bakar, H. (2015). “The Mediating Role of Charismatic Leadership Communication in a Crisis: A Malaysian Example”, International Journal of Business Communication, Vol. 52, pp. 1-25.
Jin, Y.; Liu, B. and Austin, L. (2014). “Examining the Role of Social Media in Effective Crisis Management: The Effects of Crisis Origin, Information Form, and Source on Publics’ Crisis Responses”, Communication Research, Vol. 41, No.1, pp. 74–94.
Johansen, W.; Aggerholm, H. K. and Frandsen, F. (2012). “Entering New Territory: A Study of Internal Crisis Management and Crisis Communication in Organizations’, Public Relations Review, Vol. 38, Iss. 2, pp. 270–279.
Kaewkitipong, L. and Chen, C. (2016). “A Community-based Approach to Sharing Knowledge before, during, and after Crisis Events: A Case Study from Thailand”, Computers in Human Behavior, Vol. 54, pp. 653-666.
Ki, E. and Nekmat, E. (2014). “Situational Crisis Communication and Interactivity: Usage and Effectiveness of Facebook for Crisis Management by Fortune 500 Companies”, Computers in Human Behavior, Vol. 35, PP. 140-147.
Kiambi, D. and Shafer, A. (2016). “Corporate Crisis Communication: Examining the Interplay of Reputation and Crisis Response Strategies”, Mass Communication and Society, Vol. 19, Iss. 2, pp. 127-148.
Kim, J. N. and Rhee, Y. (2011). “Strategic Thinking about Employee Communication Behavior (ECB) in Public Relations: Testing the Models of Megaphoning and Scouting Effects in Korea”, Journal of Public Relations Research, Vol. 23, N. 3, pp. 243–268.
Kim, Y. (2015). “Toward an Ethical Model of Effective Crisis Communication”, Business and Society Review, Vol. 120, Issue 1, pp. 57-81.
Lancendorfer, K. M. (2014). “Pet Food Panic: Procter and Gamble’s Use of Crisis Response Advertising (CRA) in Recall Crisis”, Corporate Reputation Review, Vol. 17, Issue 2, pp. 94–113.
Laufer, D. and Coombs, W. T. (2006). “How Should a Company Respond to a Product Harm Crisis? The Role of Corporate Reputation and Consumer-based Cues”, Business Horizons, Vol. 49, pp. 379-385.
Ledford, C. J. and Anderson, L. N. (2013). “Online Social Networking in Discussions of Risk: Applying the Cause Model in a Content Analysis of Facebook”, Health, Risk & Society, Vol. 15, No. 3, pp. 251–264.
Lee, K. (2009). “How The Hong Kong Government Lost The Public Trust in SARS: Insights for Government Communication in a Health Crisis”, Public Relations Review, 35, pp. 74-76.
Li, S.; Liu, S. and Xian, M. (2018). “The Influence of Media News Frame on Consumer’s Brand Attitudes in the Context of Product-harm Crisis”, Wuhan International Conference on e-Business , WHICEB 2018 Proceedings.
Liang, M. and Mengqi, Z. (2016). “Effects of Attributed Responsibility and Response Strategies on Organizational Reputation: A Meta-analysis of Situational Crisis Communication Theory Research”, Journal of Public Relations Research, Vol. 28, Iss. 2, pp.102-119.
Liu, B.; Kim, H. and Gray, L. (2015). “Responding to the Bed Bug Crisis in Social Media”, International Journal of Hospitality Management, Vol. 47, pp. 76–84.
Liu, B.; Pennington-Gray, L. and Klemmer, L. (2015), “Using Social Media in Hotel Crisis Management: The Case of Bed Bugs”, Journal of Hospitality and Tourism Technology, Vol. 6, Iss. 2, pp.102-112.
Lyu, C. J. (2012). How Young Chinese Depend on the Media during Public Health Crises?: A Comparative Perspective”, Public Relations Review, Vol. 38, pp. 799-800.
Ma, B.; Zhang, L.; Li, F. and Wang, G. (2010). “The Effects of Product-harm Crisis on Brand Performance. International Journal of Market Research, Vol. 52, Iss.4, pp. 443-458.
