تحليل الوساطة في أبحاث التسويق: تأثيـر الجودة المدرکة على ولاء زبائن شرکة موبيليس لاتصالات الهاتف النقال "فرع الأغواط بالجزائر"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ محاضر أ، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الأغواط

2 أستاذ محاضر أ، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الأغواط.

3 أستاذ محاضر أ، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الأغواط

المستخلص

ناقشت هذه الدراسة طريقة جديدة لتحليل الوساطة في سياق المربعات الصغرى الجزئية (PLS)، حيث تم الاعتماد على الإجراءات الحديثة في (PLS) من خلال تحدي المقاربة التقليدية لتحليل الوساطة وتوفيـر بدائل أکثـر دقة، ولقد عالجت هذه الورقة تأثيـر الجودة المدرکة على ولاء زبائن شرکة موبيليس لاتصالات الهاتف النقال بالأغواط، وأبـرزت هذه الدراسة أهمية التأثيـر غيـر المباشر فيما يتعلق بحجم الوساطة.
وقد أکد الاستطلاع الذي قام به الباحثون على وجود تأثيـر لرضى الزبائن کوسيط، حيث وجدت وساطة جزئية بيـن الجودة الوظيفية وولاء الزبائن، وکذلک بيـن جودة الصورة وولاء الزبائن، لکن لم يظهر تأثيـر الرضى کمتغيـر وسيط بيـن الجودة الفنية وولاء الزبائن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأخضر، ع. ا. (2010). "دور المفهوم الحدیث للتسویق المصرفی فی تطویـر جودة الخدمات المصرفیة"، اطروحة دکتوراه غیـر منشورة، جامعة دمشق، سوریة.
الجیاشی، علی رضا؛ و شفیق إبـراهیم حداد. (2010). "نمذجة العلاقة بیـن إدراک جودة الخدمة وولاء الزبون: دراسة میدانیة فی قطاع البنوک التجاریة فی الاردن"، مجلة دراسات للعلوم الإداریة، 37 (2)، 313.
بداوی، محمد. (2016). "النمذجة بالمعادلات البنائیة وتطبیقاتها فی بحوث التسویق"، المجلة الجزائریة للتنمیة الاقتصادیة، (5)، 21-36.
حلوز، فاطمة محمد؛ وهانی حامد الضمور. (2012). "أثـر جودة الخدمة المصرفیة فی ولاء الزبائن للبنوک الأردنیة"، مجلة دراسات للعلوم الاداریة، 39(1)، 50.
غفران، اسماعیل کمال؛ و بشرى سعد جاسم. (د. ت). "اختبار متغیـرات الوساطة الاحصائیة فی نموذج المعادلات الهیکلیة مع تطبیق عملی"،. مجلة العلوم الاقتصادیة والاداریة، 23 (98)، 453-472.
کوتلر، فیلیب؛ و جاری أرمستـرونغ. (2007). أساسیات التسویق. تـرجمة/ سرور علی ابـراهیم سرور. الریاض: دار المریخ للنشر.
نعیجات، ع. ا. (2018). "جودة الخدمة وتأثیـراتها على ولاء الزبائن دراسة حالة مؤسسات الاتصالات بالجزائر"، جامعة عمار ثلیجی بالأغواط: أطروحة دکتوراه غیـر منشورة، تخصص: إدارة أعمال ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییـر.
 
Akter, S. and J. R. D’Ambra. (2011). "An Evaluation of PLS Based Complex Models: The Roles of Power Analysis, Predictive Relevance and GoF Index", 17th Americas Conference on Information Systems (AMCIS2011), pp. 1-7, Detroit.
Averous, B. and D. Averous. (2004). Mesurer et Manager La Qualité de Service. Paris- France: INSEP Consulting.
Christian, N.; R. L. José snd C. Gabriel. (2016). Mediation Analysis in Partial Least Squares Path Modeling: Helping Researchers Discuss More Sophisticated Models Industrial Management & Data Systems. Industrial Management and Data Systems, Vol. 116 No. 9.
Dal Park, J. (2007). "Les Déterminants de la Satisfaction et la Fidélité du Visiteur Fréquent au Musée National d’art Contemporain en Corée du Sud. Université d’Angers, France", Thèse de Doctorat.
Dano, F.,; S. Llaosa and C. Orsingher. (n.d.). Evaluer un Service: Les Mots Pour le Dire. Retrieved 02 15, 2004, from www.univ-aix.fr,
David, M.; F. Amanda, F. and M. Fritz. (2007). "Mediation Analysis", The Annual Review of Psychology (58), 593–614.
Demming, C. L.; J. Steffen and B. Yasemin. (2017). "Conducting Mediation Analysis in Marketing Research", MARKETING , 39 (3), 76–93.
Hair, J. F.; G. T. Hult; C. M. Ringle and M. Sarstedt. (2010). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM) (2nd ed.). Los Angeles: SAGE Publications.
Hamid, M. R. and M. S. Sami. (2017). "Discriminant Validity Assessment: Use of Fornell & Larcker Criterion Versus HTMT Criterion", Journal of Physics Conference Series 890(1):012163.
Ilias, S. and T. Panagiotis. (2010). "Investigation the Impact of Service Quality and Customer Satisfaction on Customer Loyalty in Mobile Telephony in Greece", The TQM Journal, 22 (3), 333.
lendrevie, J.; D. Lindon and J. Levy. (2009). Mercator . 9th ed. Paris-France: Dunod.
Mathe, H.; M. Dubosson and M. Rosseau. (1997). Le Service Globale. Paris- France: Edition Maxim.
Muzahid Akbar, M. and N. Parvez. (2009). "Can service quality, trust and customer satisfaction engender customer loyalty?", ABAC Journal, 29 (1), 270.
Noor, U. H.; N. Abdullah and I. Sentosa. (2016). "Making Sense of Mediating Analysis: A Marketing Perspective", Rev. Integr. Bus. Econ. Res, 5 (2), 2304-1269.
Ohana, P. (2001). Le Total Customer Management. Paris-France: Edition d’organisation.
Oliver, R. (1997). Satisfaction: A Behavioral Perspective on the Consumer. New York: McGraw-Hill Companies Inc.
Reynolds, A. and Others. (1975). "Developing an Image of the Store- loyal Customer: A Life-style Analysis to Probe a Neglected Market", Journal of Retailing, 50 (4), 8-73.
Vinzi, V. E.; W. Chin; J. Henseler and W. Huiwen. (2010). Handbook of Partial Least Squares. New York: Springer Heidelberg Dordrecht.
Wei Ma, Z. and W. N. Zeng. (2014). "A Multiple Mediator Model: Power Analysis Based on Monte Carlo Simulation", American Journal of Applied Psychology, 3 (3), 72-79.