تأثيـر شخصية العلامة التجارية على ولاء المستهلک لها بتوسط الاتجاهات نحوها The Impact of a Personal Brand on Consumer Brand Loyalty by Mediate Consumer Attitudes toward Brand

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، جامعة معسکر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثيـر شخصية العلامة التجارية على ولاء المستهلک لها بتوسط اتجاهات المستهلک نحوها، من خلال شراء علامات معينة من الملابس الرياضية، عن طريق أخذ عينة عشوائية بسيطة للمستجوبيـن، تم اختيارهم من المنطقة الشمالية الغربية من الجزائر. وقد تم الحصول على 780 حالة قابلة للاستخدام والتحليل. وکانت نتائج هذه الدراسة باستخدام المعادلة الهيکلية متطابقة مع البحوث السابقة. وقد دعَّم الأثر الإيجابي لشخصية العلامة التجارية اتجاهات وولاء المستهلک للعلامة من أجل تطويـر استـراتيجية العلامة، وبالتالي تشکيل علامة تجارية ناجحة وقوية، وتکون أيضًا ناجحة في تحقيق الولاء للعلامة التجارية لفتـرة أطول، وذلک من أجل زيادة حصتها في السوق، وبالتالي زيادة قيمتها.
The purpose of this study is to measure the effect of a personal brand on and consumer brand loyalty by mediate consumer attitudes toward brand. Through the purchase of certain signs of sportswear, by taking a simple random sample of respondents, which were selected from the northwestern region of Algeria. The results of this paper By using structural equation, which are identical with previous research, support the positive impact of a personal brand on consumer attitudes toward brand and consumer brand loyalty, which allows for the development of an efficient brand strategy that can achieve brand loyalty, for a longer period, in order to increase market share, thereby increasing its value.