Maresh-Fuehrer, M. and Smith, R. (2016). “Social Media Mapping Innovations for Crisis Prevention, Response, and Evaluation”, Computers in Human Behavior, Vol. 54, pp. 620-629.
Mason, A.; Flores, L.; Liu, P.; Tims, K.; Spencer, E. and Gire, T. (2019). “Disaster Communication: An Analysis of the Digital Communication Strategies Used by the Medical Tourism Industry during the 2017 Caribbean Hurricane Season”, Journal of Hospitality and Tourism Insights, https://doi.org/10.1108/JHTI-03-2018-0021
Mazzei, A.; Kim, J and Dell’Oro, C. (2012). “Strategic Value of Employee Relationships and Communicative Actions: Overcoming Corporate Crisis with Quality Internal Communication”, International Journal of Strategic Communication, Vol. 6, Iss.1, pp.31-44. 
Mazzei, A. and Ravazzani, S. (2015). “Internal Crisis Communication Strategies to Protect Trust Relationships”, International Journal of Business Communication, Vol. 52, Iss. 3, pp. 319-337.
McHale, J.; Zompetti, J. and Moffitt, M. (2007). “Hegemonic Model of Crisis Communication”, Journal of Business Communication, Vol. 44, No. 4, pp. 374-402.
Mirza, V.; Warin, M. and Warin, T. (2015). “Crisis Communication Strategies and Reputation Risk in the Online Social Media Environment”, International Journal of Business and Social Science, Vol. 6, No. 5, pp.7-21.
Muralidharan, S. and others. (2011). “The Gulf Coast Oil Spill: Extending the Theory of Image Restoration Discourse to the Realm of Social Media and beyond Petroleum”, Public Relations Review, Vol. 37, pp. 226-232.
Murthy, D. (2011). “New Media and Natural Disasters: Blogs and the 2004 Indian Ocean Tsunami. Information”, Communication and Society Journal, Vol. 1, pp. 1–17.
Ngai, C. and Jin, Y. (2016). “The Effectiveness of Crisis Communication Strategies on Sina Weibo in Relation to Chinese Publics’ Acceptance of These Strategies”, Journal of Business and Technical Communication, Vol. 30, No. 4, pp. 451-494.
Pang, A. (2012). “Towards a Crisis Pre-emptive Image Management Model”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 17 No. 3, pp. 358-378.
Pang, A.; Jin, Y. and Meng-Keng Ho, B. (2017). “How Crisis Managers Define Ethical Crisis Communication Practice in Singapore: Identifying Organizational Factors that Influence the Adoption of Ethical Stances”, Media Asia Journal, Vol.19, Iss. 2, pp. 1-7.
Park, J.; Cha, M.; Kim, H. and Jeong, J. (2012). “Managing Bad News in Social Media: A Case Study on Domino’s Pizza Crisis”, Sixth International AAAI Conference on Weblogs and Social Media, pp. 282-289.
Ravazzani, S. (2016). “Exploring Internal Crisis Communication in Multicultural Environments”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 21, Iss. 1, pp. 73 – 88.
Reilly, A. H. (2008). “The Role of Human Resource Development Competencies in Facilitating Effective Crisis Communication”, Advances in Developing Human Resources, Vol. 10, No. 3, pp. 331-351.
Reynolds, B. and Seeger, M. W. (2005). “Crisis and Emergency Risk Communication as an Integrative Model”, Journal of Health Communication, Vol. 10, pp. 43–55.
Romano, M. et al. (2016). Designing Mobile Applications for Emergency Response: Citizens Acting as Human Sensors. Online at: file:///C:/Users/s.omar/AppData/Local/Packages/Microsoft.MicrosoftEdge_8wekyb3d8bbwe/TempState/Downloads/sensors-16-00406.pdf
Romenti, S.; Murtarelli, G. and Valentini, C. (2014), “Organisations’ Conversations in Social Media: Applying Dialogue strategies in times of crises”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 19, No. 1, pp. 10-33.
Schnietz, K. and Epstein, M. (2005). “Exploring the Financial Value of a Reputation for Corporate Social Responsibility during a Crisis”, Corporate Reputation Review, Vol. 7, No. 4, pp. 327-345.
