أثر البحث والتطوير على التوجه نحو التسويق الدولي في شرکات صناعة الأدوية الأردنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

رئيس قسم التسويق ، کلية العلوم الإدارية والمالية جامعة الإسراء الخاصة، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر البحث والتطوير على التوجه نحو التسويق الدولي من خلال: ابتکار منتجات وعمليات جديدة، التحسين المستمر للمنتجات والعمليات، وتطوير الأسواق. تکوّن مجتمع الدراسة من جميع منظمات صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية الأردنيّة لعام 2006، والبالغ عددها (17) منظمة، تّم اختيار عشر منظمات منها، بطريقة العينة العشوائيّة البسيطة، ، وبعدها تمّ أخذ عينة قصدية قوامها (89) مديرًا مثلوا جميع المسميات الإدارية التالية في الشرکات العشر المشار إليها وهي: المدير العام، ومديرو التسويق، والإنتاج، والبحث والتطوير، وتصميم المنتج. أما من أجاب منهم فقد بلغوا (75) مستجيبًا. وقد تم اخضاع إجاباتهم لتحليل التباين الأحادي، وتحليل التباين الأحادي متعدِّد المتغيِّرات. وانطلاقًا من نتائج اختبار الفرضيات وتحليل ومناقشة هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين البحث والتطوير والتوجُّه نحو التسويق الدولي في منظمات صناعة الأدوية الأردنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      الدوری، زکریا مطلک، وصالح ، أحمد علی .(2009). إدارة الأعمال الدولیة: منظور سلوکی واستراتیجی. عمَّان، الأردن،: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
-      الرحاحلة، نسیم محمّد یوسف .(1997). الصناعة الدوائیة فی الأردن: آثار الملکیة الفکریة وتقدیر الطلب على الصادرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
-      الروسان، محمد علی .(1997). أثر العلاقة بین المیزة التنافسیة والخیار الاستراتیجی على الأداء التصدیری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
-      الزعبی، ماجد راضی .(2004). التخطیط الاستراتیجی وبناء منظمات متمیّزة تکنولوجیًا: دراسة تطبیقیة على منظمات صناعة الأدویة الأردنیة. أُطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمّان العربیة للدراسات العلیا: عمّان، الأردن.
-      السلمی، علی .(1998). تطویر أداء وتجدید المنظمات. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
-      القضاة، محمّد علی .(2006). أثر تبنِّی استراتیجیّة الجودة الشاملة فی تحسین الموقف التنافسی: دراسة میدانیّة لشرکات الصناعة الدوائیة الأردنیّة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمَّان العربیّة للدراسات العلیا: عمَّان، الأردن.
-      فلاح، أحمد. (2001). التسویق الدولی فی عالم متغیر, مدخل دینامیکی: مدخل استراتیجی, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر, جامعة الجزائر.
-      شلابی، مصطفى.(2008). دور التسویق الدولی فی اقتحام الأسواق الدولیة, رسالة ماجستیر, کلیة العلوم الاقتصادیة, جامعة الجزائر.
-    Bergman, Jukka Pekka. (2005). Supporting Knowledge Creation and Sharing in the Early Phases of the Strategic Innovation Process. Available: http://www.lib.umi.com. Cited on 7/9/2006.
-    Edmunds. (2007). The AMA Guide to The Global: Managing The International Marketing Research Process. International Thomson Business Press, London.
-    Daniels, John D. and Lee H. Radebaugh. (2001). International Business: Environments and Operations, 9th ed., Upper Saddle River, New Jersey: Prentice-Hall, Inc.
-    Davis, Mark M. and Others. (1999). Fundamental of Operations Management.3rd ed., McGraw-Hill Companies, Inc.
-    Dess, Gregory G.; Lumpkin, G. T. and Marilyn L. Taylor. (2004). Strategic Management: Text & Cases. New York: McGraw-Hill Companies, Inc.
