العلاقة بين تطبيق إدارة المعرفة ومستوى الأداء الوظيفي في المنظمات الحکومية دراسة تطبيقية على أمانة محافظة جدة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة

2 الاتصالات الإدارية والأرشفة الإلکترونية، أمانة محافظة جدة

المستخلص

أصبحت إدارة المعرفة من أهم مدخلات التطوير والتغيير في عصرنا الحالي، حيث استطاعت إحداث نقلة نوعية في مستوى أداء مختلف المؤسسات، وربط إدارة المعرفة بالأداء، وهذا من الموضوعات الحديثة والحيوية، ومن هذا المنطلق ترکز الدراسة الحالية على التعرف على مفهوم إدارة المعرفة وأهدافها وأنظمتها وعملياتها، والوقوف على واقع إدارة المعرفة في المنظمات الحکومية وعلى وجه الخصوص في أمانة محافظة جدة.
أهمية الدراسة تکمنفي أنها تبحث بشکل عام في تطوير أنظمة العمل في المنظمات الحکومية، وبشکل خاص في أمانة محافظة جدة. وتسعى إلى الارتقاء بالأداء الحکومي نحو تحقيق الأهداف، من خلال استغلال أمثل للموارد والقدرات المتاحة. و"المعرفة" من أهم الموارد الأساسية الواجب استغلالها أفضل استغلال، وذلک من خلال توليد المعرفة وتحسينها ومشارکتها وتطبيقها.
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى إدراک موظفي وموظفات أمانة محافظة جدة لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها والتعرف على العلاقة ونوع التأثير بين متطلبات إدارة المعرفة وعمليات إدارة المعرفة وتميز الأداء الوظيفي. وقد استخدمت الباحثة أداتين لجميع البيانات من مجتمع الدراسة الذي تکوَّن من ست إدارات عامة من إدارات أمانة محافظة جدة. واشتملت عينة الدراسة على (165) مفردة بالنسبة لأداة الاستبيان* تم اختيارها بطريقة عشوائية، حيث شکلت هذه العينة ما نسبته (25%) من المجموع الکلي لأفراد مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع (170) استبيانًا، وبلغت الاستبيانات المستردة (160) استبيانًا، أي بنسبة استرداد 94.12%، بالإضافة لاستخدام العديد من المقابلات الشخصية کأداة ثانية للتأکد من المعلومات التي تم جمعها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وللوصول إلى البيانات اللازمة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان عبر معامل الارتباطPearson  وتحليل ANOVA وT.test، وقد حقق ثباتًا داخليًا عاليًا، حيث کانت نتيجة کرونباخ ألفا (0.980) لجميع فقرات الاستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى:
1-    وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات وعمليات إدارة المعرفة من ناحية وبين تميز الأداء الوظيفي من ناحية أخرى عند مستوى دلالة  0.05 =α.
2-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للجنس، حيث کان مستوى الدلالة أقل من (0.05) وهي لصالح أفراد العينة الذکور.
3-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات الشخصية (العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، حيث کان مستوى الدلالة أکبر من (0.05).
وقدمت الدراسة عدة توصيات أهمها:
1-    تعزيز بناء الموظف الحکومي باعتباره رأس المال الفکري، وأساس النجاح المؤسسي،وتعزيز بناء الثقة بين العاملين في المنظمة، وتعزيز التواصل المشترک.
2-    وضع نظام فعال وعادل للحوافز والمکافآت يضمن استثمار الطاقات البشرية، ويشجع العاملين على توليد أفکار جديدة تساهم في رفع المستوى المعرفي داخل المنظمة ورفع مستوى الأداء.
3-    استحداث وحدة إدارية مستقلة متخصصة تظهر في الهيکل التنظيمي، وتحدد مهامها بإنشاء المعرفة وامتلاکها والمشارکة والخزن والانتفاع بها وتقييمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-         أبو بکر، فاتن. (2005). انعکاسات نظم إدارة المعرفة على تطویر الهیاکل التنظیمیة. الریاض: معهد الإدارة العامة.
-        أجونس، هیرمان. (2011). إدارة الأداء. ترجمة/ سامح عامر. عمان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
-        إدریس، وائل؛ وطاهر الغالبی. (2009). سلسلة إدارة الإدارة الاستراتیجیة: أساسیات الأداء وبطاقة التقییم المتوازن. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
-        الأکلبی، علی ذیب. (2008). إدارة المعرفة فی المکتبات ومراکز المعلومات. عمان، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
-        الخشالی، شاکر. (2009). "إدارة المعرفة وأثرها فی الأداء التنظیمی: دراسة میدانیة فی الشرکات الصناعیة الأردنیة"، المجلة العربیة للإدارة، المجلد (29). عدد (1). القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
-        الزامل، ریم. (2006). "إدارة المعرفة لمجتمع قادر على المنافسة"، مجلة العالم الرقمی، العدد 16.
-        الزطمة، نضال محمد. (2011). "إدارة المعرفة وأثرها على تمیز الأداء: دراسة تطبیقیة على الکلیات والمعاهد التقنیة المتوسطة العاملة فی قطاع غزة"، رسالة ماجستیر.
-         الزیادات، محمد عواد. (2008). اتجاهات معاصرة فی إدارة المعرفة.ط 6.عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        الساعد، رشاد؛ وحسن حریم. (2004).  "دور إدارة المعرفة وتکنولوجیا المعلومات فی إیجاد المیزة التنافسیة: دراسة میدانیة على قطاع الصناعات الدوائیة بالأردن"، المؤتمر العلمی الرابع لجامعة الزیتونة، عمان، الأردن.