Schwartz, A. (2013). “How the Red Cross Used Tweets to Save Lives during Hurricane Sandy?”, Online at: http://www.fastcoexist.com/3020923/how-the-red-cross-usedtweets-to-save-lives-during-hurricane-sandy.
Sohn, Y. and Lariscy, R. (2014). “Understanding Reputational Crisis: Definition, Properties, and Consequences”, Journal of Public Relations Research, Vol. 26, pp. 23-43.
Sohn, Y. and Lariscy, R. (2015). “The Role of Corporate Reputation in Bad Times”, Communication Research, Vol. 42, No. 2, pp. 237 –259.
Stephens, K.; Malone, P. and Bailey, C. (2005). “Communicating with Stakeholders during a Crisis”, International Journal of Business Communication, Vol. 42, Issue 4, pp. 390-419.
Stewart, M. C. and Wilson, B. G. (2016). “The Dynamic Role of Social Media during Hurricane #Sandy: An Introduction of the STREMII Model to Weather the Storm of the Crisis Lifecycle”, Computers in Human Behavior, Vol. 54, pp. 639-646.
Strandberg, J. M. and Vigsø, O. (2016). “Internal Crisis Communication: An Employee Perspective on Narrative, Culture, and Sensemaking”, Corporate Communications: An International Journal, Vol. 21 Iss. 1, pp. 89 - 102
Sweetser, K. D. and Kelleher, T. (2016). “Communicated Commitment and Conversational Voice: Abbreviated Measures of Communicative Strategies for Maintaining Organization-Public Relationships”, Journal of Public Relations Research, Vol. 28, Iss. 5, pp. 217-231.
Taylor, M. (2005). “Cultural Variance as a Challenge to Global Public Relations: A Case Study of the Coca-Cola Scare in Europe”, Public Relations Review, 26 (3), pp.277– 293.
Thompson. P. B. (2012). “Ethics and Risk Communication”, Science Communication, Vol. 34, No.5, pp.618 –641.
Tinker, T. L.; Dumlao, M. and McLaughlin, G. (Summer 2009). “Effective Social Media Strategies during Times of Crisis: Learning from the CDC, HHS, FEMA, the American Red Cross and NPR”, The Public Relation Strategist, pp. 25-29.
Vanhamme, J. and Grobben, B. (2009). “Too Good to Be True: The Effectiveness of CSR History in Countering Negative Publicity”, Journal of Business Ethics, Vol. 85, Iss. 2, pp. 273-283.
Veltri, F. (2015). “VolksWagen: When Crisis Management Is Not Enough. International, Public & Corporate Communication”, Quarterly Digest of Public Affairs News, Iss. 3, pp. 1-21.
Watson, T. (2007). “Reputation and Ethical Behavior in a Crisis: Predicting Survival”, Journal of Communication Management, Vol. 11 No. 4, pp. 371-384.
White, C.; Plotnick, L.; Kushma, J. and Hiltz, S. (2009). “An Online Social Network for Emergency Management”, International Journal of Emergency Management. Vol. 6, No. 3, pp. 369-382.
Wolf, D. and Mejri, M. (2013). “Crisis Communication Failures: The BP Case Study”, International Journal of Advances in Management and Economics, Vol. 2, Issue 2, pp. 48-56.
Yan, J.; Pang, A. and Cameron, G. (2012). “Toward a Publics-driven, Emotion-based Conceptualization in Crisis Communication: Unearthing Dominant Emotions in Multi-Staged Testing of the Integrated Crisis Mapping (ICM) Model”, Journal of Public Relations Research, Vol. 24, Iss. 3, pp. 266-298.
Yan J. Y. (2010). “Making Sense Sensibly in Crisis Communication: How Publics’ Crisis Appraisals Influence Their Negative Emotions, Coping Strategy Preferences, and Crisis Response Acceptance”, Communication Research, Vol. 37, No. 4, pp. 522 –552.
Yum, J. Y. and Jeong, S. (2015). “Examining the Public’s Responses to Crisis Communication from the Perspective of Three Models of Attribution”, Journal of Business and Technical Communication, Vol. 29, Issue 2, pp. 159-183.
Zhu, L.; Anagondahalli, D. and Zhang, A. (2017). “Social media and culture in crisis communication: McDonald’s and KFC crises management in China”, Public Relations Review, Online at: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0363811115301594