أثر جودة السلع الاستهلاکية في طلب المستهلک الفلسطيني: دراسة حالة لدى موظفي جامعة فلسطين التقنية – خضوري

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

عميد شئون التنمية وخدمة المجتمع، جامعة فلسطين التقنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة السلع الاستهلاکية في طلب المستهلک الفلسطيني من وجهة نظر موظفي جامعة فلسطين التقنية - خضوري. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة دراسة، حيث تم توزيع الاستبانات على (155) موظفًا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، من أصل (311) موظفًا، وتم استرداد (130) استبانة، وتکونت الاستبانة من (38) فقرة، موزعة على ثمانية مجالات، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتم استخدام بعض الاختبارات، منها معادلة (کرونباخ ألفا) لاستخراج معامل الثبات، إذ بلغ (0.96)، کما تم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة. أظهرت الدراسة عدة نتائج، منها: إنّ عدد المشترين للسلعة يعتبر من المؤشرات المهمّة على الطلب؛ إذ کلما زاد الطلب على سلعة ما، فإن ذلک يعطي دليلاً على جودة السلعة، کما إن توقعات المستهلکين حول السلعة يعتبر من العوامل المهمّة التي تؤثر في الطلب على السلعة. وأوصت الدراسة على زيادة الرقابة على المنتجات؛ من أجل المحافظة على الجودة، وزيادة جودة السلع الاستهلاکية الفلسطينية، من أجل زيادة القدرة التنافسية لهذه السلع مع مثيلاتها من السلع الأجنبية أو المستوردة، مع ضرورة رفع جودة السلعة مقابل الحفاظ على الأسعار، بحيث تبقى الأسعار مناسبة بالنسبة للمستهلک، وتکون منافسة لمثيلاتها مع السلع الأجنبية والمستوردة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو خرمه، ثائر. وآخرون. (2011). أثر الإعلان الإلکترونی على إدراکات جودة المنتج، مشروع تخرج، قسم التسویق، کلیه الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-        بریک، صلاح، وآخرون. (2010). العوامل المؤثرة فی اختیار المستهلک للسلع الأجنبیة مقارنة مع السلع المحلیة، مشروع تخرج، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-        بو عنان، نور الدین. (2007). جودة الخدمات وأثرها على رضا العملاء، دراسة میدانیة فی المؤسسة المینائیة السکیدة، دراسة ماجستیر، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر والعلوم التجاریة، جامعة محمد بوضیاف المسلیة، الجزائر.
-        تبیدی، ماجدة. (2012). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة على نتائج العلماء فی المؤسسات، دراسة حالة شرکة شیکان للتأمین وإعادة التأمین، دراسة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة السودان المفتوحة، السودان.
-        ترابی، عبد الله، وآخرون. (2011). تأثیر تبنی العلامة التجاریة المستوردة فی السوق الفلسطینی على سلوک المستهلکین، مشروع تخرج، قسم التسویق، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-        حمودة، خالد. (2014). واقع قیاس تکالیف الجودة فی الشرکات الصناعیة الفلسطینیة: دراسة تطبیقیة، دراسة ماجستیر، قسم المحاسبة والتمویل، کلیه التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
-        الصمیدعی، محمود، وعثمان، ردینة (2001). سلوک المستهلک. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
-        ضمیدی، حسن، وآخرون. (2010). المزایا التنافسیة للمنتجات الزراعیة الفلسطینیة مقارنه مع المنتجات المستوردة وفق معاییر المستهلک الفلسطینی، مشروع تخرج، قسم التسویق، کلیه الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-        عثمان، فایز. (2010). أسباب عزوف المستهلک النهائی الفلسطینی عن المشروبات الوطنیة، مشروع تخرج، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-        قفه، بشیر، وآخرون. (2007). آفاق نمو قطاع الصناعات الغذائیة فی فلسطین "دراسة حالة الصناعات الغذائیة فی قطاع غزة، قسم الاقتصاد والعلوم السیاسیة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
-     مرکز الإحصاء الفلسطینی. (2012). رام الله، فلسطین.