-    Fisscher, Olaf A. M., Visscher, Klaasjan, Pearson, Alan & Weisenfeld, Ursula. (2001). Creativity and Innovation Management: Research and Development as a Competence Creating Business in a Business. Available:  http: //www.blackwellpublishing.com.
-    Ghauri, P. and P. Cateora. (2006). International Marketing, 2nd ed. McGraw-Hill, New York, USA.
-    Harrison, Norma and Danny Samson. (2002). Technology Management. New York: McGraw-Hill Companies, Inc.
-    Hill, Charles W. L. and Gareth R. Jones. (1995). Strategic Management. 3rd ed., Boston: Houghton Mifflin Company.
-    Hisrich, Robert D. and Others. (2005). Entrepreneurship. 6th ed., New York: McGraw-Hill Companies, Inc.
-    Johnson, Gerry and Kevan Scholes. (2002). Exploring Corporate Strategy. 6th ed., Harlow: Prentice Hall.
-    Hollensn, S. (2006). Marketing Planning: A Global Perspective. Prentice Hall Europe, Hemel, Hempstaed. UK.
-    Kaplan, Robert S. and Anthony A. Atkinson. (1998). Advanced Management Accounting. 3rd ed., Upper Saddle River, New Jersey: Prentice Hall, Inc.
-    Krajewski, Judie and Barbara Ritzman. (1999). Operation Management: Process and Value Chains. 5th ed., Upper Saddle River, New Jersey: Pearson Education, Inc.
-    Kotabe, M. and K. Helsen. (2007). Global Marketing Management. 4th ed., John Wiley & Sons. U.S.A.
-    Leiponen, Aija. (2003). Organizational Knowledge and Innovation in Business Services. Available: http://www.druid.dk/conferences/summer2003/papers/LEIPONEN.pdf
-    Lee, K. and Cartar, S. (2005), Global Marketing Management, Oxford university Press, New Yourk.
-    Martinich, Joseph S. (1997). Production and Operations Management. New York: John Wiley & Sons, Inc.
-    Muhlbacher, H.; L. Helmuth, and L.Dahringer. (2006). International Marketing: A Global Perspective. Thomson Business press, 3rd ed. London.
-    Narayanan, V. K. (2001). Managing Technology & Innovation for Competitive Advantage. Upper Saddle River. New Jersey: Prentice-Hall, Inc.
-    Peeters, Carine and Bruno Van. (2003). Organizational Competencies and Innovation Performances, the Case of Large Firms in Belgium. Tokyo. Institute of Innovation Research. Available at: http: //www.iir.hit-v.ac.jp.
-    Peri, Giovanni. (2005). Determinants of Knowledge Flows and Their Effects on Innovation. Available: http: //search.epnet.com. Cited on 20/4/2005.
-    Schermerhorn, John and Others. (2000). Organizational Behaviour.7th ed., New York: John Wiley & Sons, Inc.
-    Sekaran, Uma. (2003). Research Methods for Business, 4th ed., New York: John Wiley & Sons, Inc.
-    Stair, Ralph M. and George W. Reynolds. (2003). Information System: A Managerial Approach.6th ed., Canada: Thomas Learning, Inc.
-    TiDD. Joe; John Bessant and Keith Pavit. (1997). Managing Innovation: Integrating Technological, Market and Organizational. Change Chichester: John Wiley & Sons.
-    Trott, Paul. (2005). Innovation Management and New Product Development. 3rd ed., Harlow: Prentice Hall.
-    Tseng, Chiung-Hui; Patriya S. Tansuhaj and Jerman Rose. (2004). “Are Strategic Assets Contributions or Constraints for SMEs to Go International? An Empirical Study of the US Manufacturing Sector”, The Journal of American Academy of Business. Cambridge. PP.246-254.
-    Usunier, J. C. and J. A. Lee. (2005). Marketing Across Cultures. 4th edition, Person Education, Harlow. U.K.
-    Zikmund, William G. (2000). Business Research Methods. 6th ed., Orlando: Harcourt College Publishers.