أثـر عدالة توزيع الاستثمارات العامة لقطاع التعليم في محافظات مصر على تحسيـن المؤشرات التعليمية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الاقتصاد، کلية التجارة، جامعة عيـن شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعکس تـراجع تـرتيب مصر في تقاريـر التنمية البشرية العالمية خللاً في العديد من المؤشرات من أهمها قطاع التعليم ويلاحظ أن المؤشرات التعليمية لا تتحسن بصورة کافية على الرغم من التـزايد المستمر في قيمة النفقات الموجهة لقطاع التعليم وقيمة الإنفاق الاستثماري الموجه له، وقد رکز الباحث على دراسة مدى عدالة التوزيع الحالي للإنفاق الاستثماري العام على التعليم على مستوى المحافظات وأثـرها على المؤشرات التعليمية، وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج من أهمها: تـزايد قيمة النفقات الموجهة لقطاع التعليم وتحسن العديد من المؤشرات به، تخصيص المزيد من الاستثمارات لتنمية المجتمعات الحضرية مما أدى إلى سوء توزيع موارد وبعض خدمات الدولة وحدوث (الازدواجية الإقليمية) حيث يوجد عدم عدالة وتـرکز في توزيع الاستثمارات مما أثـر سلبياً على مؤشرات التعليم في بعض المحافظات، کما توصل الباحث إلى العديد من النتائج الأخـرى التـي تـربط بيـن عدة متغيـرات مثل معدلات الأمية والبطالة وغيـرها وهو ما يتطلب إعداد خطة لتوزيع الاستثمارات على المحافظات بما يـراعي أعداد السکان واحتياجاتهم.
Education has a direct impact on the economic progress of nations, where the individual productivity rate is affected by the quality and quantity of Education acquired. Education availability means the ability of education system to provide equal opportunities to all education age population for enrollment in and completion of education, targeting as a priority the poor areas regardless of gender, economic or social level, or any other difference.
Gains have been made in Egypt’s education sector particularly over the last decade in improving literacy rate and increasing educational participation but major deficiencies persist, despite government expenditure on education sector has been increased, Egypt ranked low in human development reports, educational indicators indicated slow progress, so the researcher focused on studying the fairness of public investment expenditure on education at the governorate level and its impact on educational indicators. The study reached many results such as: government expenditure on education sector has been increased particularly on urban areas, which negatively affected educational indicators, this highly inequitable situation requires fundamental changes throughout the education system, on the other hand spatial justice would mean equal access of all citizens to educational facilities, the researcher also linked several variables such as illiteracy rate and unemployment rate, and others. So public budget should be distributed according to a plan that takes into consideration population size and needs.

الكلمات الرئيسية


الحسینی، فایـزة. (2019). رؤیة مستقبلیة لتطویـر التعلیم فی مصر، المجلة الدولیة فی البحوث للعلوم التـربویة، المجلد (2)، العدد (4)، إستونیا. ص120.
الزنفلی، أحمد. (2017). الإنفاق الحکومی على التعلیم قبل الجامعی: الکفایة والکفاءة والعدالة، دراسة تحلیلیة، مجلة کلیة التـربیة جامعة الزقازیق، العدد (96) الجـزء الأول یولیو. ص 125،121.
العربی، أشرف. (2010). تقییم سیاسات الإنفاق على التعلیم فی مصر فی ضوء معاییـر الکفایة والکفاءة والعدالة، المؤتمر الدولی الخاص بتحلیل أولویات الإنفاق العام بالموازنات العامة فی مصر والدول العربیة، شرکاء التنمیة، فبـرایـر. القاهرة، ص 25،24.
البنک الدولی. (2009). الإصلاح التعلیمی فی الشرق الأوسط وشمال إفریقیا: طریق لم یُسلک بعد، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی، ص 100،99.
الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء. (2007). الکتاب الإحصائی السنوی، العدد (97)، القاهرة،ص328،288،58،28،25.
الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء. (2018). الکتاب الإحصائی السنوی، العدد (109)، القاهرة، ص،330،99،75،40، 618.
حسنیـن، مدحت وآخـرون. (2004). جامعة القاهرة. مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة. الموازنة العامة، اتجاهات ورؤى جدیدة. ص367-390.
وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری. (2018). الخطة متوسطة المدى للتنمیة المستدامة (2021-2018)، القاهرة:، ص 341.
وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری. (2017). مشروع خطة التنمیة المستدامة متوسطة المدى (2020-2017) وخطة العام المالی الأول 2017/2018، القاهرة، ص 224-226.
وزارة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداری. (2017). استـراتیجیة التنمیة المستدامة، رؤیة مصر 2030، خطة التنمیة المستدامة للعام المالی 2016/2017، القاهرة، ص 265،264،237.
وزارة التخطیط. (2004). خطة التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة لعام 2004/2005.العام الثالث من الخطة الخمسیة (2002-2006)، القاهرة، ص 171.
وزارة المالیة (2019/2020). البیان التحلیلی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 106.
وزارة المالیة (2018/2019). البیان التحلیلی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 104.
وزارة المالیة. (2017/2018). البیان المالی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 37-40.
وزارة المالیة. (2016/2017). البیان التحلیلی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 94.
وزارة المالیة. (2012/2013). البیان المالی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 78.
وزارة المالیة. (2010/2011). البیان المالی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 126.
وزارة المالیة. (2009/2010). البیان المالی. الموازنة العامة للدولة. القاهرة، ص 101.
وزارة التـربیة والتعلیم. (2018). کتاب الإحصاء السنوی، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة، ص 1-3، 56-61،119. http://emis.gov.eg/annual_book
وزارة التـربیة والتعلیم. (2007). کتاب الإحصاء السنوی، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة، ص 4-47. http://emis.gov.eg/annual_book
معهد التخطیط القومی. (2008). العقد الاجتماعی فی مصر: دور المجتمع المدنی، تقریـر التنمیة البشریة فی مصر. ص 280-283.
Assaad, Ragui.(2010).Egypt’s free public higher education policy breeds inequality of opportunity, Economic Research Forum (ERF) , policy perspective No.25,p.8.
Ersado. Lire. others (2014). Egypt; Inequality of opportunity in education, working paper.No 6996, World Bank, p. 47-48.
Salehi, Mahdi. other.(2013),Spatial analysis of urban inequality in Qazvin province, journal of civil engineering and urbanism, Vol, 3, (Issue 5),p. 301-303.
UNDP. (1990). The concept and measurement of human development, Human Development Report, p.10-11.
UNDP. (2007). Fighting climate change, human solidarity in a divided world, Human Development Report, p.231.
UNDP. (2018). Human Development Indices and Indicators, statistical update, Human Development Report, p.55.
UNDP. (2019). Beyond income, beyond averages, beyond today, inequalities in human development in the 21st century, Human Development Report, p.301.
United Nations. (2015). The 2030 agenda for sustainable development, p.21.
World Bank. (2019). Egypt economic monitor, from floating to thriving, taking Egypt’s exports to new levels, p.13.
World Bank. (2019). The changing nature of work, World Development Report, p.50-53.
World Bank. (2019). World Development Indicators, education, health inputs, structure of output, p.1-4. http://wdi.worldbank.org/table/2.7