دور الذكاء الاستراتيجي في استيفاء أبعاد نموذج الجامعة الريادية وفقاً للإطار الإرشادي للمفوضية الأوربية ومنظمة التعاون الاقتصادي: دراسة ميدانية على جامعة الملك خالد

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

برنامج ادارة الأعمال -الكلية التطبيقية فرع ابها-منطقة عسير- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر أبعاد الذكاء الاستراتيجي واثره على توفر أبعاد نموذج الجامعة الريادية وفقاً للإطار الإرشادي للمفوضية الأوربية ومنظمة التعاون الاقتصادي في جامعة الملك خالد، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق الهدف تم جمع البيانات الميدانية من خلال استبانة تم توزيعها على مجتمع الدراسة، ليتم استرداد (283) استبانة تم تحليلها إحصائياً، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج(حسب آراء عينة الدراسة)، كان من أهمها: توفر أبعاد الذكاء الاستراتيجي وأبعاد نموذج الجامعة الريادية بدرجة كبيرة ووجود اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لأبعاد الذكاء الاستراتيجي على أبعاد نموذج الجامعة الريادية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لوجهات نظر المبحوثين نحو مستوى استيفاء أبعاد الذكاء الاستراتيجي بالجامعة تعزى لمتغيري(الوظيفة، الدرجة الأكاديمية)، مع وجود فروق دالة إحصائياً لوجهات نظر المبحوثين نحو مستوى استيفاء أبعاد نموذج الجامعة الريادية تعزى لمتغيري(الوظيفة، الدرجة الأكاديمية) وبناءً على ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، كان من أهمها: استمرار الجامعة في تحسين ممارسات واستيفاء أبعاد الذكاء الاستراتيجي من خلال توعية قياداتها بأهميته ودوره في تعزيز وتطوير الاستراتيجيات الداعمة لريادة الأعمال والابتكار بالجامعة، ودعم أنشطة تعليم وتعلم ريادة الأعمال من خلال تعليم ريادة الأعمال للطلاب وتطوير عقلياتهم ومهاراتهم وتحفيز النوايا الريادية لديهم بطرح المقررات الدراسية في مجال ريادة الأعمال كمقررات إجبارية ضمن متطلبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية