مساهمة جودة نظام المعلومات الإدارية في تحسين العمليات التسويقية دراسة تحليلية لآراء مديري المصارف الأهلية في مدينة الموصل

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم إدارة التسويق، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، دولة العراق

2 کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، دولة العراق

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد مساهمة جودة نظام المعلومات الإدارية في تحسين العمليات التسويقية، وحاول تقديم تصور واضح في الجانب النظري وإجابات واضحة في الجانب الميداني بشأن متغيراتها، ولاسيما أن البُعد المستقل "جودة نظام المعلومات الإدارية" متمثل في "جودة النظام، جودة المعلومات"، في حين يتمثل البُعد المعتمد العمليات التسويقية. واختبر البحث المصارف الأهلية في مدينة الموصل. وزع الباحث (64) استبانة* تم استرجاعها بالکامل، بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات في الجانب الميداني. وافترض البحث ثلاث فرضيات:
1-                                                                                                     الفرضية الأولى: لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين جودة نظام المعلومات الإدارية وبدلالة متغيراتها والعمليات التسويقية.
2-     الفرضية الثانية: لا يوجد تأثير معنوي لبُعد جودة نظام المعلومات الإدارية في بعد العمليات التسويقية.
3-     الفرضية الثالثة: تتباين الأهمية النسبية لمتغيرات جودة نظام المعلومات الإدارية في بُعد العمليات التسويقية.
واختبرت هذه الفرضيات باستخدام الوسائل الإحصائية، وجرى وصف متغيرات البحث وتشخيصها، وتحليل أهميتها النسبية، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها:
1-     وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين جودة نظام المعلومات الإدارية بدلالة متغيراتها والعمليات التسويقية.
2-     وجود ثأثير معنوي لجودة نظام المعلومات الإدارية بدلالة متغيراتها في العمليات التسويقية.
وقدم البحث عددًا من المقترحات الضرورية في المصارف المبحوثة. کما قدم البحث مجموعة التوصيات، وأهمها: ضرورة إدراک إدارات المصارف المبحوثة لأهمية نظام المعلومات الإدارية في أداء العمليات التسويقية وتحقيق النجاح والتميز لتلک المصارف، ومن ثم أهمية امتلاکها لنظم معلومات إدارية ذات جودة عالية تمکنها من القيام بالعمليات التسويقية بالشکل الصحيح يدفع ذلک إلى قوة علاقة الارتباط بينهما.

