استهدف هذا البحث اختبار دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية، وذلک بالتطبيق على المنظمات غير الربحية بالسعودية، وتکونت عينة البحث من 100 مفردة من العاملين بالمنظمات السعودية غير الربحية، وتم قياس الرشاقة الاستراتيجية من خلال عدة أبعاد وهي (الحساسية الاستراتيجية، اختيار الأهداف الاستراتيجية، وضوح الرؤية، المسؤولية المشترکة، القدرات الجوهرية، الالتزام الجماعي)، بينما تمثلت أبعاد الميزة التنافسية في (الجودة، الکفاءة، المرونة، الإبداع)، وتوصلت نتائج البحث إلى توافر ممارسة الرشاقة الاستراتيجية بالمنظمات السعودية غير الربحية مرتفعة، وأيضا مدي توافر الميزة التنافسية جاءت مرتفعة، ووجود تأثيرا معنويا إيجابيا لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية في کل من (الجودة، الکفاءة، المرونة، الإبداع)، وأوصى الباحث بأهمية اهتمام المنظمات بتطبيق الرشاقة الاستراتيجية لما له من أثر بالغ الأهمية في تحقيق الميزة التنافسية.
الضابط, محمود محمد حسن. (2022). دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على المنظمات غير الربحية بالسعودية. المجلة العربية للإدارة, 42(2), 27-42. doi: 10.21608/aja.2021.83787.1113
MLA
محمود محمد حسن الضابط. "دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على المنظمات غير الربحية بالسعودية", المجلة العربية للإدارة, 42, 2, 2022, 27-42. doi: 10.21608/aja.2021.83787.1113
HARVARD
الضابط, محمود محمد حسن. (2022). 'دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على المنظمات غير الربحية بالسعودية', المجلة العربية للإدارة, 42(2), pp. 27-42. doi: 10.21608/aja.2021.83787.1113
VANCOUVER
الضابط, محمود محمد حسن. دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على المنظمات غير الربحية بالسعودية. المجلة العربية للإدارة, 2022; 42(2): 27-42. doi: 10.21608/aja.2021.83787.1113