أهمية المعرفة التفصيلية بالعوامل البيئية التنظيمية في صياغة الاستراتيجيات الإدارية والتسويقية (دراسة تطبيقية على الجامعات والمنظمات الأردنية)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم التسويــق، جامعة جـدارا، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

ربما لا يدرک البعض أهمية العوامل البيئية التنظيمية ومدى تأثيرها على العمليات الإدارية والتسويقية، حتى يفاجأ مدير التسويق والإدارة العليا بمجموعة المتغيرات التي تخرج المنظمة من الأسواق. هذا الخطر منشأه القصور الحاصل في المراجع العلمية بعدم إيلاء هذا الجانب الاهتمام الکافي، وقد اتضح ذلک من الاستبانة الموجهة للأساتذة الجامعيين وخبراء التسويق. إن تجاهل مصطلح البيئة الخارجية في المراجع العلمية العربية قد يترک أثرًا سلبيًا على قدرة الطلبة (المدراء المستقبليين) في تقدير المخاطر التي يمکن أن تتعرض لها منظماتهم، خاصة مع سرعة الاتصالات والمواصلات الحديثة التي تفرض على مدراء التسويق متابعة يومية للمتغيرات البيئية. إن مکمن الخطر يتمثل أيضًا في سرعة متابعة المستهلک نفسه للمتغيرات البيئية من خلال الانتقائية الاستهلاکية التي يتمتع بها عبر التسويق الإلکتروني. إن الفهم الصحيح لمفاهيم البيئة التنظيمية يمهد الطريق لاختيار أفضل الاستراتيجيات التسويقية في معالجة المشکلات المترتبة على المتغيرات البيئية بشتى أشکالها، حيث يرى الباحثان أن هناک مدخلين تنظيميين مختلفين في التعامل مع هذا الموضوع الحساس:
المدخل الأول من وجهة نظر تنظيمية، حيث تتم مخاطبة إدارة المنظمات المختلفة لتنبيهها حول الآثار السلبية لتجاهل مفهوم البيئة التنظيمية.
المدخل الثاني بوجهة نظر تعليمية، وذلک من خلال القيام بمخاطبة جمهور الطلبة على نطاق جامعي لتعميق مفهوم البيئة التنظيمية لديه، وزيادة الوعي البيئي کذلک لدى المستهلک المستهدف بالمنتجات المعروضة، بهذا يمکن توقع الضغط المعاکس من قبل الطالب والمواطن على إدارة المنظمات المختلفة من خلال الانتقائية الاستهلاکية کوسيلة ضغط للاهتمام بالانعکاسات البيئية السلبية على البيئة المحيطة، وهذا ما استدرکته المجتمعات الغربية بدليل ظهور أحزاب سياسية مختلفة روادها الطلبة أنفسهم، وأساس فکرها الوعي البيئي والاجتماعي، وهذا ما يسعى إليه الباحثان کأحد أهم أهداف هذا البحث.
أخيرًا لا يمکن الاعتماد على المراجع الأجنبية في فهم المتغيرات البيئية الخارجية، لأن الخبير الأجنبي غير مؤهل لفهم البيئة العربية، خاصة إذا تعلق الأمر بمتغيرات ثقافية وفکرية، وربما تکون مفاجأة الثورات العربية أحد الدروس التي لا تنسى لکثير من مدراء المنظمات بضرورة عدم إغفال المتغيرات الفکرية والثقافية للعالم العربي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم
-        أبو فارة، یوسف. (2010). إدارة الأسعار، عمان: إثراء للنشر والتوزیع.
-        الشماع، خلیل. (2000). نظریة المنظمة، عمان: دار المسیرة.
-        الشیخ سالم، آخرون. (1998). المفاهیم الإداریة الحدیثة، عمان: مرکز الکتب الأردنی.
-        الضمور، هانی. (2005). تسویق الخدمات، عمان: دار وائل.
-        العبدلی، قحطان، آخرون. (2009). إدارة التسویق. عمان: دار زهران للنشر.
-        حجازی، محمد. (2005). المقدمة فی التسویق، الإسکندریة: دار الوفاء.
-        رامز، واثق. (2006). تأثیرالخصائص البیئیة فی عولمة الاستراتیجیة التسویقیة للشرکات. الأردنیة فی الأسواق الدولیة، مجلة جامعة الملک عبد العزیز، الاقتصاد والإدارة. م2 ع2 ص: 103-147
-        رویبح، کمال. (2004). دراسة مدى وعی الشرکات الکویتیة نحو استخدام المعلومات الاستراتیجیة. المجلة العربیة للعلوم الإداریة، الکویت.
-        سویدان، نظام؛ شفیق حداد. (2006). التسویق، دار الحامد، عمان.
-        عبیدات، محمد. (1999). مبادئ التسویق. عمان: دار المستقبل.
-        عناقره، باسم. (2010). النموذج المنظمی للعملیات الإداریة والتسویقیة، مجلة علوم إنسانیة 46.
-        معلا، ناجی، آخرون. (2001). أصول التسویق، عمان: دار وائل.
-        منشورات دائرة الإحصاءات الأردنیة (2009، 2010) عمان، الأردن.
-        یاسین، غالب (2002) الإدارة الدولیة، دار الیازوری، عمان.
-      Abdallah H. and A. Sammy. (1995). "Corporate Executives and Environmental Scanning Activities", Advanced Management Journal, Vol. 60, No. 2, pp. 41-49
-      Albach, Horst & Abdel-khader. (2002). Bildung Als Serviceindustrie, Koblenz, Germany, Einleitung, Dissertation,WHU, koblenz
-      Brentani, Ulrike de , Elko j. Kleinschmidt, and Soeren Salomo. (2010). "Success in Global New Product Development: Impact of Strategy and the Behavioral Environment of the Firm", J Prod Innov Manag, 27: 143-160
-      Chellouf I. Ouattara O. (1999). La Necessite de la Veile Technologique en Tunisie. International Journal of Information Sciences for Decision Making, No 3. pp. 35-47
-      Chouk-Kamoun and Salles M. (1998). Definition , Dispositif de Veille Strategique Pour. Vsst 98
-      Groom J. R. and F. R.David. (2001). Competitive Intelligence Activy among Small Firms. SAM Advanced Management Journal,Winter, pp. 12-20
-      Herring, J. P. (1998). "What is Intelligence Analyst", Competitive Intelligence Magazine, Vol. 1, No. 2 pp.13-16
-      Jarchow, H. (1981). Monitaere Aussenwirtschaft, 3. Auflage, Vandenhoeck, Goettingen,Germany
-      Kiniki, Anglo. (2006). Management. Boston, Irwin.
-      Lee, Ruby P. (2010). "Extendig the Environment – Strategy – Performance Framework", Journal of International Marketing, American Marketing Association,Vol.18, No. 4 pp. 58-73
-      Moore, G. (2000). Living in the Fault Line: Managing for Shareholder Value in the Age of the Internet. 288 Pages, Hardcover, ISBN:0887308880
-      Pride and Ferrel. (2005). Marketing, Concepts and Strategies. New York
-      Woll, A. (1992). Wirtschaftslexikon, 6. Auflage, Oldenburg, Germany.
-      WWW.nationmaster.com WWW. Wikipedia.org