الكلمات الرئيسية


-      الصباغ، عماد. (2000). نظم المعلومات.. ماهیتها ومکوناتها. عمان، الأردن: دار الثقافة للطباعة والنشر.
-      الطائی، محمد عبد حسین. (1995). "أثر المناخ التنظیمی فی مؤشرات فاعلیة نظام المعلومات الإداریة: تحلیل لآراء صانعی القرارات فی عینة من الجامعات العراقیة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، الموصل، العراق.
-      اللامی، غسان قاسم. (2008).  تقنیات ونظم معاصرة فی إدارة العملیات. عمان، الأردن: إثراء للنشر والتوزیع.
-      شاهین، شریف کامل. (1994).  نظم المعلومات الإداریة: للمکتبات ومراکز المعلومات: المفاهیم والتطبیقات. الریاض: دار المریخ للنشر.
-      عبدالقادر، عبدالقادر محمد. (2011). إدارة التسویق عالم من الإبداع. ط 2. المنصورة، مصر: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
-      عوجان، عرفات. (1997). "معاییر الجودة لأنظمة المعلومات"، مجلة الحاسوب، العدد (33)، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
-      کوتلر، فیلیب وجاری آرمسترونج. (2009). أساسیات التسویق. تعریب/ سرور علی إبراهیم. الریاض: دار المریخ للنشر.
-      محسن، عبد الکریم وصباح مجید النجار. (2004). إدارة الإنتاج والعملیات. عمان، الأردن: دار وائل للطباعة والنشر.
-      یاسین، سعد غالب. (2006). أساسیات نظم المعلومات الإداریة وتکنولوجیا المعلومات. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
-    Lin, Caroline and Tan Swee. (2007). “Sources Of Competitive Advantage For Emerging Fast Growth Small-To-Medium Enterprises: The Role Of Business Orientation, Marketing Capabilities, Customer Value, And Firm Performance”, Dissertation Doctor of Philosophy, College of Business and Economics, Department of Business Administration and Economics, University of RMIT, Australia.
-    Baroudi, J. J. and W. J. Orlikowski, (1988). “A Short-form Measure of User Information Satisfaction: A Psychometric Evaluation and Notes on Use”, Journal of MIS, Vol. 4, No. 4.
-    Bruwer, P. J. S. (1984). A Descriptive Model of Success for Computer Based Information System Performance, Information and Management, Vol. 7.
-    Chang, Namho and Soon Jae Kwon. (2009). “Effect of Trust Level on Mobile Banking Satisfaction: A Multi-group Analysis of Information System Success Instruments”, Behavior & Information Technology, Vol. 28, No. 6, November–December.
-    Christopher, P. Blocker; Daniel J. Flint; Matthew B. Myers and Stanley F. Slater. (2011). Proactive Customer Orientation and Its Role for Creating Customer Value in Global Markets, Journal of the Academy Marketing Science, Vol. 39.
-    Davis, F. D.; R. P. Bagozzi and P. R. Warshaw. (1989). “User Acceptance of Computer Technology: A Comparison of Two Theoretical Models”, Management Science, Vol. 35, No. 8.
-    Day S. G. (1994). The Capabilities of Market-Driven Organization, Journal of Marketing, Vol. 58, No. 4.
-    Delone, William H. and R. Mclean Ephraim. (2003). “The DeLone and McLean Model of Information Systems Success: A Ten-year Update”, Journal of Management Information Systems, Vol. 19, No. 4.
-    Eldon Y. Li. (1997). “Perceived Importance of Information Systems Success Factors: A Meta Analysis of Group Differences”, Information and Management, Vol. 32.
-    H. Salmela. (1997). “From Information Systems Quality to Sustainable Business Quality”, Information and Software Technology,Vol. 39.
-    Hooley, Graham and Others. (1999). “Marketing Capabilities and Firm Performance: A Hierarchical Model’, Journal of Market Focused Management, Vol. 4.
-    Igbaria, M. (1990). “End-user Computing Effectiveness: A Structural Equitation Model”, Omega, Vol. 18, No. 6.
-    Jang, Jun-Ho Ju-Kyung Kim, Yeong-Hyeon Hwang. (2006). “Influence of Hotel Information System Quality on System Use and User Satisfaction”, Journal of Quality Assurance in Hospitality & Tourism, Vol. 7.
-    Jiang, J. J.; G. Klein and C. L. Can. (2002). “Measuring Information System Service Quality: SERVQUAL from The Other Side”, MIS Quarterly, Vol. 26, No. 2.
-    Jiang, James J. and Others. (2001), “Information System Success as Impacted by Risks and Development Strategies”, IEEE Transactions on Engineering Management, Vol. 48, No. 1.
-    Kanungo, Shivraj and Vivek V. Bhatnagar. (2002). “Beyond Generic Models for Information System Quality: The Use of Interpretive Structural Modeling (ISM)”, Systems Research and Behavioral Science, Vol. 19, No. 1.
-    Lin, Hsiu-Fen. (2007). “The Impact of Website Quality Dimensions on Customer Satisfaction in the B2C E-commerce Context”, Journal of Total Quality Management & Business Excellence, Vol. 18, No. 4.