-        العتیبی، یاسر. (2007). "إدارة المعرفة وإمکان تطبیقها فی الجامعات السعودیة: دراسة میدانیة تطبیقیة على جامعة أم القرى"، أطروحة دکتوراه. مکة المکرمة: جامعه أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
-        العتیبی، یاسر. (2007)."إدارة المعرفة وإمکان تطبیقها فی الجامعات السعودیة: دراسة تطبیقیة على جامعه أم القرى"، رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیه التربیة، مکة المکرمة: جامعه أم القرى.
-        العلول، سمیر. (2011). "دور إدارة المعرفة فی تنمیة الموارد البشریة الأکادیمیة فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
-        العلی، عبد الستار، وآخرون. (2009). المدخل إلى إدارة المعرفة. ط 2. عمان، الأردن: دار المسیرة.
-        المطیران، میطیران. (2007). إدارة نظم المعرفة: رأس المال الفکری. عمان، الأردن: جامعة الزیتونة.
-        بدر، یسرى. (2010)."تطویر مهارات المدارس الثانویة فی محافظات غزة فی ضوء مفهوم إدارة المعرفة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
-        حجازی، هیثم. (2005). إدارة المعرفة: مدخل تطبیقی. عمان، الأردن: الأهلیة للنشر والتوزیع.
-        دروزه، سوزان. (2008). "العلاقة بین متطلبات إدارة المعرفة وعملیاتها وأثرها على تمیز الأداء المؤسسی: دراسة تطبیقیة فی وزارة التربیة والتعلیم العالی الأردنیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعه الشرق الأوسط للدراسات العلیا، الأردن.
-        عبد الوهاب، سمیر. (2005). "متطلبات تطبیق إدارة المعرفة فی المدن العربیة: دراسة حاله مدینه القاهرة"، بحث مقدم إلى مؤتمر (مجن المعرفة). المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة، ص ص: 113-114، 28-3- نوفمبر.
-        عبد الوهاب، سمیر. (2005). "متطلبات تطبیق إدارة المعرفة فی المدن العربیة: دراسة حالة مدینة القاهرة"، مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
-        علیان، ربحی مصطفى. (2008). إدارة المعرفة. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        عودة، فراس. (2010). "واقع إدارة المعرفة فی الجامعات الفلسطینیة وسبل تدعیمها رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
-        قندیلجی، عامر؛ وعلاء الدین الجنابی. (2005). "نظم المعلومات الإداریة وتکنولوجیا المعلومات. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-        لجنة الخبراء المعنیة بالإدارة العامة. (2004)." دور القطاع العام فی تقدم مجتمع المعرفة"، نیویورک: المجلس الاقتصادی والاجتماعی للأمم المتحدة، الدورة الثالثة.
-        ماضی، إسماعیل. (2010). "دور إدارة المعرفة فی ضمان تحقیق جودة التعلیم العالی: حاله دراسیة الجامعة الإسلامیة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
-        نجم، عبود. (2005). إدارة المعرفة: المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات. عمان، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
-        یاسین، سعد؛ وغالب الرفاعی. (2004). "دور إدارة المعرفة فی تقلیل مخاطر الائتمان: دراسة میدانیة"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الدولی السنوی الرابع، جامعة الزیتونة، عمان، الأردن، 26-28/4/2004م.
-        Chou Yeh, Yaying Mary. (2005): “The Implementation of Knowledge Management System in Taiwan’s Higher Education”, Journal of College Teaching and Learning, Vol. 2, No. 9, pp. 35-42.
-        Coakes, Elayne. (2003). Knowledge Management: Current Issues and Challenges. U.S.A.: Idea Group Publishing.
-        Council of American Survey Research Organisations. (1982). On the Definition of Response Rates, CASRO Special Report. The Council of American Survey Research Organisations, Port Jefferson, NY.
-        Delong, David W. (2004). Lost Knowledge Confronting the Threat of an Aging Workforce. Oxford University Press (August).
-        Kasim, R. S. R.  (2010). “The Relationship of Leadership Challenges, Corporate Strategies, Knowledge Management and Information Techno logy Investment among Institutions of Higher Learning in Malaysia”, 2nd International Conference on Computer Engineering and Technology, Vol. 7, Pp. 746-754.
-        Myers, Paul. S. (2004). Making the Business Case for Knowledge Management, www.Yahoo.com , Retrieved: July, 7.
-        Pollock, Neal. (2001). Knowledge Management: Next Step to Competitive Advantage. Program Manager, September, 1.
-        Wickham, P. A. (2001). Strategic Entrepreneurship Harlow. Prentice Hall: England.
-        Zack. M.; J. Mackeen and S. Singh. (2009). “Knowledge Management and Organizational Performance: An Exploratory Analysis”, Journal of Knowledge Management, 13 (6): Pp. 392-409.