الكلمات الرئيسية


بوقصارة، وزیاد، (2015). «الخصائص السیکومتـریة للنسخة الجزائریة لمقیاس توقعات الکفاءة الذاتیة العامة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة»، مجلة العلوم النفسیة والتـربویة، 24-52.
الخرشوم، محمد؛ وعلی، سلیمان. (2011). «أثر الفرق المدرک والجودة المدرکة على ولاء المستهلک للعلامة التجاریة»، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة، 27 (4)، 65 -92.
فرج صفوت؛ وحافظ أحمد. (1986). الخصوصیة الحضاریة والتصنیف العاملی للانبساط والعصابیة: دراسة على عینة سعودیة. السعودیة: مکتبة آتون للنشر والتوزیع.
عبیدات، محمد. (2000)، بحوث التسویق: الأسس، المراحل التطبیقات. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
المساعد، زکی خلیل. (1997). التسویق فی المفهوم الشامل. عمان، الأردن: دار زهران للنشر والتوزیع.
Abdullah, R. B.; Ismail, N. B.; Rahman, A. F. B. A.; Suhaimin, M. B. M.; Safie, S. K. B.; Tajuddin, M. T. H. M. and Zain, R. A. (2012). “The relationship between store brand and customer loyalty in retailing in Malaysia”, Asian Social Science, 8 (2), 171.
Aaker, D. A. (1996). “Measuring brand equity across products and markets”, California Management Review, 38 (3), 102-120.
Ambroise, L. (2006). La personnalité de la marque: Contributions théoriques, méthodologiques et managériales  (Doctoral dissertation, Université Pierre Mendès-France-Grenoble II).
Ambroise, L.; Ferrandi, J. M.; Merunka, D. and Valette-Florence, P. (2005). Personnalité des marques explique-t-elle le choix des marques2 Premier test de la validité prédictive du baromètre de personnalité des marques: https://tel.archives-ouvertes.fr.
Chan, F.; Lee, G. K.; Lee, E. J.; Kubota, C. and Allen, C. A. (2007). “Structural equation modeling in rehabilitation counseling research”, Rehabilitation Counseling Bulletin, 51 (1), 44-57.
Churchill Jr, G. A. (1979). “A paradigm for developing better measures of marketing constructs”, Journal of Marketing Research, 64-73.
Crié, D. (2002). “Du paradigme transactionnel au paradigme relationnel: une approche par les produits fidélisants”, IIème Congrès International sur les Tendances du Marketing en Europe: PARIS–VENISE, 25-26.
Crié, D. (2002). La relation client: fidélité, fidélisation, produits fidélisants. Vuibert., p. 313.
Darpy, D. and Volle, P. (2003). Comportements du consommateur, édition Dunod.
Emari, H.; Jafari, A.; and Mogaddam, M. (2012). “The mediatory impact of brand loyalty and brand image on brand equity”, African Journal of Business Management, 6 (17), 56-92.
Ferrandi, J. M.; Merunka, D. and Valette-Florence, p. (2003). “La personnalité de la marque: bilan et perspectives”, Revue Française de Gestion, (4), 145-162., pp. 145-149.
Fournier, S. (1998). “Consumers and their brands: Developing relationship theory in consumer research”, Journal of Consumer Research, 24 (4), 343-373.
Fournier, S. and Yao, J. L. (1997). “Reviving brand loyalty: A reconceptualization within the framework of consumer-brand relationships”, International Journal of Research in Marketing, 14 (5), 451-472.
Ghadi, I., Alwi, N. H., Bakar, K. A. and Talib, O. (2012). Construct validity examination of critical thinking dispositions for undergraduate students in University Putra Malaysia. Higher Education Studies, 2 (2), 138.
Guetari, S. and Merunka, D. (2005). Test de l’influence de la personnalité sur l’attitude et l’engagement vis-à-vis de la marque: www.marketing-trends-congress.com.
Hair, J., Bush; R. and Ortinau, D. (2006). Marketing research within a changing environment. McGraw-Hill, New York - USA: Revised international edition.
Hill, R. (1998). “What sample size is “enough” in internet survey research. Interpersonal Computing and Technology”, An Electronic Journal for the 21st century, 6 (3-4), 1-12.
Jara, M. (2009). “Le capital-marque des marques de distributeurs: une approche conceptuelle différenciée”, Revue Française du Marketing, (221), 47.
Kush, J. C.; Watkins, M. W.; Ward, T. J. and Ward, S. B. (2001). “Construct validity of the WISC-III for White and Black students from the WISC-III standardization sample and for Black students referred for psychological evaluation”, School Psychology Review, 30 (1), 70., 30(1), 70
Louis, D. and Lombart, C. (2010). “Impact de la personnalité de la marque sur la satisfaction et la fidélité du consommateur”, Management & Avenir, (1), 31-49.
Louis, D. and Lombart, C. (2010). “Impact of brand personality on three major relational consequences: trust, attachment, and commitment to the brand”, Journal of Product & Brand Management, 19 (2), 114-130.
Malai, V. and Speece, M. (2005). “Cultural impact on the relationship among perceived service quality, brand name value, and customer loyalty”, Journal of International Consumer Marketing, 17(4), 7-39.
Radder, L. and Han, X. (2009). “Service quality of on-campus student housing: A South African experience”, The International Business & Economics Research Journal, 8 (11), 107.
Ray, D.; Haon, C. and Gotteland, D. (2001). “Effets médiateurs et modérateurs au sein de la relation satisfaction–fidélité: vers une meilleure compréhension du rôle de l’image”, 2éme Journée du Marketing IRIS, la relation client dans les activités de service.
Sadeghi, T. and Rad, E. V. (2012). “The effects of brand associations on consumer response”, African Journal of Business Management, 6 (11), 4048.
Suh, J. C. and Youjae, Y. (2006). “When brand attitudes affect the customer satisfaction-loyalty relation: The moderating role of product involvement”, Journal of Consumer Psychology, 16 (2), 145-155.
Yoo, B.; Donthu, N. and Lee, S. (2000). “An examination of selected marketing mix elements and brand equity”, Journal of the Academy of Marketing Science, 28 (2), 195-211.