-    Lin, Hsiu-Fen. (2010). “An Investigation into the Effects of IS Quality and Top Management Support on ERP System Usage”, Total Quality Management, Vol. 21, No. 3.
-    McKinney,Vicki; Kanghyun Yoon and Fatemeh “Mariam” Zahedi. (2002). The Measurement of Web-customer Satisfaction: An Expectation and Disconfirmation Approach, Information Systems Research, Vol. 13, No. 3, September.
-    Naveh, Eitan and Avner Halevy. (2000). “A Hierarchical Framework for a Quality information System”, Total Quality Management & Business Excellence, Vol. 11, No. 1.
-    Nelson, R. Ryan; Peter A. Todd and Barbara H. Wixom. (2005). “Antecedents of Information and System Quality: An Empirical Examination within the Context of Data Warehousing”, Journal of Management Information Systems, Vol. 21, No. 4.
-    Palanisamy, Ramaraj and Sushil. (2001). “Empirically Testing the Relationship between User Involvement, Information Waste, and MIS Success”, Journal of Services Research, Vol.1, No.1, April-September.
-    Saeed, Khawaja A. and Sue Abdinnour Helm. (2008). “Examining the Effects of Information System Characteristics and Perceived Usefulness on Post Adoption Usage of Information Systems”, Information & Management, Vol. 45.
-    Seddon, Peter B. (1997). “A respecification and Extension of The DeLone and McLean Model of Information Systems Success”, Information System Research,Vol. 8, No. 3.
-    Staples, D. Sandy Ian Wong and Peter B. Seddon. (2002). “Having Expectations of Information Systems Benefits That Match Received Benefits: Does It Really Matter?”, Information & Management, Vol. 40.
-    Sun, Heshan. (2010). Transferring Attributes of E-commerce Systems into Business Benefits: A Relationship Quality Perspective, Journal of Electronic Commerce Research, Vol. 11, No. 2.
-    Vance, Anthony and Others. (2008). “Examining Trust in Information Technology Artifacts: The Effects of System Quality and Culture”, Journal of Management Information Systems, Vol. 24, No. 4.
-    Wang, Yi-Shun. (2008). “Assessing E-commerce Systems Success: A Respecification and Validation of the DeLone and McLean Model of IS Success”, Information Systems Journal, Vol. 18.
-    Woong Kim, Hee. (2004). “A Process Model for Successful CRM System Development”, IEEE Transactions on Systems,Vol. 12.
-    Yusof, Maryti M.; S. H. Zarina and L. A. Azlan. (2011). “CuQup: A Hybrid Approach for Selecting Suitable Information System Development Methodology”, Information Technology Journal, DOI: 10.3923/itj.
-    Cheung, Christy M. K; Lee, Matthew K.O. and Others. (2005). “The Asymmetric Effect of Website Attribute Performance on Satisfaction: An Empirical Study”, Proceedings of: The 38th Hawaii International Conference on System Sciences.
-    Rodriguez, Nuria and Josep Casanovas. (2010). “A Structural Model of Information System Quality: An Empirical Research”, Proceedings of: The Sixteenth Americas Conference on Information Systems, Lima, Peru, August 12-15.
-    Sedera, Darshana and Felix Tan. (2005). “User Satisfaction: An Overarching Measure of Enterprise System Success”, In: Pacific Asia Conference on Information Systems, 7-10 July, Bangkok, Thailand.
-    Wangpipatwong, Sivaporn; Wichian Chutimaskul and Borworn Papasratorn. (2005). “Factors Influencing the Adoption of Thai E-government Websites: Information Quality and System Quality Approach”, Proceedings of: The Fourth International Conference on E-business, November 19-20, 2005, Bangkok, Thailand.
-    Zheng ,Yi Ming; Kexin Zhao and Antonis Stylianou. (2009). “Information Quality and System Quality, in Online Communities: an Empirical Investigation”, Proceedings of: The Eighth Annual Workshop on HCI Research in MIS, Phoenix, Arizona, December 14.
-    Zheng,Yi Ming; Kexin Zhao and Antonis Stylianou. (2010). “Building Social Capital in Online Communities: a Perspective of Information and System Quality”, Proceedings of: The Sixteenth Americas Conference on Information Systems, Lima, Peru, August 12-15.
-    Duggan, E. and H. Reichgelt. (2006). The Panorama of Information Systems Quality. Idea Group Publishing, Pennsylvania, USA.
-    Efraim, Turban; Ephraim Mclean and James Wetherbe. (2002). Information Technology for Management: Transforming Business in the Digital Firm. 3rd Ed., New York: John Wiley & Son, Inc.
-    Martine, E. W.; C. V. Brown; D. W. Dehayes; J. A. Hoffer and W. C. Perkins. (2002). Managing Information Technology, 4th Ed. Prentice Hall. New Jersey.